ابحث عن التشريع
قرار وزير الدولة لشئون البلديات وشئون البيئة رقم (7) لسنة 2002 بشأن التحكم في استيراد واستخدام المواد الكيميائية المحظورة والمقيدة بشدة
التاريخ:
22/05/2002
رقم الجريدة الرسمية:
2531

وزارة الدولة لشئون البلديات وشئون البيئة

قرار رقم (7) لسنة 2002

بشأن التحكم في استيراد واستخدام المواد الكيميائية المحظورة والمقيدة

 

وزير الدولة لشئون البلديات وشئون البيئة:

بعد الاطلاع على المرسوم بقانون رقم (4) لسنة 1973، بشأن مراقبة التداول في المواد والمستحضرات المخدرة واستعمالها وتعديلاته،

وعلى المرسوم بقانون رقم (26) لسنة 1975 في شأن تنظيم مهنة الصيدلة والمراكز الصيدلية المعدل بالمرسوم بقانون رقم (7) لسنة 1978،

وعلى المرسوم بقانون رقم (3) لسنة 1985 في شأن مراقبة المواد الغذائية المستوردة،

وعلى المرسوم بقانون رقم (11) لسنة 1989 في شأن المبيدات،

وعلى المرسوم بقانون رقم (21) لسنة 1996 بشأن البيئة المعدل بالمرسوم بقانون رقم (8) لسنة 1997،

وعلى قرار وزير التجارة رقم (3) لسنة 1996 في شأن حظر استيراد وتصنيع وتداول مادة الاسبستوس والمنتجات التي تحتوي على هذه المادة،

وعلى القرار رقم (10) لسنة 1998 بشأن رسوم التراخيص التي يصدرها جهاز شئون البيئة والخدمات التي يقدمها،

وبناءً على عرض المدير العام لشئون البيئة،

قرر الآتي:

مادة (1)

في تطبيق أحكام هذا القرار يقصد بالكلمات والعبارات الآتي بيانها المعاني المبنية قرين كل منها ، ما لم يتضح من السياق خلاف ذلك:

( أ ) المادة الكيميائية:

   أية مادة ذات خواص تفاعلية في ذاتها أو في خليط أو مستحضر ، سواء كانت هذه المادة في صورتها الطبيعية أو مصنعة.

 

 (ب) المواد الكيميائية المحظورة والمقيدة بشدة:

     المواد الكيميائية الغازية أو السائلة أو الصلبة المدرجة في الجدولين المرافقين لهذا القرار والتي أثبتت المنظمات الإقليمية والدولية أو الدراسات والبحوث أو المراجع المختصة إلى اتسامها بخواص خطرة تضر بصحة الإنسان أو الحيوان أو النبات أو تؤثر تأثيراً ضاراً على البيئة ، وذلك بسبب سميتها أو قابليتها للانفجار أو الاشتعال أو ما تحدثه من تآكل ، أو تكون ذات خصائص أخرى يمكن أن ينجم عنها خطر على الصحة العامة أو البيئة سواء كانت هذه المواد بمفردها أو عند اتصالها بمواد أخرى.

     وتشتمل هذه المواد على ما يلي:

(1)  المواد الكيميائية المحظورة:

     أية مواد كيميائية يقرر جهاز البيئة بالاتفاق مع الجهات الرسمية المعنية منع استيرادها أو استخدامها في جميع المجالات لأسباب صحية أو بيئية تم تقديرها والمبينة في الجدول رقم (1) المرافق لهذا القرار.

(2)  المواد الكيميائية المقيدة بشدة:

     أية مواد كيميائية يكون لها أوجه استعمال خاصة في أنشطة معينة لا يجوز استعمالها في غيرها وذلك وفقاً لشروط ومعايير محددة يقررها جهاز البيئة بالاتفاق مع الجهات الرسمية المعنية لأسباب صحية أو بيئية تم تقديرها وهي المواد المبينة في الجدول رقم (2) المرافق لهذا القرار.

(ج)  المركب الكيميائي:

     مادة كيميائية تكونت من عنصرين أو أكثر اتحدت بتفاعل كيميائي وبنسب محددة.

(د)  المخاطر البيئية:

     الأضرار المباشرة أو غير المباشرة ، الفورية أو المتراكمة التي تحدث في الماء أو الهواء أو التربة والتي يحتمل أن تصيب الإنسان أو الحيوان أو النبات أو تؤثر في البيئة أو النظم البيئية على أي وجه أو تحد من الاستخدامات المعتادة للمصادر البيئية بمفردها أو مجتمعة.

(هـ) المخاطر الصحية:

    الأَضرار المباشرة أو غير المباشرة ، الفورية أو الآجلة الناتجة عن تعرض الإنسان بشكل مباشرة أو غير مباشر للمواد الكيميائية في وحدات الإنتاج أو في أماكن التجمعات الإنسانية كالسكن والمواصلات

وغيرها ، أو عند استخدام هذه المواد أو أثناء التعامل معها عند النقل أو التخزين أو التخلص من نفاياتها.

