ابحث عن التشريع
قرار رئيس الهيئة العامة لحماية الثروة البحرية و البيئة و الحياة الفطرية رقم (4) لسنة 2009 بشأن تنظيم و مراقبة الأشعة غير المؤينة الناتجة عن المجالات الكهر و مغناطيسية
التاريخ:
02/04/2009
رقم الجريدة الرسمية:
2889

الهيئة العامة لحماية الثروة البحرية والبيئة والحياة الفطرية

قرار رقم (4) لسنة 2009

بشأن تنظيم ومراقبة الأشعة غير المؤينة

الناتجة عن المجالات الكهرومغناطيسية

 

رئيس الهيئة العامة لحماية الثروة البحرية والبيئة والحياة الفطرية:

          بعد الاطلاع على المرسوم بقانون رقم (21) لسنة 1996 بشأن البيئة المعدل بالمرسوم بقانون رقم (8) لسنة 1997،

          وعلى المرسوم رقم (45) لسنة 2002 بتعيين رئيس الهيئة العامة لحماية الثروة البحرية والبيئة والحياة الفطرية،

          وعلى المرسوم بقانون رقم (48) لسنة 2002 بشأن إصدار قانون الاتصالات،

          وعلى المرسوم بقانون رقم (50) لسنة 2002 بإنشاء الهيئة العامة لحماية الثروة البحرية والبيئة والحياة الفطرية،

          وعلى المرسوم رقم (10) لسنة 2005 بشأن كيفية مباشرة الهيئة العامة لحماية الثروة البحرية والبيئة والحياة الفطرية لاختصاصها،

          وعلى قرار رقم (2) لسنة 2001 بشأن إجراءات التفتيش البيئي وندب الموظفين اللازمين للقيام بأعماله وتعديلاته،

          وعلى قرار وزير العدل والشئون الإسلامية رقم (4) لسنة 2007 بشأن تخويل بعض موظفي الهيئة العامة لحماية الثروة البحرية والبيئة والحياة الفطرية صفة مأموري الضبط القضائي،

          وبناءً على عرض المدير العام للإدارة العامة لحماية البيئة والحياة الفطرية،

 

قرر الآتي

مادة (1)

تعريفات

          في تطبيق أحكام هذا القرار يقصد بالكلمات والعبارات التالية المعاني المبينة قرين كل منها ما لم يتقض سياق النص خلاف ذلك:

 

الأشعة غير المؤينة: هي الأشعة التي لا تسبب تأين للمادة ومن أمثلتها الأشعة فوق البنفسجية، الموجات القصيرة، الترددات الراديوية، الأشعة تحت الحمراء. ومن أهم مصادرها محطات الإرسال والاستقبال الخارجية للهواتف المحمولة.

 

الهوائي: جهاز إرسال واستقبال مجالات التردد الراديوي.

 

الحدود الأساسية: الحدود المسموح بها لنسبة التعرض للمجالات الكهربائية والمغناطيسية والكهرومغناطيسية المتغايرة زمنياً والتي تستند بشكل مباشر على الآثار الصحية المثبتة. وبناءً على تردد المجال فإن الكميات الفيزيائية المستخدمة لتحديد تلك الحدود هي كثافة التيار الكهربائي (J) ومعدل امتصاص الطاقة النوعي (SAR) وكثافة القدرة (S)، ونظراً لأن معظم الحدود الأساسية لا يمكن قياسها خارج المختبر، فقد تم إيراد المستويات المرجعية التي تعادل الحدود الأساسية تقريباً وذلك لتحديد مدى الإلتزام بها، ويمكن قياس المستويات المرجعية بسهولة بأجهزة عادية خارج المختبر (انظر التعريف أدناه).

 

الجهات المعنية: أية جهة حكومية أخرى غير الإدارة العامة لحماية البيئة والحياة الفطرية يتعين الرجوع إليها في حدود اختصاصاتها ومسئولياتها في شأن القوانين والقرارات التي تتولى تنفيذها.

 

كثافة التيار الكهربائي (J): التيار المتجه الذي يكون تكامله فوق سطح معين مساوياً للتيار المتدفق من خلال ذلك السطح، ومتوسط الكثافة في موصّل طولي يساوي التيار مقسوماً على مساحة المقطع العرضي للموصل. ويعبر عن ذلك بالأمبير لكل متر مربع (A/m2).

 

شدة المجال الكهربائي (E): هي القوة التي يؤثر بها المجال الكهربائي على وحدة الشحنات الموجبة الساكنة الموضوعة عند نقطة فيه، وتقاس بالفولت لكل متر (V/m).

