ابحث عن التشريع
قرار رئيس الهيئة العامة لحماية الثروة البحرية والبيئة والحياة الفطرية رقم (4) لسنة 2006 بشأن إدارة المواد الكيميائية الخطرة
التاريخ:
31/05/2006
رقم الجريدة الرسمية:
2741

 

الهيئة العامة لحماية الثروة البحرية

والبيئة والحياة الفطرية

قرار رقم (4) لسنة 2006

بشأن إدارة المواد الكيميائية الخطرة

رئيس الهيئة العامة لحماية الثرةو البحرية والبيئة والحياة الفطرية:

بعد الإطلاع على القانون رقم (37) لسنة2005،بالموافقة على نظام (قانون المبيدات لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية)،

وعلى القانون رقم (38) لسنة2005،بالموافقة على نظام (قانون الأسمدة ومحسنات التربة الزراعية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية)،

وعلى القانون رقم (39) لسنة2005، بشأن التصديق على الإنضمام إلى اتفاقية استوكهولم للملوثات العضوية الثابتة،

وعلى المرسوم بقانون رقم (4) لسنة1973،بشأن مراقبة التداول في المواد والمستحضرات المخدرة واستعمالها وتعديلاته،

وعلى المرسوم بقانون رقم (26) لسنة 1975،بشأن تنظيم مهنة الصيدلة والمراكز الصيدلية المعدل بالمرسوم بقانون رقم (7)لسنة 1978،

وعلى المرسوم بقانون رقم (3) لسنة 1985،بشأن مراقبة المواد الغذائية المستوردة،

وعلى المرسوم بقانون رقم (21) لسنة 1996،بشان البيئة المعدل بمرسوم رقم (8) لسنة 1997،

وعلى المرسوم بقانون رقم (50) لسنة 2002، بإنشاء الهيئة العامة لحماية الثورة البحرية والبيئة و الحياة الفطرية،

وعلى المرسوم بقانون رقم (10) لسنة 2005،بشان كيفية مباشرة الهيئة العامة لحماية الثروة البحرية والبيئة والحياة الفطرية لاختصاصها،

وعلى المرسوم رقم (43) لسنة 2005،بإعادة تنظيم الهيئة العامة لحماية الثروة البحرية والبيئة والحياة الفطرية،

وعلى قرار وزير الإسكان والبلديات والبيئة رقم (1) لسنة 1996،بتعديل اللائحة التنفيذية للمرسوم بقانون رقم (13) لسنة 1977 بإصدار قانون تنظيم المباني،

وعلى قرار وزير التجارة رقم (3) لسنة 1996،بشأن حظر استيراد وتصنيع وتداول مادة الاسبستس والمنتجات التي تحتوي على هذه المادة،

وعلى قرار وزير الصحة رقم (4) لسنة 1996، بشأن تنظيم صيانة العوازل الحرارية التي تحتوي على مواد اسبستوسية والتخلص منها،

وعلى قرار وزير الإسكان والبلديات والبيئة رقم (1) لسنة 1998، بشأن التقويم البيئي للمشروعات،

وعلى قرار وزير الإسكان والبلديات والبيئة رقم (10) لسنة 1998، بشأن رسوم التراخيص التي يصدرها جهاز شئون البيئة والخدمات التي يقدمها،

وعلى قرار وزير الإسكان والبلديات رقم (4) لسنة 1999، بشأن الترخيص للعمل في صيانة المعدات والمباني المحتوية على مادة الاسبستوس وإزالة ونقل هذه المادة والتخلص من مخلفاتها،

وعلى قرار وزير الإسكان والبلديات والبيئة رقم (10) لسنة 1999، بشأن المقاييس البيئية ( الهواء والماء) وتعديلاته،

وعلى قرار وزير الإسكان والبلديات والبيئة رقم (2) لسنة 2001، بشأن إجراء التفتيش البيئي وندب الموظفين اللازمين للقيام بأعماله،

وعلى قرار وزير الصحة رقم (3) لسنة 2001، بشأن الفحص الطبي الدوري للعمال المعرضين للإصابة بالأمراض المهنية،