( و ) الاستيراد:

     جلب أي مادة كيميائية محظورة أو مقيدة بشدة من الخارج أو إدخالها عن طريق أحد المنافذ الرسمية، سواء تم ذلك بطريقة مشروعة أو غير مشروعة، فيما عدا عمليات المرور العابر.

( ز )  المستورد:

     كل شخص طبيعي أو معنوي حصل على ترخيص من الجهات المعنية لاستيراد المواد الكيميائية المحظورة أو المقيدة بشدة لحسابه أو لحساب غيره.

( ح )  الاستخدام:

     استهلاك المواد الكيميائية المحظورة أو المقيدة بشدة في عمليات الإنتاج أو التصنيع أو البيع وغيرها.

( ط )  المستخدم:

     أي شخص طبيعي أو معنوي يقوم بعملية الاستخدام للمواد الكيميائية المحظورة أو المقيدة بشدة.

( ي )  المشروع:

     أي مرفق أو منشأة يستورد أو يستخدم المواد الكيميائية المحظورة أو المقيدة بشدة على أي وجه من أوجه الاستخدام.

( ك ) الجهة المعنية:

     المؤسسات الحكومية الأخرى، غير جهاز البيئة التي يتعين الرجوع إليها في حدود اختصاصاتها ومسئولياتها طبقاً للقوانين التي تنفذها.

مادة (2)

     يهدف هذا القرار إلى التحكم في استيراد واستخدام المواد الكيميائية المحظورة والمقيدة بشدة والمركبات الكيميائية والسلع والمنتجات المحتوية على المواد الكيميائية المحظورة والمقيدة بشدة وتقييد أوجه ومجالات استخدامها بغية الحيلولة أو الحد من انتشار آثارها الضارة على الصحة العامة والبيئة.

 

مادة (3)

     يطبق هذا القرار على المواد الكيميائية المحظورة والمقيدة بشدة. ويستثنى منه المواد الكيميائية المحظورة المستوردة والمستخدمة لأغراض البحث العلمي أو التحاليل المعملية، بشرط الحصول على موافقة جهاز البيئة الكتابية مسبقاً قبل استيراد أو استخدام هذه المواد المستثناة ، وتطبق عليها في هذه الحالة جميع القواعد والأحكام الخاصة بالمواد الكيمائية المقيدة بشدة الواردة في هذا القرار.

مادة (4)

     لا تسرى أحكام هذا القرار على جميع العقاقير المخدرة والمؤثرة على العقل ، والمواد المشعة، والمستحضرات الصيدلانية، والعقاقير الطبية البشرية منها والبيطرية، والمواد الكيميائية المستخدمة في الأسلحة الكيميائية بمختلف أنواعها، والأغذية والمواد الكيميائية المستخدمة كمضافات لها.  كما لا تسري أحكام هذا القرار على المخلفات بكافة أنواعها.

مادة (5)

     يتولى جهاز البيئة تفسير وتحديد نطاق قواعد وأحكام هذا القرار وما قد يطرأ عليها من إضافة أو تعديل.

مادة (6)

     يحظر على أية مشروعات جديدة أو قائمة استيراد أو استخدام المواد الكيميائية المحظورة أياً كان الغرض من الاستيراد أو الاستخدام.

مادة (7)

     على مستوردي ومستخدمي المواد الكيميائية المحظورة العاملين حالياً في هذه المواد والتي يثبت لجهاز البيئة عدم وجود بدائل لها بموجب مستندات رسمية صادرة من جهات محلية أو إقليمية معترف بها أو صادرة من منظمات دولية متخصصة يقدمها المستورد أو المستخدم ويقبلها جهاز البيئة، وذلك خلال ثلاثة أشهر من تاريخ صدور هذا القرار، فإنه يكون للمستورد أو المستخدم بناء على طلبه حق استخدام المواد الكيميائية المشار إليها بالطريقة وللمدة الزمنية التي يحددها جهاز البيئة.

 

مادة (8)

     يجوز لجهاز البيئة إذا ما ثبت وجود بدائل للمواد الكيميائية المحظورة، أن يخطر المستوردين والمستخدمين المذكورين بهذه البدائل بخطابات مسجلة بعلم الوصول، وعلى هؤلاء المستوردين والمستخدمين موافاة جهاز البيئة بالبرنامج الزمني اللازم لاستخدام هذه البدائل في مدة لا تزيد على ثلاثة أشهر من تاريخ الإخطار، وعلى جهاز البيئة دراسة واعتماد هذا البرنامج ، على أن يبدأ مستوردو ومستخدمو هذه المواد في تنفيذ هذا البرنامج خلال شهر واحد من تاريخ إخطارهم باعتماده بخطاب مسجل بعلم الوصول.

مادة (9)

     مع عدم الإخلال بأحكام القوانين الصادرة بشأن تراخيص استيراد واستخدام المواد الكيميائية، لا يجوز لأي شخص طبيعي أو معنوي استيراد أو استخدام المواد الكيميائية المقيدة بشدة إلا بعد الحصول على ترخيص بذلك من جهاز البيئة.  على أن يتقدم الراغب في الترخيص بطلبه مستوفياً لكافة البيانات المبينة في الاستمارة المعدة لهذا الغرض من قبل الجهاز المذكور، ويجوز لهذا الجهاز طلب أية معلومات أو بيانات إضافية أو مستندات يرى ضرورة تقديمها للبت في طلب الترخيص.