 

مجال كهرومغناطيسي (EMF): كيان فيزيائي (physical entity) يحمل أو يخزن طاقة في فضاء فارغ ويظهر كقوى على الشحنات الكهربائية. وفيما يتعلق بهذا القرار فإن المجال الكهرومغناطيسي يشمل المجالات الكهربائية والمغناطيسية والكهرومغناطيسية المتغايرة زمنياً وذات تردد أكبر من صفر إلى 300 جيجاهيرتز.

 

جهاز: أي جهاز يطلق مجالات كهرومغناطيسية كجزء من وظيفته.

 

التعرض: تعرض أي شخص لمجالات كهرومغناطيسية غير تلك المجالات الناتجة عن العمليات الفيزيولوجية داخل الجسم والظواهر الطبيعية الأخرى.

 

التردد: عدد الدورات الجيبية التي تكملها الموجات الكهرومغناطيسية في الثانية الواحدة. ويعبر عنها عادة بالهيرتز (Hz).

1 هيرتز = 1 دورة في الثانية، 1 كيلوهيرتز = 103 هيرتز، 1 ميجا هيرتز = 106 هيرتز، جيجاهيرتز = 109 هيرتز.

 

مجالات كهربائية ومغناطيسية منخفضة التردد: المجالات الكهربائية والمغناطيسية التي تكون على تردد أكبر من صفر إلى 100 كيلوهيرتز.

 

شدة المجال المغناطيسي (H): هي كمية المتجه المحوري التي تحدد، مع كثافة الفيض المغناطيسي، المجال المغنطيسي في أي نقطة في الفضاء ويعبر عنها بأمبير لكل متر (A/m).

 

كثافة الفيض المغناطيسي (B): كمية المجال المتجهة والناتجة عن القوة التي تعمل على شحنة أو شحنات متحركة ويعبر عنها بالتسلا (T). mT = .1 T T = 103µ 106

 

كثافة القدرة (ٍٍS): القدرة التي تعبر وحدة مساحة عمودية على اتجاه انتشار الموجات ويُعبر عنها بالواط لكل متر مربع (W/m2).

 

التعرض المهني: تعرض العاملين للمجالات الكهرومغناطيسية أثناء تأدية أعمالهم، ويحدث تعرض العاملين لتلك المجالات أثناء ساعات العمل اليومي (8 ساعات/ اليوم).

 

تعرض الجمهور للإشعاع: هو تعرض أفراد الجمهور للمجالات الكهرومغناطيسية باستثناء التعرض المهني والتعرض أثناء تنفيذ الإجراءات الطبية. ويحدث تعرض الجمهور للإشعاع 24 ساعة في اليوم.

 

مجالات الترددات الراديوية (RF): المجالات الكهرومغناطيسية التي تستخدم للاتصالات، وبالنسبة لهذا القرار فإن نطاق التردد هو 100 كيلوهيرتز إلى 300 جيجاهيرتز.

 

المستويات المرجعية: هي مستويات المجالات الكهرومغناطيسية التي تقدم بغرض تقييم نسبة التعرض لتحديد ما إذا كان هناك احتمال لتجاوز الحدود الأساسية، وبعض المستويات المرجعية مشتق من الحدود الأساسية باستخدام القياس و/ أو الأساليب الحسابية وبعضها يتناول الإدراك والآثار السلبية غير المباشرة للتعرض للمجالات الكهرومغناطيسية.

 

جذر متوسط المربعات (rms): هناك ظواهر كهربائية معينة تتناسب مع الجذر التربيعي لمتوسط مربع الدالة الدورية (خلال مدة وحدة). وتعرف هذه القيمة بالقيمة الفعالة، أو قيمة جذر متوسط المربعات (rms) لأنها مشتقة من تربيع الدالة أولاً وتحديد متوسط القيمة للمربعات ثم إيجاد الجذر التربيعي لتلك القيمة.

 

الامتصاص النوعي (SA): الطاقة التي تمتصها الوحدة الواحدة من كتلة النسيج الحيوي معبراً عنها بالجول لكل كيلوجرام (J/kg)، والامتصاص النوعي للطاقة هو تكامل الزمن لمعدل امتصاص الطاقة النوعي.

 

معدل امتصاص الطاقة النوعي (SAR): هو معدل امتصاص أنسجة الجسم للطاقة بالواط لكل كيلوجرام (W/kg)، ومعدل امتصاص الطاقة النوعي هو قياس الجرعات الإشعاعية في الترددات التي تزيد عن 100 كيلوهرتز.