وعلى قرار وزير الدولة لشئون البلديات وشئون البيئة رقم (3) لسنة 2001، بتعديل بعض الجداول المرفقة للقرار رقم (10) لسنة 1999، بشأن المقاييس البيئية (الهواء والماء) المعدل بالقرار رقم (2) لسنة 2001،

وعلى قرار وزير الدولة لشئون البلديات وشئون البيئة رقم (7) لسنة 2002، بشأن التحكم في استيراد واستخدام المواد الكيميائية المحظورة والمقيدة بشدة،

وعلى قرار رئيس الهيئة العامة لحماية الثروة البحرية والبيئة والحياة الفطرية رقم (5) لسنة 2005، بشأن الشروط البيئة اللازم توافرها في مواقع الأنشطة الخدمية،

وعلى قرار وزير العدل رقم (7) لسنة 2005، بشأن تخويل بعض موظفي الهيئة العامة لحماية الثروة البحرية والبيئة والحياة الفطرية صفة الضبط القضائي،

وبناءً على عرض المدير العام للإدارة العامة لحماية البيئة والحياة الفطرية،

قرر الآتي:

مادة (1)

في تطبيق أحكام هذا القرار يقصد بالكلمات والعبارات الآتي بيانها المعاني قرين كل منها، ما لم يتضح من السياق خلاف ذلك.

إدارة المواد الكيميائية الخطرة: هي التعامل السليم مع المواد الكيميائية بما في ذلك العمليات الصناعية والإنتاجية والاستيراد والتصدير والمرور الجمركي والتخزين والنقل والاستهلاك.

الممارسة: هي أي نشاط بشري يقصد به التعامل مع المواد الكيميائية وقد يؤدي إلى التعرض إلى اخطار هذه المواد.

المواد الكيميائية الخطرة: هي أي مواد كيميائية ذات خواص تفاعلية في ذاتها أو في خليط أو مستحضر سواء كانت هذه المواد في صورتها الطبيعية أو مصنعة.

المخاطر الصحية: هي الأضرار المباشرة أو غير المباشرة، الفورية أو الآجلة الناتجة عن تعرض الانسان بشكل مباشر أو غير مباشر للمواد الكيميائية في وحدات الانتاج أو في أماكن التجمعات الإنسانية كالسكن و المواصلات وغيرها، أو عند استخدام هذه المواد أو أتناء التعامل معها عند النقل أو التخزين أو التخلص من نفاياتها.

المخاطر البيئية: وهي الأضرار المباشرة والمتراكمة التي تحدث في الماء أو الهواء أو التربة والتي يحتمل أن تصيب الإنسان أو الحيوان أو النبات أو تؤثر في البيئة والنظم البيئية على أي وجه أو تحد من الاستخدامات المعتادة للمصادر البيئية بمفردها أو مجتمعة.

تحديد الخطورة: التحقق المبدئي من احتمالات الخطورة من واقع الخصائص الكيميائية للعناصر والمركبات ونتائج الدراسات التجريبية والمخبرية الأولية.

تقييم الخطورة: دراسة متكاملة للتأثيرات الصحية والمهنية والبيئة لمادة أو مجموعة من المواد الكيميائية الخطرة وفي ظل ظروف بيئية واقتصادية واجتماعية في منطقة ما ويمكن منها الاسترشاد بنتائج دراسات مماثلة في مناطق أخرى ذات ظروف مشابهة.

الفئات: تعني الرقم المعطى للمواد الكيميائية الخطرة التي ينتج عنها خطر عام واحد أو الخطر الأشد الذي تسببه بموجب المعايير المحددة في ملحق (1).

جهات معنية: هي المؤسسسات الحكومية الأخرى، غير الإدارة العامة لحماية البيئة والحياة الفطرية التي يتعين الرجوع إليها في حدود اختصاصاتها ومسئولياتها طبقاً للقوانين التي تنفذها.

الترخيص: هو تصريح كتابي تصدره الإدارة العامة لحماية البيئة والحياة الفطرية بأعمال وممارسات محددة مع وجوب التزام الجهة المرخص لها بالاشتراطات المحددة والتنظيمات العامة للواقاية.

الجهة المرخص لها: هي الجهة الممثلة في شخص رئيسها أو مديرها الحائز على ترخيص بممارسات وأعمال محددة، والتي تحمل كافة المسئوليات والالتزامات والواجبات المحددة في اشتراطات الترخيص.