     ولا يصدر الترخيص المطلوب إلا بعد سداد الرسوم المقررة.

مادة (10)

     على كل مستورد ومستخدم يعمل حالياً في مجال المواد الكيميائية المحظورة أو المقيدة بشدة أن يقوم بتسجيل اسمه لدى جهاز البيئة خلال (60) ستين يوماً من تاريخ العمل بأحكام هذا القرار، وذلك حسب النماذج المعدة لهذا الغرض من قبل جهاز البيئة.  وعلى جهاز البيئة قيد أسماء هؤلاء المستوردين والمستخدمين في سجلات خاصة لديه شاملة كافة البيانات المدونة بنماذج التسجيل.

مادة (11)

     على مستوردي ومستخدمي المواد الكيميائية المحظورة أو المقيدة بشدة تقديم تقرير سنوي ابتداء من تاريخ تنفيذ هذا القرار، متضمناً جميع المعلومات عن أنواع هذه المواد والكميات المستوردة

والمخزنة، وما تم التصرف فيه منها سواء بالبيع أو الاستخدام أو التخلص ، أو أي تصرف آخر يتم بشأنها، وكذا أية معلومات أخرى يرى جهاز البيئة ضرورة توفيرها.

 

مادة (12)

     يجب على مستوردي ومستخدمي المركبات الكيميائية والسلع والمنتجات التي تحتوي مكوناتها على مواد كيميائية محظورة أو مقيدة بشدة تقديم ما يثبت من وثائق مصدقة من جهات رسمية من بلد المنشأ بأن هذه المركبات الكيميائية أو السلع أو المنتجات ليس لها تأثيراً على صحة الإنسان أو البيئة، وفي حالة ثبوت ذلك فإنها لا تخضع لأحكام هذا القرار.  أما في حالة ثبوت أن لها تأثيراً على صحة الإنسان أو البيئة، فإنه يكون على جهاز البيئة وبالتنسيق مع الجهات المعنية معاملة هذه المركبات الكيميائية أو السلع أو المنتجات معاملة المواد الكيميائية المقيدة بشدة الخاضعة لأحكام هذا القرار.

مادة (13)

     يجوز لجهاز البيئة في حالة الشك في البيانات المذكورة في المادة (12) من هذا القرار ، أو الشك في أي مركب كيميائي أو سلعة أو منتج يحتوي على نسب من المواد الكيميائية المحظورة أو المقيدة بشدة ، الطلب من المستورد أو المستخدم القيام بتحليل عينات منها في مختبر أو جهة متخصصة يقبلها جهاز البيئة ، للتأكد من خلوها من تلك المواد أو احتوائها على نسب من هذه المواد ليست ذات تأثير على صحة الإنسان أو البيئة.  وفي حالة ثبوت هذا التأثير فإنه يجب على جهاز البيئة وبالتنسيق مع الجهات المعنية معاملتها معاملة المواد الكيميائية المقيدة بشدة ضمن أحكام هذا القرار.

     وفي حالة عدم استجابة المستورد أو المستخدم لذلك ، أو إذا أسفرت نتائج هذه التحاليل بعدم مطابقتها للبيانات التي قدماها ، تطبق أحكام المواد (8 ، 9 ، 10) من القرار رقم (10) لسنة 1998 بشأن الرسوم والتراخيص التي يصدرها جهاز شئون البيئة والخدمات التي يقدمها.

مادة (14)

     يجوز لجهاز البيئة إلغاء الترخيص أو وقفه لمدة مؤقتة يحددها هذا الجهاز وذلك في الحالات الآتية:

1.     إذا خالف المستورد أو المستخدم أو المرخص له أي من أحكام هذا القرار.

2.  إذا انتهى جهاز البيئة إلى عدم سلامه استخدام أي من المواد الكيميائية المحظورة أو المقيدة بشدة موضوع الاستيراد أو الاستخدام على الصحة العامة أو البيئة

 

3.     إذا تقدم المستورد أو المستخدم أو المرخص له بتقارير أو بيانات أو مستندات يرى جهاز البيئة أنها مزورة أو مصطنعة.

     وعلى جهاز إخطار المستورد أو المستخدم أو المرخص له بما يصدر في حقه من قرارات في هذا الشأن بخطاب مسجل بعلم الوصول.  ويجوز لصاحب الشأن الذي يتضرر من هذا القرار الصادر في حقه أن يتظلم منه إلى الوزير المختص بشئون البيئة خلال (15) خمسة عشر يوماً من تاريخ تسلمه لهذا الإخطار ويصدر الوزير قراره في التظلم خلال (15) خمسة عشر يوماً التالية لتقديم التظلم.