 

حامل الهوائي: الإنشاءات التي يتم تركيبها على سطح الأرض أو فوق مبنى أو بداخله لتحمل هوائي واحد أو أكثر.

 

مادة (2)

الهدف من القرار

          يهدف هذا القرار إلى تنظيم مراقبة التعرض للمجالات الكهرومغناطيسية بإجراء عمليات تفتيش منتظمة وعشوائية للأجهزة والمعدات التي تنبعث منها مجالات كهرومغناطيسية وذلك للتأكد من أن تلك الأجهزة أو المعدات وملحقاتها مطابقة للمعايير البيئية من أجل حماية الجمهور والعاملين (أثناء تأدية العمل) من التأثير المحتمل من التعرض للمجالات الكهرومغناطيسية للترددات من صفر إلى 300 جيجاهيرتز. ولا يسري هذا القرار على المجالات الكهرومغناطيسية التي يتعرض لها المرضى أثناء الإجراءات الطبية.

 

مادة (3)

الشروط والمعايير البيئية

(أ): الحدود الأساسية للتعرض للمجالات الكهربائية والمغناطيسية والكهرومغناطيسية المتغيرة زمنياً حتى 300 جيجاهيرتز:

     في جميع الأجهزة التي تبث مجالات كهرومغناطيسية في نطاق التردد من صفر إلى 300 يجب أن لا يتجاوز معدل امتصاص الطاقة النوعي (SAR) أو كثافة القدرة (S) لمجالاتها الكهرومغناطيسية في جميع الحالات الحدود الأساسية الموضحة في الملحقين رقم (1) و(2) المرافقين لهذا القرار.

 

(ب): المستويات المرجعية للمجالات الكهربائية والمغناطيسية منخفضة التردد (حتى 100 كيلوهيرتز):

     إذا كانت المعدات تصدر مجالات كهربائية ومغناطيسية بتردد منخفض في نطاق ترددات حتى 100 كيلوهيرتز فيجب أن لا تزيد شدة هذه المجالات عن المستويات المرجعية الموضحة في الملحق رقم (3) المرافق لهذا القرار، إلا في حالة إثبات أنها لا تتجاوز الحدود الأساسية كما جاء في الملحق رقم 1 المرافق لهذا القرار.

 

(ج): المستويات المرجعية لمجالات التردد الراديوي (من 100 كيلوهيرتز إلى 300 جيجاهيرتز):

     تخضع المعدات التي تصدر مجالات ذات تردد راديوي للشروط التالية:

1-    إذا كانت المعدات تصدر إشعاعات ذات تردد راديوي في نطاق من 100 كيلوهيرتز إلى 300 جيجاهيرتز فيجب أن لا تزيد شدة المجالات الكهربائية والمغناطيسية و/ أو كثافة القدرة عن المستويات المرجعية الموضحة في الملحق رقم (3) إلا في حالة إثبات أنها لا تتجاوز الحدود الأساسية (الملحقين رقم 1 و2).

2-    في حالة وجود أي هوائي مثبت فوق المباني أو بداخلها، فيجب أن يثبت في مكان عال بشكل كاف لضمان عدم وصول الجمهور إلى المناطق التي تكون فيها نسبة التعرض للإشعاع أكبر من الحدود الموضحة في الملحق رقم (3).

3-    تحدد مواقع وارتفاعات الهوائيات وفقاً للاشتراطات والمعايير البيئية وحسب المواصفات التي تقرها إدارة الرقابة البيئية بالإدارة العامة لحماية البيئة والحياة الفطرية.

 

مادة (4)

          الحدود الأساسية والمستويات المرجعية لتعرض العاملين والجمهور للمجالات الكهرومغناطيسية والمذكورة في الملاحق رقم (1) و (2) و(3) تعتمد على الوثيقة الصادرة من الهيئة الدولية للوقاية من الإشعاعات غير المؤينة سنة 1998 م والمعنوية بـ "إرشادات حول تقييد نسبة التعرض للمجالات الكهربائية والمغناطيسية والكهرومغناطيسية المتغيرة زمنياً (حتى 300 جيجاهيرتز"). وعليه فإن هذه الملاحق قابلة للتحديث وفقاً لتحديثات الهيئة الدولية للوقاية من الإشعاعات غير المؤينة وحسب التطور العلمي والتقني وما يستجد من أبحاث في هذا المجال.