التغليف:هي العملية التي تكون بموجبها المواد مغلفة سواء باللف أو التعبئة في عبوات أو بأية طريقة أخرى لتأمينها.

العبوة: هي المنتج الكامل لعملية التغليف التي تتكون من التعبئة والمحتويات المعدة للنقل.

التعبئة: هي الأوعية وأية مواد أخرى ضرورية للأوعية للقيام بعملها في احتواء المواد والتأكد من قيامها بمتطلبات التغليف.

بطاقة الخطر: هي بطاقة مربعة الشكل مثبتة بزاوية 45 درجة على العبوات الحاوية للمواد الكيميائية الخطرة وتحتوي على معلومات ورسومات استدلالية بالألوان المعتمدة دولياً، تبين خطورة المادة كما هو مبين في النموذج رقم (1).

بطاقات المناولة: هي معلومات مطلوبة لوحدها أو مع بطاقات الخطر للمواد الكيميائية الخطرة وتكون بأشكال مستطيلة متعددة.

شحنات المواد الكيميائية الخطرة غير المعبأة (السائبة) تعني ما يلي:

المواد الكيميائية من الفئة (2) في حاوية بسعة تتجاوز 500 لتر أو أن يكون مجموع كمية الحاويات تتجاوز 1000 لتر.

المواد الكيميائية التي تقع تحت فئات غير فئة (2) والتي تكون سائلة أو على شكل عجينة في حاوية بسعة تتجاوز 250 لتراً أو في حاويات أصغر تتجاوز مجموع سعتها 1000 لتر.

مواد كيميائية صلبة في حاوية كميتها غير قابلة للتقسيم تتجاوز 400 كجم أو كميتها قابلة للتقسيم تتجاوز 800 كجم .

الناقل: هو اي شخص مادي أو معنوي يقوم بالنقل البري أو البحري أو الجوي للمواد الكيميائية الخطرة .

: هي أنظمة البضائع الخطرة الصادرة عن الاتحاد الدولي للنقل الجوي. IATA انظمة

: هي التعليمات الفنية لمنظمة الطيران المدني الدولية . ICAO انظمة

الشاحن: هو أي شخص مادي أو معنوي يقوم بنقل المواد الكيميائية الخطرة فيما يتعلق باستيرادها حيث يكون هو المرسل بالنسبة لأول رحلة.

: IMDC أنظمة

هي الوثيقة الصادرة تحت عنوان (دليل النقل البحري الدولي للبضايع الخطيرة ) عن المنظمة الدولية للنقل البحري.

الاسم الصحيح للشحن : يعني مايلي :

أ‌-       الاسم المناسب للشحن المستخدم للمادة المشحونة مع CAS No أو UN NO بموجب توصيات الأمم المتحدة أو دليل النقل البحري للبضائع الخطرة أو قواعد منظمة النقل المدني الدولية، أو لوائح الاتحاد الدولي للنقل الجوي وفقاً للأنظمة الصادرة من منظمة الجمارك العالمية.

ب‌-  فيما يتعلق بالمواج الكيميائية المشعة هو الاسم الذي تحدده الإدارة العامة لحماية البيئة والحياة الفطرية بصفتها الجهة المختصة بإدارة المواد المشعة.

ت‌-  فيما يتعلق بالمواد الكيميائية من فئة المتفجرات يكون الاسم الصحيح هو الذي تحدده الجهات المختصة.

لائحة بيانات السلامة للمواد الكيميائية MSDS: يقصد بها المعلومات الخاصة بإجراء السلامة للمادة الكيميائية الصادرة من الشركة المنتجة في بلد المنشأ، والموضحة حسب النموذج المبين رقم الملحق (1).

الرقم المتسلسل للمادة الكيميائية (CAS NO ): هو الرقم الموجود في السجل الرقمي الموجز للمواد الكيميائية والذي يوفر جميع المعلومات الخاصة بها.

رقم الأمم المتحدة (UN NO. ): يعني الرقم الذي تخصصه لجنة خبراء الأمم المتحدة لأية مادة خطرة بشأن نقلها كما هو منشور في توصيات الأمم المتحدة ودليل النقل البحري الدولي للبضائع الخطرة وقواعد منظمة النقل المدني الدولية ولوائح الاتحاد الدولي للنقل الجوي.

