ابحث عن التشريع
قرار رئيس المجلس الأعلى للبيئة رقم (1) لسنة 2020 بشأن إدارة وسائط التبريد ووِحْدات التبريد ووِحْدات التكييف
التاريخ:
09/07/2020
رقم الجريدة الرسمية:
3479

قرار رقم (1) لسنة 2020

بشأن إدارة وسائط التبريد ووِحْدات التبريد ووِحْدات التكييف

رئيس المجلس الأعلى للبيئة:

بعد الاطلاع على المرسوم بقانون رقم (21) لسنة 1996 بشأن البيئة، المعدَّل بالمرسوم بقانون رقم (8) لسنة 1997،

وعلى المرسوم بقانون رقم (47) لسنة 2012 بإنشاء وتنظيم المجلس الأعلى للبيئة،

وعلى القانون رقم (54) لسنة 2014 بالموافقة على قانون (النظام) الموحَّد بشأن المواد المستنفِدة لطبقة الأوزون لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية،

وبناءً على عرْض الرئيس التنفيذي للمجلس الأعلى للبيئة،

قرر الآتي:

مادة (1)

التعاريف

في تطبيق أحكام هذا القرار، تكون للكلمات والعبارات التالية المعاني المبينة قرين كلٍّ منها، ما لم يقتضِ سياق النص خلاف ذلك:

المجلس: المجلس الأعلى للبيئة.

الجهة المختصة: أية جهة حكومية أو غير حكومية يتم التنسيق معها من قِبَل المجلس في تنفيذ أحكام هذا القرار.

وِحْدات التبريد: كافة أنواع أجهزة وِحْدات تبريد الهواء المنزلية أو التجارية أو الصناعية.

وِحْدات التكييف: كافة أنواع أجهزة وِحْدات تكييف الهواء المنزلية أو التجارية أو الصناعية.

مشغِّلو وِحْدات التبريد ووِحْدات التكييف: الشخص الطبيعي أو المعنوي المرخَّص له والمسئول عن تركيب أو تشغيل أو صيانة وِحْدات التبريد ووِحْدات التكييف.

سعة التبريد: الكمية المنتَجة من طاقة التبريد أو التكييف مقاسة بإحدى الوِحْدات المعيارية المتعارَف عليها دولياً (طن تبريد أو كيلوواط).

طن تبريد: سعة التبريد المكافئة لـ 12?000 BTU (وِحدة حرارية بريطانية) ما يعادل 3.157 كيلوواط.

وسيط التبريد: مادة تُستخدَم في تبادل ونقل الحرارة في وِحْدات التبريد ووِحْدات التكييف وتعرَّف دولياً بالرمز (R) متبوعاً برقم الوسيط حسب تصنيف الجمعية الأمريكية لمهندسي التبريد والتكييف والتدفئة

(American Society of Heating? Refrigerating and Air-Conditioning Engineers: ASHRAE)

حاوية وسيط التبريد: منتَج مصمَّم لنقل أو تخزين وسائط التبريد بصورة مضغوطة وِفْق اشتراطات ومعايير دولية.

المنشأة: أيُّ شخص:

-       ينتج أو يعيد تعبئة أو يستخدم أو يسترجع أو يجمع أو يستصلح وسائط التبريد.

-       يستورد أو يصدِّر وسائط التبريد.

-       يستورد أو يصدِّر وِحْدات التبريد أو وِحْدات التكييف.

-       يعرض وسائط التبريد أو وِحْدات التبريد أو وِحْدات التكييف لأغراض تجارية.

-       يقوم بتركيب أو صيانة أو فحْص أو إيقاف عمليات التسريب في وِحْدات التبريد ووِحْدات التكييف.

-       يشرف على تشغيل وِحْدات التبريد ووِحْدات التكييف.

المراكز المعتمَدة: المراكز المتخصصة بممارسة عمليات استصلاح وسائط التبريد، والتي يتم اعتمادها من قِبَل المجلس وِفْقاً للملحق (7).

حاوية قابلة لإعادة التعبئة: حاوية وسيط التبريد المصمَّمة للاستخدام المتكرر ويمكن إعادة تعبئتها.

حاوية غير قابلة لإعادة التعبئة: حاوية وسيط التبريد المصمَّمة للاستخدام مرة واحدة وغير قابلة لإعادة التعبئة.

استرجاع وسائط التبريد: جمْع وتخزين وسائط التبريد من وِحْدات التبريد ووِحْدات التكييف أثناء عمليات الصيانة أو قبل التخلص من الوِحْدات بنهاية عمرها التشغيلي.

استصلاح وسائط التبريد: إعادة معالجة وسائط التبريد وِفْقاً لمعايير الوسائط الجديدة من ذات النوع من أجل إعادة الاستخدام.

إدارة وسائط التبريد ووِحْدات التبريد ووِحْدات التكييف: جميع العمليات التي تتطلب استيراد أو تصدير أو استرجاع أو استصلاح وسائط التبريد، واستيراد أو تصدير أو تداول حاويات وسائط التبريد، وكذلك استيراد أو تصدير أو تداول أو تسجيل أو صيانة وِحْدات التبريد ووِحْدات التكييف.