 

مادة (5)

تسجيل معدات وأجهزة المجالات الكهرومغناطيسية

          على جميع القطاعات أو المؤسسات التي تستخدم أجهزة يمكن أن تُعرّض العاملين أو الجمهور لمجالات كهرومغناطيسية، أن تسجل تلك الأجهزة لدى إدارة الرقابة البيئية بالإدارة العامة لحماية البيئة والحياة الفطرية وذلك خلال عام واحد من نشر هذا القرار.

 

مادة (6)

التفتيش

          تتولى إدارة الرقابة البيئية بالإدارة العامة لحماية البيئة والحياة الفطرية التفتيش الدوري ومراقبة الأجهزة والمعدات وأماكن تركيبها لضمان التزامها بالمعايير والشروط البيئية المنصوص عليها في هذا القرار، وعلى جميع الجهات التي تستخدم هذه الأجهزة السماح لموظفي الإدارة المذكورة بالمعاينة وطلب المعلومات وتحرير المحاضر.

 

مادة (7)

حفظ السجلات

          تحتفظ إدارة الرقابة البيئية بالإدارة العامة لحماية البيئة والحياة الفطرية بجميع السجلات الخاصة بالأجهزة التي تنبعث منها المجالات المغناطيسية في مملكة البحرين ونتائج أي تفتيش أجري عليها لتحديد مدى التزامها بهذا القرار.

 

مادة (8)

          مع عدم الإخلال بأحكام المادة (26) من المرسوم بقانون رقم (21) لسنة 1996 بشأن البيئة تطبق العقوبات المنصوص عليها في المادة (29) من ذلك القانون بشأن كل من يخالف الأحكام المنصوص عليها في هذا القرار.

 

المادة (9)

          على مدير عام الإدارة العامة لحماية البيئة والحياة الفطرية تنفيذ هذا القرار، ويعمل به بعد سنة من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.

 

رئيس الهيئة العامة لحماية الثروة البحرية

والبيئة والحياة الفطرية

عبدالله بن حمد بن عيسى آل خليفة

 

صدر بتاريخ: 27 ربيع الأول 1430 هـ

الموافق: 24 مارس 2009 م


 

ملحق رقم (1)

الحدود الأساسية لمجالات التردد الراديوي حتى 10 جيجاهيرتز

 

التعرض

نطاق التردد

كثافة التيار للرأس والجذع (mA/m2) (rms)

معدل امتصاص الطاقة النوعي للجسم كله (W/kg)

معدل امتصاص الطاقة النوعي (الرأس والجذع)

(W/kg)

معدل امتصاص الطاقة النوعي (الأطراف) (W/kg)

العاملون

حتى 1 Hz

40

---

---

---

1-4 Hz

40/f

---

---

---

4 Hz-1 KHz

10

---

---

---

1-100 kHz

f/100

---

---

---

100 kHz-10 MHz

f/100

0.4

10

20

10 MHz-10 GHz

---

0.4

10

20

الجمهور

1 Hz حتى

8

---

---

---

1-4 Hz

8/f

---

---

---

4 Hz-1 KHz

2

---

---

---

1-100 kHz

f/500

---

---

---

100 kHz-10 MHz

f/500

0.08

2

4

10 MHz-10 GHz

---

0.08

2

4

 

ملاحظات:

1.     f هي التردد بالهيرتز.

2.     نظراً لعدم التجانس الكهربائي في الجسم يجب أخذ متوسط كثافة التيار عبر مقطع عرضي قدره 1 سم2 متعامداً مع اتجاه التيار.

3.     بالنسبة للترددات حتى 100 كيلوهيرتز، يمكن الحصول على قيم كثافة التيار وقت الذروة وذلك بضرب قيمة جذر متوسط في  (1.414)، وبالنسبة للنبضات ذات المدة tP فيجب حساب التردد المكافئ للتطبيق في الحدود الأساسية كالتالي (2tp)/ 1=f.

4.     بالنسبة للترددات حتى 100 كيلوهيرتز وللمجالات المغناطيسية النبضية يمكن حساب كثافة التيار القصوى المرتبطة بالنبضات من عدد مرات الارتفاع/ الانخفاض والمعدل الأقصى للتغيير في كثافة الفيض المغنطيسي، بعد ذلك يمكن مقارنة كثافة التيار المستحث مع الحدود الأساسية المناسبة.

5.     يُؤخذ متوسط كل قيم معدلات امتصاص الطاقة النوعية لمدة 6 دقائق.