مادة (2)

الهدف

يهدف هذا القرار إلى وضع نظام مراقبة وإدارة سليمة للمواد الكيميائية الخطرة المدرجة في القرار الوزاري رقم (7) لسنة 2002 بشأن التحكم في استيراد واستخدام المواد الكيميائية المحظورة والمقيدة بشدة وأية مواد كيميائية أخرى تخضعها الإدارة العامة لحماية البيئة والحياة الفطرية تحت هذا النظام، بغية الحيلولة أو الحد من انتشار آثارها الضارة على صحة الإنسان والبيئة ( شاملة بيئة العمل والبيئة الخارجية).

مادة (3)

مجال التطبيق

يطبق هذا القرار على جميع الممارسات التي تتضمن إدارة المواد الكيميائية الخطرة مثل إنتاجها وتخزينها ونقلها واستخداماتها المتعددة الأغراض والأغراض التعليمية أو التدريبية أو البحثية أو أي ممارسة أخرى ترتبط باستخدام أو التعامل مع التمواد الكيميائية الخطرة التي تحددها الإدارة العامة لحماية البيئة والحياة الفطرية.

مادة (4)

الالتزام الاساسي

1.     يحظر تطبيق أو ادخال أو اجراء أو تعديل أو وقف أو انهاء أية ممارسات أو أعمال تتضمن التعامل مع المواد الكيميائية الخطرة أو أجهزة متضمنة لها ما لم تخضع هذه الممارسات أو الأعمال لترخيص ومراقبة الإدارة العامة لحماية البيئة والحياة الفطرية.

2.     يحظر صناعة أو حيازة أو انتاج أو امتلاك أو استيراد أو تصدير أو شراء أو بيع أو تسليم أو استلام أو اعارة أو استعارة أو تعديل أو تداول أو استخدام أو نقل أو تخزين أو انهاء تشغيل أو تصريف أية مادة كيميائية خطرة ما لم تخضع هذه الأعمال لترخيص ومراقبة الإدارة العامة لحماية البيئة والحياة الفطرية.

3.     يحظر اختيار موقع لأية ممارسة أو عمل يتضمن مادة كيميائية خطرة أو جهازاً يتضمن مواد كيميائية خطرة أو انشاء أية مباني خاصة لهذه الممارسة أو العمل أو إدخال أية تعديلات على الأماكن أو المباني ما لم تصرح بذلك الجهة المعنية.

مادة (5)

الاستثناء

لا تسري احكام هذا القرار على جميع العقاقير المخدرة والمؤثرة على العقل، والمواد المشعة والمستحضرات الصيدلانية، والعقاقير الطبية منها والبيطرية والاغذية والمواد الكيميائية المستخدمة كمضاف لها، والمتفجرات والأسلحة، كما لا تسري أحكام هذا القرار على المخلفات بكل أنواعها.

مادة(6)

تتولى الإدارة العامة لحماية البيئة والحياة الفطرية تفسير وتحديد نطاق قواعد وأحكام هذا القرار وما قد يطرأ عليها من إضافة أو تعديل.

مادة (7)

مسؤوليات الإدارة العامة لحماية البيئة والحياة الفطرية

تختص الإدارة العامة لحماية البيئة والحياة الفطرية بما يلي:

1.     اعداد اللوائح التنظيمية والتعليمات والارشادات الفنية الخاصة بالوقاية من المخاطر البيئية والصحية الناجمة عن سوء إدارة المواد الكيميائية الخطرة ووضع معايير ومتطلبات الوقاية والأمان لها عند تنفيذ جميع الممارسات الخاصة بها بالتنسيق مع الجهات المعنية.

2.     تقوم طلبات الترخيص بالأعمال والممارسات الواردة في المادة (3) ةاصدار الترخيص لها وكذلك للمواد التي يدخل في تركيبها مواد كيميائية خطرة كالمواد الاستهلاكية بعر استيفاء المتطلبات والاشتراطات، وإجراء التفتيش الدوري المفاجئ للوقوف على مدى الالتزام بالمعايير والمتطلبات وسحب الترخيص او ايقافه عند مخالفة المعايير.