     ولمن رفض تظلمه ، الطعن أمام المحكمة الكبرى المدنية في قرار رفض التظلم ، خلال ستين يوماً التالية لابلاغه بقرار الرفض.

مادة (15)

     يجوز لمدير عام شئون البيئة بالتنسيق مع الجهات المعنية تعديل جدولي المواد الكيميائية المحظورة والمقيدة بشدة المرافقين لهذا القرار سواء بالحذف أو الإضافة أو النقل من جدول إلى آخر وذلك على ضوء ما يتبين له من معلومات أو تكشف عنه التحاليل والأبحاث والدراسات التي تصدر من الجهات الدولية أو الإقليمية أو المحلية المختصة.  وعلى جهاز البيئة إخطار مستوردي ومستخدمي المواد الكيميائية المحظورة والمقيدة بشدة بأي تعديل على الجدولين المذكورين، وعلى هؤلاء المستوردين والمستخدمين الالتزام بما جاء من تعديل من التاريخ المحدد في الاخطار.

مادة (16)

مع مراعاة أحكام المادة (26) من المرسوم بقانون رقم (21) لسنة 1996 بشأن البيئة ، يعاقب كل من يخالف أحكام هذا القرار بالعقوبات المنصوص عليها في المادة رقم (29) من المرسوم بقانون سالف الذكر.

مادة (17)

     على المدير العام لشئون البيئة تنفيذ هذا القرار، ويعمل به بعد مضي ستة أشهر من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.

 

 

          وزير الدولة لشئون البلديات وشئون البيئة

                                                                                                جواد سالم العريض

 

 

صدر بتاريخ 26 صفر       1423هـ

الموافق 8 مايو               2002م


 

#

CHEMICAL

CAS NO. (1)

1-

ACRYLONITRILE

107-13-1

2-

ALACHLOR

15972-60-8

3-

ALDRIN

309-00-2

4-

4-AMINODIPHENYL

92-67-1

5-

ARAMITE

140-57-8

6-

ARSENIC TRIOXIDE

1327-53-3

7-

AZOXYBENZENE

495-48-7

8-

BARBAN

101-27-9

9-

BENZIDINE

92-87-5

10-

BETA-NAPHTHYLAMINE

91-59-8

11-

BINAPACRYL

485-31-4

12-

BROMOXYNIL BUTYRATE

3861-41-4

13-

CADMIUM

7440-43-9

14-

CALCIUM PHOSPHIDE

1305-99-3

15-

CAPTAFOL

2425-06-1

16-

CAPTAN

133-06-2

17-

CARBARYL

63-25-2

18-

CARBOFURAN

1563-66-2

19-

CARBON DISULFIDE

75-15-0

20-

CARBOPHENOTHION

786-19-6

21-

CHLORANIL

118-75-2-

22-

CHLORDANE

57-74-9

23-

CHLORDIMEFORM

6164-98-3

24-

CHLORINATED PARAFFINS

8002-74-2

25-

CHLOROPICRIN

76-06-2

26-

CHLORAMPHENICOL

56-75-7

27-

CHLOROBENZILATE

510-15-6

28-

CHLORBICYCLEN

50-13-5

29-

CLOROETHYLENE

75-01-4

30-

CRIMIDINE

535-89-7

31-

CYANIDE

57-12-5

32-

CYHEXATIN

13121-70-5

33-

DALAPON

75-99-0

34-

DAMINOZIDE

1596-84-5

35-

DDD

72-54-8

36-

DDE

72-55-9

37-

DDT

50-29-3

38-

DEMETON

298-03-3

39-

1,2-DIBROMO-3-CLOROPROPANE

96-12-8

40-

1,2-DICHLOROETHANE

1300-21-6

41-

1,2-DICHLOROPROPANE

78-87-5

42-

1,3-DICHLOROPROPANE

142-28-9

43-

DICLORAN

99-30-9

44-

DICOFOL

115-32-2

45-

DIELDRIN

60-57-1

46-

DIENOCHLOR

2227-17-0

47-

DIMETAN

122-15-6

48-

2,4-DINITROPHENYL THIOCYANATE

1594-56-5

49-

DINOSEB

88-85-7

50-

DINOSEB ACETATE

2813-95-8

51-

DINOTERB

1420-07-1

52-

DIOXINs

1746-01-6

53-

DISODIUM ARSENATE

7778-43-0

54-

EPN

2104-64-5

55-

ENDRIN

72-20-8

56-

ETHYLMERCURY CHLORIDE

107-27-7

57-

ETHYLAN

72-56-0

58-

ETHYLENE CHLOROHYDRIN

107-07-3

59-

ETHYLENE DIBROMIDE

106-93-4

60-

ETHYLENE OIDE

75-21-8

61-

2-ETHYL-1,3-HEXANEDIOL

94-96-2

62-

FENOPROP

93-72-1

63-

FLUOROACETAMIDE

640-19-7

64-

FLUOROACETIC ACID

144-49-0

65-

FOLPET

133-07-3

66-

FURANs

110-00-9

67-

HCH (mixed isomers)