6.     متوسط الكتلة الموضعي لمعدل امتصاص الطاقة النوعي هو أية 10 جرامات من الأنسجة المتماسة، يجب أن يكون الحد الأقصى من معدل امتصاص الطاقة النوعي المتحصل بهذه الطريقة هو القيمة المستخدمة لتقدير نسبة التعرض.

7.     بالنسبة لمدة النبضات tp يجب حساب التردد المكافئ الذي سيطبق على الحدود الأساسية بالطريقة التالية (2tp)/ 1=f. بالإضافة إلى ذلك، بالنسبة للتعرض النبضي في نطاق التردد 03 إلى 10 جيجاهيرتز وللتعرض الموضعي للرأس ولتفادي الآثار السمعية التي يسببها التمدد بالمرونة الحرارية يوصى بتطبيق حد أساسي إضافي وهو ألا يزيد الامتصاص النوعي عن 10 مللي جول/ كيلوجرام (10 mJ/kg) في حالة العاملين و2 مللي جول/كيلوجرام (2 mJ/kg) بالنسبة للجمهور، ويؤخذ المعدل لـ 10 جرامات من النسيج.

 

ملحق رقم (2)

الحدود الأساسية لمجالات التردد الراديوي بين 10 و300 جيجاهيرتز

نسبة التعرض

كثافة القدرة (W/m2)

العاملون

50

الجمهور

10

 

ملاحظات:

1.     يجب أخذ متوسط القدرة لمساحة 20 سم2 من أية مساحة معرضة للمجال الكهرومغناطيسي وأية مدة زمنية قدرها 68/f1.05 دقيقة (حيث التردد f بالجيجاهيرتز) لتعويض عمق الاختراق المتقاصر كلما زادت الترددات.

2.     لا يجب أن يزيد متوسط الكثافة الفضائية للقدرة في 1 سم2 عن 20 ضعف القيم أعلاه.


 

ملحق رقم (3)

المستويات المرجعية لتحديد نسبة تعرض العاملين والجمهور للمجالات الكهرومغناطيسية

 

التعرض

نطاق التردد

شدة المجال الكهربائي

E

(V/m)

شدة المجال المغناطيسي H

(A/m)

كثافة الفيض المغناطيسي

B

(µT)

كثافة القدرة

(Seq)

(W/m2)

 

العاملون

حتى 1 Hz

---

1.63x105

2x105

---

1-8 Hz

20,000

1.63x105/f2

2x105/f2

---

8-25 Hz

20,000

2x104/f

2.5x104/f

---

0.025-0.82 kHz

500/f

20/f

25/f

---

0.82-65 kHz

610

24.4

30.7

---

0.065-1 MHz

610

1.6/f

2.0/f

---

1-10 MHz

610/f

1.6/f

2.0/f

---

10-400 MHz

61

0.16

0.2

10

400-2000 MHz

3f1/2

0.008f1/2

0.01f1/2

f/40

2-300 GHz

137

0.36

0.45

50

الجمهور العام

حتى 1 Hz

---

3.2x104

4x104

---

1-8 Hz

10,000

3.2x104/f2

4x104/f2

---

8-25 Hz

10,000

4,000/f

5,000/f

---

0.025-0.8 kHz

250/f

4/f

5/f

---

0.8-3 kHz

250/f

5

6.25

---

3-150 kHz

87

5

6.25

---

0.15-1 MHz

87

0.73/f

0.92/f

---

1-10 MHz

87/f1/2

0.73/f

0.92/f

---

10-400 MHz

28

0.073

0.092

2

400-2000 MHz

1.375f1/2

0.0037f1/2

0.0046 f1/2

f/200

2-300 GHz

61

0.16

0.2

10

 

ملاحظات:

1.     f هي مقدار التردد الموضح في عمود نطاق التردد

2.     بالنسبة للترددات بين 100 كيلوهيرتز و10 جيجاهيرتز يؤخذ متوسط Seq وE2 وH2 وB2 لمدة 6 دقائق.

3.     بالنسبة للترددات التي تزيد عن 10 جيجاهيرتز، يؤخذ متوسط Seq وE2 وH2 وB2 لأية مدة 68/f1.05 دقيقة (f بالجيجاهيرتز).

 

مرجع:

1.     الهيئة الدولية للوقاية من الإشعاعات غير المؤينة (1998).

2.     إرشادات حول تقييد نسبة التعرض للمجالات الكهربائية والمغناطيسية والكهرومغناطيسية المتغيرة زمنياً (حتى 300 جيجاهيرتز).

3.     الفيزياء الصحية 74: 494 – 522، 1998.

مشاركة هذه الصفحة