3.     اتخاذ الاجراءات اللازمة على الصعيد الوطني لحظر او تقييد او استيراد او تصدير او تداول المواد الكيميائية الخطرة والتعاون مع الجهات والمنظمات الدولية بشأنها.

4.     فحص المواد الكيميائية الخطرة وتعيين وتقييم خطورتها بواسطة المختبرات والاجهزة المختصة اذا دعت الحاجة.

5.     انشاء قواعد معلومات وطنية عن المواد الكيميائية الخطرة من حيث خصائصها الكيميائية والفيزيائية وبأخطارها وتامين الاحصائيات الدقيقة المستمرة عن المواد الكيميائية الخطرة وإصدارها بمنشورات دورية منظمة نظراً لما تشكل من أهمية بالغة في اعداد التقارير المعلوماتية وفي الدراسات التنفيذية.

6.     مراجعة جميع الجوانب العلمية والتنفيذية للنشاطات والممارسات الخاصة بالمواد الخطرة ومراقبة الالتزام بكافة جوانب الحماية والأمان لجميع الأعمال الواردة في المادة (3).

7.     التنسيق مع الجهات المعنية داخل الدولة بالدراسات التحليلية للملوثات ووضع المواصفات الوطنية ومراقبة الالتزام بها.

8.     إمدام الجهات المعنية بالتوصيات والمقترحات العلمية والفنية اللازمة لمواجهة مشكلات التلوث بالمواد الكيميائية الخطرة.

9.     المساهم ةباعداد الخطط والبرامج الانمائية للتعامل مع المواد الكيميائية الخطرة مع وضع خطط للطوارئ والاستعدادات لمواجهة الحوادث الناجمة عن سوء ادارتها على المستوى الوطني.

10.                        التوعية بالمخاطر البيئية والصحية المحتملة من الاستخدام غير الرشيد للمواد الكيميائية الخطرة.

 

مادة (8)

الترخيص

1.     على أي جهة (ممثلة في صاحبها او مديرها) تنوي تنفيذ أي من الممارسات أو الأعمال الواردة في المادة (3) المتعلقة بالمواد الكيميائية الخطرة أن تتقدم بطلبها إليى الادارة العامة لحماسة البيئة والحياة الفطرية للحصول على ترخيص بالممارسة أو العمل وعلى هذه الجهة عدم الشروع في الممارسة ما لم تحصل على الترخيص الكتابي من الإدارة العامة لحماية البيئة والحياة الفطرية.

2.     على أية جهة تتقدم بطلب الترخيص إلى الادارة العامة لحماية البيئة والحياة الفطرية ان ترفق مع طلبها جميع البيانات والمعلومات اللازمة لذلك.

3.     يصدر الترخيص من الادارة العامة لحماية البيئة والحياة الفطرية لفترة زمنية محددة لممارسات معينة ولا يجوز للجهة المرخص لها ان تقوم بأية أعمال خلاف ما رخص لها.

4.     كما يجب عليها أن تقوم بتجديد طلب الترخيص قبل انتهاء مدة سريانه بفترة لا تقل عن شهر واحد.

5.     لا يحق للجهة المرخص لها التنازل عن الترخيص إلى الغير حتى في حالة البيع إلا بعد موافقة الادارة العامة لحماية البيئة والحياة الفظرية والجهات المعنية الأخرى.

6.     يحق الإدارة العامة لحماية البيسة والحياة الفطرية أن توقف العمل بالترخيص أو ان تلغيه نهائياً اذا ثبت حدوث مخالفات او عدم الالتزام بالاشتراطات البيئية.

7.     لا يجوز لأي شخص طبيعي أو معنوي اختيار اي موقع لأية ممارسة أو عمل يتضمن مادة كيميائية خطرة أو جهازاً يتضمن مواد كيميائية خطرة أو انشاء أية مبان خاصة لهذه الممارسات أو العمل أو ادخال أية تعديلات على هذه المباني ما لم تصرح بذلك الادارة العامة لحماية البيسة والحياة الفطرية.