608-73-1

68-

HEPTACHLOR

76-44-8

69-

HEPTACHLOR EPOXIDE

1024-57-3

70-

HEXACHLOROBENZENE

118-74-1

71-

HEXACHLOROBUTADIENE

87-68-3

72-

HEXAMETHYLE PHOSPHORIC TRIAMIDE

680-31-9

73-

2-HEXANONE

591-78-6

74-

ISOBENZAN

297-78-9

75-

ISOBORNYL THIOCYANOACETATE

115-31-1

76-

ISODRIN

465-73-6

77-

KELEVAN

4234-79-1

78-

LEAD ARSENATE

7784-40-9

79-

LINDANE

58-89-9

80-

MALEIC HYDRAZIDE

123-33-1

81-

METHOXYCHLOR

72-43-5

82-

MEVINPHOS

7786-34-7

83-

MGK REPRLLENT 11

126-15-8

84-

MIREX

2385-85-5

85-

MONOCROTOPHOS

6923-22-4

86-

MORFAMQUAT DICHLORIDE

4636-83-3

7-

MUSTARD OIL

57-06-7

88-

NICOTINE

59-67-6

89-

NICOTENE

1929-82-4

90-

4-NITRODIPHENYL

92-93-3

91-

NITROFEN

1836-75-5

92-

PARAQUAT

4685-14-7

93-

PARAQUAT DICHLORIDE

1910-42-5

94-

PARATHION

56-38-2

95-

PARATHION-METHYL

298-00-0

96-

POLYCHLORINATED BIPHENYLS (PCB)

1336-36-3

97-

PENTACHLOROETHANE

76-01-7

98-

PENTACHLOROPHENOL

87-86-5

99-

PHENYL MERCURIC OLEATE

104-60-9

100-

PHENYLMERCURY ACETATE

62-38-4

101-

PHOSPHAMIDON

(MIXTURE,(E)&(Z) ISOMERS)

((Z)-ISOMER)

((E)-ISOMER)

13171-21-6

23783-98-4

297-99-4

102-

QUINTOZENE

82-68-8

103-

SAFROLE

94-59-7

104-

SCHRADAN

152-16-9

105-

SODIUM ARSENATE

7631-89-2

106-

SODIUM FLUOROACETATE

62-74-8

107-

SODIUM FLORIDE

16984-48-8

108-

STRYCHNINE

57-24-9

109-

SULFALLATE

95-06-7

110-

2,4,5-T

93-76-5

111-

TCA

76-03-9

112-

TECNAZENE

117-18-0

113-

TEPP

107-49-3

114-

2,3,4,6-TETRACHLOROPHENOL

58-90-2

115-

TETRADIFON

116-29-0

116-

THALLIUM SULFATE

10031-59-1

117-

THALLIUM (I) SULFATE

7446-18-6

118-

TOXAPHENE

8001-35-2

119-

TRIBUTYLTIN ACETATE

56-36-0

120-

TRICHLOROMETHANE

67-66-3

121-

2,4,5-TRICHLOROPHENOL

95-95-4

122-

TRIS (2,3 DIBROMOPROPYL) PHOSPHATE

126-72-7

123-

TRIS (1-AZIRIDINYL) PHOSPHINE OXIDE

545-55-1

124-

URETHANE

51-79-6

125-

WHITE PHOSPHORUS

7723-14-0

126-

ZINC PHOSPHIDE

1314-84-7

127-

ETHYLENE DICHLORIDE

107-06-2

 

(1) CAS: The American Chemical Society’s Chemical Abstract Service Number.


 

#

CHEMICAL

CAS NO. (1)

1

ACETALDEHYDE

75-07-0

2

ACETAMIDE

60-35-5

3

2-ACETYLAMINOFLUORENE

53-96-3

4

ACRYLAMIDE

79-06-1

5

5-ALLYL-1,3-BENZODIOXOLE SAFROLE

94-59-7

6

P-AMINOAZETOLUENE

60-09-3

7

O-AMINOAZETOLUENE

97-56-3

8

3-AMINO-9-ETHYLCARBAZOLE

132-32-1

9

4-AMINO-3-FLUOROPHENOL

1079970-15-3

10

5-NITRO-0-ANISIDINE

99-59-2

11

AMITROLE

61-82-5

12

AMMONIUM DICHROMATE

7798-09-1

13

AMMONIUM PERFLUOROOCTANOATE

3825-26-1

14

ANILINE

62-53-3

15

O-ANISIDINE AND (ITS SALTS)

90-04-0

16

ANITIMONY OXIDE

1327-33-9

17

ANTIMONY TRIOXIDE

1309-64-4

18

ANTU

86-88-4

19

ARSENIC (ELEMENTAL)

7440-38-2

20

ARSENIC ACID AND (ITS SALTS)