مادة (2)

الهدف من القرار

يهدف هذا القرار إلى تنظيم عملية إدارة وسائط التبريد ووِحْدات التبريد ووِحْدات التكييف، بما في ذلك:

‌أ-       تسجيل وِحْدات التبريد ووِحْدات التكييف.

‌ب-  منْع إطلاق وسائط التبريد في الغلاف الجوي.

‌ج-    إدارة حاويات وسائط التبريد.

‌د-      تدريب الفنيين وترخيصهم، وترخيص المنشآت ومشغلي وِحْدات التبريد ووِحْدات التكييف العاملين في قطاعي تبريد وتكييف الهواء.

مادة (3)

نطاق التطبيق

تسري أحكام هذا القرار على كافة الجهات الحكومية وغير الحكومية وسائر الأشخاص الطبيعيين والمعنويين المقيَّدين في السجل التجاري، في إطار ممارساتهم المتعلقة بإدارة وسائط التبريد ووِحْدات التبريد ووِحْدات التكييف.

مادة (4)

استيراد أو تصدير أو تداوُل وسائط التبريد ووِحْدات التبريد ووِحْدات التكييف

‌أ-       تلتزم كل منشأة قبل استيراد أو تصدير أو إعادة تصدير أو تداول وسائط التبريد أو وسائط التبريد المعاد تدويرها بالحصول على ترخيص من المجلس، مع الالتزام بالإجراءات والاشتراطات والمعايير المعتمَدة من قِبَل المجلس، وِفْقاً للملحق (1).

‌ب-  تلتزم كل منشأة قبل استيراد وِحْدات التبريد أو وِحْدات التكييف بالحصول على ترخيص من المجلس، مع الالتزام بالإجراءات والاشتراطات والمعايير المعتمَدة من قِبَل المجلس، وِفْقاً للملحق (1).

‌ج-    تلتزم المنشآت المستوردة لوسائط التبريد أو وِحْدات التبريد أو وِحْدات التكييف بإعادة تصدير الشحنات غير المطابقة لأحكام هذا القرار إلى البلد المصدِّر سواءً كانت تلك الشحنات مستورَدة أو منقولة عبوراً.

‌د-      تلتزم المنشآت المستورِدة لوسائط التبريد، بتقديم كشوف ربع سنوية للمجلس، بالكميات المباعة والمستخدَمة من وسائط التبريد، وأسماء الجهات التي قامت بشرائها مدَعَّمة بالوثائق الدَّالة على صحتها، وِفْق النماذج التي يعدها المجلس لذلك.

‌ه-       يُحظَر شراء وسائط التبريد إلا من قِبَل المنشآت أو مشغِلِّي وِحْدات التبريد ووِحْدات التكييف أو الفنيين المرخَّصين وِفْق الترخيص البيئي لوسائط التبريد.

مادة (5)

تسجيل وِحْدات التبريد ووِحْدات التكييف

‌أ-       يلتزم كلٌّ من المنشآت ومشغِلِّي وِحْدات التبريد ووِحْدات التكييف بتسجيل بيانات وِحْدات التبريد ووِحْدات التكييف المثبَتة لديها أو التي يتم استبدالها بوِحْدات حديثة، خلال فترة لا تتجاوز 12 شهراً من تاريخ العمل بأحكام هذا القرار، وذلك وِفْق نظام التسجيل والنماذج المعتمَدة من المجلس، وهي:

1-    جميع أنواع وِحْدات التكييف التي تزيد سعاتها التبريدية على 15 طن تبريد (180000 وحدة حرارية – BTU).

2-    جميع أنواع وِحْدات التبريد المستخدَمة للأغراض التجارية أو الصناعية المختلفة، والموضَّحة في الملحق (2).

‌ب-  ويجب على المجلس أن يقوم بوضع آلية تسجيل تدريجية وفْق حجم المنشآت.
يلتزم كلٌّ من المنشآت ومشغِلِّي وِحْدات التبريد ووِحْدات التكييف المذكورين في الفقرة (أ) من هذه المادة، بإنشاء وحِفْظ سجلات لكل وِحْدة مستقلة أو مدمَجة في الخدمة مبيَّنَة بها البيانات الخاصة والتشغيلية وعمليات الصيانة لكل وِحْدة وِفْق النماذج التي يعدها المجلس لذلك.

مادة (6)

منْع إطلاق وسائط التبريد في الغلاف الجوي

‌أ-       يُحظَر الإطلاق المُتَعَمَّد لوسائط التبريد في الغلاف الجوي في أيٍّ من العمليات المتعلقة بوسائط التبريد.

‌ب-  على المنشآت ومشغِلِّي وِحْدات التبريد ووِحْدات التكييف التي تحتوي على وسائط التبريد، اتخاذ الاحتياطات اللازمة لمنْع الإطلاق غير المقصود أو تسرُّب تلك الوسائط في الغلاف الجوي، وعليهم اتخاذ جميع التدابير الممكنة للحد من تسرُّب هذه الوسائط، وعلى الأخص ما يأتي:

1-    وضع نظام للفحص الدوري لاحتمالية تسرُّب وسائط التبريد، مع توفير وسائل الفحص المناسبة بالنسبة لوِحْدات التكييف والتي تزيد سعاتها التبريدية على 15 طن تبريد (180000 وحدة حرارية – BTU).