7778-39-4

21

ARSENIC TRIOXIDE

1327-53-3

22

ARSENIC PENTOXIDE

1303-28-2

23

ARSENIOUS ACID

13464-58-9

24

AURAMINE

2465-27-2

25

BENZ(E)ACEPHENANTHRYLENE

205-99-2

26

BENZYL CHLORIDE

100-44-7

27

BENZ(A)ANHTRACENE

56-55-3

28

BENZENE

71-43-2

29

BENZO(J)FLOURANTHENE

205-82-3

30

BENZO(K)FLOURANTHENE

207-08-9

31

BENZO(A)PYRENE

50-32-8

32

BENZOTRICHLORIDE

98-07-7

33

BERYLLIUM COMPOUNDS

7440-41-7

34

BIS(CHLOROMETHYL) ETHER

542-88-1

35

BIS(2-CHLOROETHYL) ETHER

111-44-4

36

BIS(2-ETHYLHEXYL) PHTHALATE

117-81-7

37

O-TOLIDINE

119-93-7

38

METHYL BRANIDE

74-83-9

39

1,4-BUTANE SULTONE

1633-83-6

40

2,4-BUTANE SULTONE

1121-03-5

41

TRANS-2-BUTANAL

123-73-9

42

BUTYL-2,3-EPOXYPROPYLETHER

2426-08-6

43

TERT-BUTYL GLYCIDYL ETHER

7665-72-7

44

BETA-BUTYROLACTONE

3068-88-0

45

CADMIUM CHLORIDE

10108-64-2

46

CADMIUM OXIDE

1306-23-6

47

CADMIUM SULFATE

10124-36-4

48

CADMIUM SULFIDE

1306-23-6

49

CALCIUM ARSENATE

7778-44-1

50

CALCIUM CHROMATE

13765-19-0

51

CARBADOX

6804-07-5

52

CARBON TETRABROMIDE

558-13-4

53

CARBON TETRACHLORIDE

56-23-5

54

2-CHLOROALLYL DIETHYL DITHIOCARBOMA

95-06-7

55

CHLORODIPHENYL (42% CHLORINE)

53469-21-9

56

CHLOROBIPHENYL (54% CHLORINE)

11097-69-1

57

CHLOROFLUOROMETHANE

593-70-4

58

CHLOROFORM

67-66-3

59

N-CHLOROFORMYLMORPHOLINE

15159-40-7

60

CHLOROMETHANE

74-87-3

61

CHLORO METHYL METHYL ETHER

107-30-2

62

4-CHLORO-O-PHENYLENE DIAMINE

95-83-0

63

3-CHLOROPROPANE

107-05-1

64

ALFA-CHLORO TOLUENE

100-44-7

65

4-CHLORO-O-TOLUIDINE

95-69-2

66

5-CHLORO-O-TOLUIDINE

95-79-4

67

CHROMATE

13907-45-4

68

CHROMIC ACID

7738-94-5

9

CHROMITE

1308-31-2

70

CHROMITE (PROCESSING CHROMATE) AS CR AND (INORGANIC COMPOUNDS)

1303-28-2

71

CHROMIUM CARBONYL

13007-92-6

72

CHROMIUM-III-CHROMATE

24613-89-6

73

CHROMIUM OXYCHLORIDE

14977-61-8

74

CHROMIUM TRIOXIDE

1333-82-0

75

CHRYSENE

218-01-9

76

C.L.DIRECT-BLACK-38 (AIZEN DIRECT DEEP BLACK-EH)

1937-37-7

77

C.L.-DIRECT-BLUE-6 (AIZEN DIRECT BLUE-2BH)

2602-46-2

78

C.L.-DIRECT-BROWN-95 (AIZEN DIRECT BROWN-BRLH)

16071-86-6

79

C.I.-DIRECT-RED-28

573-58-0

80

C.L.-SOLVENT-YELLOW-34

492-80-8

81

ZINC CHROMATE

13530-65-9

82

COAL TAR PITCH VOLATILES (AS BENZENE SOLUBLE SECTION)

65996-93-2

83

COAL TAR PITCH VOLATILES (AS BENZENE SOULBLE FRACTION)

8007-45-2

84

COBALT (DUST AND/OR FUMES) AND (INORGANIC COMPOUNDS)

7440-48-4

85

2,4-DIAMINOANISOLE

615-05-4

86

4,4-DIAMINODIPHENYL METHANE

101-77-9

87

4,4-DIAMINODIPHENYL OXIDE

101-80-4

88

4,4-DIAMINO DIPHENYL SUFONE

80-08-0

89

2,4-DIAMINOTOLUENE

95-80-7

90

O-DIANISIDINE (AND ITS SALT)

119-90-4

91

DIAZOMETHANE

334-88-3

92

DIBENZ-A-H-ACRIDINE

226-36-8-

93

DIBENZ-A-J-ACRIDINE

224-42-0

94

DIBENZ-A-H-ANTHRACENE

53-70-3

95

7H-DIBENZO-C-G-CARBAZOLE

194-59-2

96

DIBENZO-A-E-PYRENE

192-65-4

97

DIBENZO-A-H-PYRENE

189-64-0

98

DIBENZO-A-I-PYRENE

189-55-9

99

TRIS 2,3-DIBROMOPROPYL PHOSPHATE

126-72-7

100

N-NITROSE-DI-NBUTYLAMINE

924-16-3

101

DICHLOROACETYLENE

7572-29-4

102

P-DICHLOROBENZENE

106-46-7

103

3,3 DICHLOROBENZIDINE

91-94-1

104

1,4-DICHLORO-2-BUTENE

764-41-0

105

2,2-DICHOROMETHOXY ETHANE

505-60-2

106

METHYLENE CHLORIDE

75-35-4

107

DICHLOROMETHANE

75-09-2

108

1,2-DICHOROMETHOXY ETHANE

41683-62-9

109

2,2-DICHORO-N-METHYL DIETHYLAMINE

51-75-2

110

2,2-DICHORO-4,4-METHYLENEDIANILINE AND (SALTS)

101-14-4

111

1,3-DICHLOROPROPENE

542-75-6

112

1,3-DICHLORO-2-PROPANOL

96-23-1

113

CIS-1,3-DICHLOROPROPENE

10061-01-5

114

TRANS-1,3-DICHLOROPROPENE

10061-02-6

115

DI CHROMIUM TRIS (CHROMATE)

24613-89-6

116

1,2,3,4-DIEPOXYBUTANE

1464-53-5

117

DIETHYL CARBAMOYL CHLORIDE

88-10-8

118

1,2-DIETHYLHYDRAZINE

1615-80-1

119

DIETHYL SULFATE

64-67-5

120

1,1-DIFLUOROETHYLENE

75-38-7

121

DIGLYCIDYL ETHER

2238-07-5

122

DIISOSYANATO TOLUENE (ALL ISOMERS)

26471-62-2

123

2,4-TOLUENE DIISOCYANATE

584-84-9

124

2,6-TOLUYLENE DIISOCYANATE

91-08-7

125

DIMETHYLAMINOAZOBENZENE

60-11-7

126

DIMETHYLCARBAMOYLCHLORIDE

79-44-7

127

1,1-DIMETHYLHYDRAZINE

57-14-7

128

1,2-DIMETHYL HYDRAZINE

540-73-8

129

DIMETHYLHYDROGENPHOSPHITE

868-85-9

130

DIMETHYLNITROSAMINE

62-75-9

131

DIMETHYLSULFAMOYL CHLORIDE

13360-57-1

132

DIMETHHYL SULFATE

77-78-1

133

DINITROBENZENE

25154-54-5

134

DINITRONAPHTHALENE (ALL ISOMERS)

27478-34-8

135

DINITROTOLUENE

25321-14-6

136

1,4-DIOXANE

123-91-1

137

1,2-DIPHENYL HYDRAZINE

122-66-7

138

EPICHLOROHYDRIN

106-89-8

139

1,2-EPOXY-4-EPOXY ETHYL CYCLOHEXANE

106-87-6

140

ERIONITE

66733-21-9

141

ETHYL ACRYLATE

140-88-5

142

ETHYL BROMIDE

74-96-4

143

ETHYL CARBAMATE

51-79-6

144

ETHYL CHLORIDE

75-00-3

145

ETHYLENE DICHLORIDE

107-06-2

146

ETHYLENIMINE

151-56-4

147

ETHYL METHANE SULFONATE

62-50-0

148

N-NITROSOETHYLPHENYLAMINE

612-64-6

149

1-ETHYL-1-NITROSO

759-73-9

150

FORMALDEHYDE

50-00-0

151

GLYCIDOL

556-52-5

152

1,2,3,4,5,6-HEXACHLOROCYCLOHEXANE (MIXED-ISOMERS)

608-73-1

153

HEXACHLOROETHANE

67-72-1

154

HYDRAZINE (AND SALTS)

302-01-2

155

2-IMIDAZOLIDINETHIONE

96-45-7

156

INDENO (1,2,3-C,D) PYRENE

193-39-5

157

ISOPHORONE

78-59-1

158

KEPONE

143-50-0

159

LEAD (ELEMENTAL)

7439-92-1

160

LEAD-II-ARSENATE

3687-31-8

161

LEAD CHROMATE (AS PB)

7758-97-6

162

LEAD CHROMATE OXIDE

18454-12-1

163

MERCURY

7439-97-6

164

2-METHOXYAZILINE

90-04-0

165

2-AMINO-4-NITROTOLUENE

99-55-8

166

METHYL ACRYLAMIDO METHOXY ACETATE (CONTAINING >/=0.1% ACRYLAMIDE)

77402-03-0

167

3-METHYLCHOLANTHRENE

56-49-5

168

5-METHYL-O-ANISIDINE

120-71-8

169

METHYL-O,N,N-AZOXYMETHYLACETATE

592-62-1

170

METHYL-TERT-BUTYL ETHER

1634-04-4

171

4,4-METHYLENEBIS (N,N-DIMETHYLANILINE)