2-    عمل الترتيبات اللازمة لاسترجاع وسائط التبريد أثناء عمليات الصيانة، بقدر الإمكان من الناحية التقنية؛ وذلك لضمان إعادة استخدامها، أو استصلاحها من قِبَل المراكز المعتمَدة من المجلس.

مادة (7)

إدارة حاويات وسائط التبريد

‌أ-       تضع الجهة المعنيَّة بالمواصفات والمقاييس بالتنسيق مع المجلس الاشتراطات والمعايير الخاصة بحاويات وسائط التبريد القابلة لإعادة التعبئة.

‌ب-  تلتزم المنشآت بوضع ملصقات تعريفية واضحة وغير قابلة للإزالة على حاويات وسائط التبريد القابلة لإعادة التعبئة وِفْقاً للنماذج التعريفية التي يعدها المجلس.

‌ج-    يعتمد المجلس الاشتراطات والمعايير الخاصة بترخيص المراكز المتخصصة لإعادة تعبئة حاويات وسائط التبريد وِفْقاً للملحق (4).

مادة (8)

التدريب والترخيص

‌أ-       يقوم المجلس بالتعاون مع الجهة المختصة ووِفْقاً للمعايير والاشتراطات الواردة في الملحقين (5) و(6) بإصدار ترخيص بيئي للفنيين والمنشآت ومشغِّلِي وِحْدات التبريد ووِحْدات التكييف العاملين في مجال تركيب وصيانة وِحْدات التبريد ووِحْدات التكييف، يسمى (الترخيص البيئي لوسائط التبريد)

(Environmental Refrigerant License? Bahrain-ERL).

‌ب-  يلتزم كلٌّ من المنشآت ومشغِّلِي وِحْدات التبريد ووِحْدات التكييف العاملين في مجال تركيب وصيانة وِحْدات التبريد ووِحْدات التكييف، بترخيص 50% من الفنيين العاملين لديها في قطاعي تركيب أو صيانة وِحْدات التبريد ووِحْدات التكييف خلال فترة لا تتجاوز 18 شهراً من تاريخ العمل بأحكام القرار وذلك بعد تدريبهم، على أنْ تلتزم المنشآت ومشغِّلُو وِحْدات التبريد ووِحْدات التكييف بتدريب باقي الفنيين خلال فترة لاتتجاوز 30 شهراً من تاريخ العمل بأحكام هذا القرار تمهيداً للحصول على الترخيص.

‌ج-    ويجدَّد ترخيص الفنيين العاملين لدى المنشآت ومشغِّلِي وِحْدات التبريد ووِحْدات التكييف كل خمس سنوات.

‌د-      ج- تضع الجهة المعنيَّة بترخيص المراكز التدريبية بالتنسيق مع المجلس الاشتراطات والمعايير الخاصة بترخيص مراكز التدريب، والآليات المناسبة لمراقبة واعتماد جودة مخرجاتها.

مادة (9)

وِحْدات التبريد ووِحْدات التكييف وحاويات وسائط التبريد المحظورة

‌أ-       يُحظَر استيراد أية سعات من وِحْدات التكييف المركزية (CHILLERS)، والتي تعمل بوسائط التبريد الهيدروكلوروفلوروكربونية (HCFCs) بدءاً من الأول من يناير لعام 2020.

‌ب-  يُحظَر استيراد وِحْدات التبريد ووِحْدات التكييف المستعمَلة.

‌ج-    يُحظَر استيراد حاويات وسائط التبريد المحمولة غير القابلة لإعادة التعبئة، والموضَّحة في الملحق (3). وعلى جميع المنشآت إبلاغ المجلس عن الكميات المتبقية لديها وغير المباعة من حاويات وسائط التبريد غير القابلة لإعادة التعبئة خلال شهرين من تاريخ العمل بأحكام هذا القرار.

مادة (10)

التفتيش

يجب على الجهات المعنيَّة بتطبيق أحكام هذا القرار تمكين مأموري الضَّبْط القضائي المنتدَبين من القيام بأعمال التفتيش والتَّحَقُّق من تطبيق أحكام القانون وهذا القرار، كما يجب عليها تسهيل إجراءات التفتيش وإبداء التعاون التام مع مأموري الضَّبْط القضائي بغرض تمكينهم من الاطلاع على جميع البيانات والمعلومات الصحيحة اللازمة لأداء مهامهم.

مادة (11)

النفاذ

على الرئيس التنفيذي للمجلس الأعلى للبيئة تنفيذ هذا القرار، ويُعمل به من اليوم التالي لتاريخ نشْرِه في الجريدة الرسمية.

رئيس المجلس الأعلى للبيئة

عبدالله بن حمد بن عيسى آل خليفة

صدر بتاريخ: 3 ذي القعدة 1441هـ

الموافق: 24 يونيو 2020م


 

مشاركة هذه الصفحة