101-61-1

172

4,4-METHYLENEDI-O-TOLUIDINE

838-88-0

173

METHYLHYDRAZINE

60-34-4

174

METHYL IODIDE

74-88-4

175

METHYL METHANESULFONATE

66-27-3

176

1-METHYL-3-NITRO-1-NITROSOGUANIDINE

70-25-7

177

METHYLNITROSOUREA

684-93-5

178

N-METHYL-N-NITROSOVINYLAMINE

4549-40-0

179

4-METHYL-M-PHENYLENE DIAMINE SULFATE

74283-36-6

180

MICHLER’S KETONE

90-94-8

181

1-NAPHTHYLAMINE

134-32-7

182

2-NAPHTHYLAMINE

91-59-8

183

NICKEL (SALTS)

7440-02-0

184

NICKEL CARBOANTE

3333-67-3

185

NICKEL CARBONYL

13463-39-3

186

NICKEL CHROMIUM PHOSPHATE

13977-71-4

187

NICKEL DIOXIDE

12035-36-8

188

NICKEL MONOOXIDE

1313-99-1

189

NICKEL-III-OXIDE

1314-06-3

190

NICKEL SUBSULFIDE

12035-72-2

191

NICKEL CARBONYL

13463-39-3

192

5-NITROACENAPHTHENE

602-87-9

193

NITRO-4-AMINOPHENOL

119-34-6

194

1-NITRONAPHTHALENE

86-57-7

195

2-NITRONAPHTHALENE

581-89-5

196

2-NITRO-P-PHENYLENEDIAMINE

5307-14-2

197

2-NITROPROPANE

79-46-9

198

3-NITROPYRENE

5522-43-0

199

N-NITROSODIETHANOLAMINE

1116-54-7

200

N-NITROSODIISOPROPYLAMINE

601-77-4

201

N-NITROSODIETHYLAMINE

55-18-5

202

N-NITROSODIMETHYLAMINE

72-75-9

203

N-NITROSODI-N-PROPYLAMINE

621-64-7

204

N-NITROSOMETHYLETHYLAMINE

10595-95-6

205

N-NITROSOMETHYLPHENYLAMINE

614-00-6

206

N-NITROSOMORPHOLINE

59-89-2

207

N-NITROSOPIPERIDINE

100-75-4

208

N-NIRTOSOPYRROLIDINE

930-55-2

209

N-NITROSOSARCOSINE

13256-22-9

210

OXIRANE

75-21-8

211

LIGHT NAPHTHALENIC DISTILLATE SOLVENT

64742-03-6

212

HEAVY PARAFFINIC DISTILLATE, SOLVENT

64742-04-7

213

LIGHT PARAFFINIC DISTILLATE SOLVENT

64742-05-8

214

HEAVY NAPHTHENIC DISTILLATE SOLVENT

64742-11-6

215

LIGHT VACUUM GAS OIL SOLVENT

91995-78-7

216

PERCHLOROETHYLENE

127-18-4

217

O-PHENYLENEDIAMINE

95-54-5

218

PHENYLGLYCIDYL ETHER (PGE)

122-60-1

219

PHENYLHYDRAZINE

100-63-0

220

N-PHENYL-BETA-NAPHTHYLAMINE

135-88-6

221

POLY CHLORINATED BIPHENYL

1336-36-3

222

POTASSIUM BROMATE

7758-01-2

223

POTASSIUM CHROMATE

7789-00-6

224

POTASSIUM DICHROMATE

7778-50-9

225

1,3-PROPANE SULTONE

1120-71-4

226

BETA-PROPIOLATONE

57-57-8

227

PROPYLENEIMINE

75-55-8

228

PROPYLENE OXIDE

75-56-9

229

SELENIUM

7782-49-2

230

SODIUM CYANIDE

143-33-9

231

SODIUM DICHROMATE

10588-01-9

232

SODIUM DICHROMATE DIHYDRATE

7789-12-0

233

STRONTIUM CHROMATE (AS CR)

7789-06-2

234

STYRENE

100-42-5

235

STYRENE OXIDE

96-09-3

236

TIN

7440-31-5

237

2,3,7,8-TETRACHLORODIBENZO-P-DIOXINE

1746-01-6

238

1,1,2,2-TETRACHLOROETHANE

79-34-5

239

TETRANITROMETHANE

509-14-8

240

THIOACETAMID

62-55-5

241

THIOCARBAMIDE

62-56-6

242

O-TOIDINE

119-93-7

243

O-TOLUIDINE AND (SALTS)

95-53-4

244

P-TOLUIDINE

106-49-0

245

2,3,4-TRICHLORO-1-BUTENE

2431-50-7

246

1,1,2-TRICHLOROETHANE

79-00-5

247

TRICHLOROETHYLENE

79-01-6

248

TRIMETHYL PHOSPHATE

512-56-1

249

2,4,6-TRINITROTOLUENE

118-96-7

250

VINYL ACETATE

108-05-4

251

VINYL BROMIDE

593-60-2

252

VINYL CHLORIDE

75-01-4

253

4-VINYLCYCLOHEXENE

100-40-3

254

VINYL CYCLOHEXENE DIOXIDE

106-87-6

255

XYLIDINE

1300-73-8

256

2,4-XYLIDINE

95-68-1

257

ZINC CHROMATE

13530-65-9

 

(1) CAS: The American Chemical Society’s Chemical Abstract Service Number.

 

مشاركة هذه الصفحة