8.     تحدد الجهة المخرص لها المخاطر التي قد تنجم عن استعمال المواد الكيميائية الخطرة، وبناء على ذلك تتخذ تلك الجهة تدابير مناسبة لحماية العاملين من تلك المخاطر، مع تزويدهم بمعدات وملابس الوقاية الشخصية والزامهم باستخدامها ان دعت الحاجة لذلك مع توفير خدمة الصيانة والتنظيف المنتظم لهذه المعدات والملابس الواقية.

9.     على الجهة المرخص لها الاشراف الكامل على جميع الممارسات التي يتم استخدام المواد الكيميائية الخطرة فيها وتطبيق استعمال اجراءات التحكم في انبعاثات الملوثات الكيميائية سواء في بيئة العمل أو البيئة المحيطة والحيلولة دون تجاوز حدود التعرض المهني للملوثات الكيميائية في بيئة العمل والمبينة في الملحق رقم (3).

10.                        على الجهة المرخص لها إعداد ترتيبات كافية للتعامل مع الحوادث المتوقعة عند استعمال المواد الكيميائية الخطرة، وتوفير وسائل احتواء المواد المتحررة اثناء الحالة الطارئة على ان تتضمن ترتيبات الطوارئ إخلاء اماكن العمل والمنطقة حيثما يتطلب الخطر المحدد ذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية اذا ما دعت الحاجة.

مادة (9)

التعبئة

9-1: العبوات

1.     يجب تعبئة المواد الكيميائية الخطرة في عبوات قابلة لتحمل كل ظروف النقل والتداول وتأثيرات الاهتزاز والتغييرات الحرارية وان تكون محكمة الاغلاق.

2.     يجب التأكد من ان العبوات تتوافق وبكل الطرق مع المواد الكيميائية الخطرة التي توضع بها حيث تكون بالنسبة للمواد الكيميائية السائلة مواد لا تتأثر بالاحماض والقلويات والمذيبات وأن تطلى من الداخل بمادة مانعة للصدأ والتآكل والتفاعل ولا يجوز أن تعبأ في عبوات خارجية قابلة للكسر أو الشرخ وأن تكون العبوة محكمة الغلق بغطائين أحدهما مبرشم والثاني قابل للفتح والقفل. وبالنسبة للمواد الكيميائية الخطرة الجافة يجب أن تكون العبوات مناسبة لمحتواها وقابلة لتحمل ظروف النقل وأن لا تعبأ بعبوات ورقية.

3.     يجب استخدام مواصفات التعبئة الخاصة بالأمم المتحدة (تديد رقم الموصفة) أو المواصفات التي تقبلها أو تحددها الإدارة العامة لحماية البيئة والحياة الفطرية بالتشاور مع الجهات المعنية.

9-2: بطاقات الخطر والمناولة:

1.     يجب أن تكون العبوة بحجم يسمح بوجود مساحة كافية للصق كل العلامات وبطاقة المعلومات المطلوبة بموجب لائحة بيانات السلامة الكيميائية (MSDS) وبموجب اللوائح التي تحددها الادارة العامة لحماية البيئة والحياة الفطرية.

2.     يجب أن تلصق البطاقات على كل عبوة بمادة متينة كافية لتحمل ظروف النقل العادية ولضمان أن تبقى البطاقة قابلة للتعرف عليها وواضحة المعلومات باللغة العربية و/أوالانجليزية بخط واضح غير قابل للمحو والتلف.

3.     يجب ان تشتمل بطاقات ( الخطر والمناولة) على رسومات استدلالية بالالوان المعتمدة دولياً عبارة وعلامة التحذير طبقاً للأنظمة المتبعة:

أ‌-       اسم الشركة المنتجة وعنوان اتصالها في حالة الطوارئ ورقم تسجيلها في البلد المنتج.

ب‌-  تاريخ انتاج وانتهاء الصلاحية للمادة الكيميائية في العبوة.

ت‌-  الاسم الكيميائي والاسم التجاري والمادة الفعالة ونسبة النقاوة ونوعية الشوائب الموجودة ان وجدت.

ث‌-  الاحتياطات الواجب اتخاذها لحماية الانسان والكائنات الحية الغير مستهدفة من مخاطر المادة والعلاج في حالة التسمم بها.

مادة (10)

النقل

10-1: النقل البري

1.     يجب على الناقل أن ينقل المواد الكيميائية الخطرة بطريقة آمنة ضمن حدود السرعة المقررة من قبل الإدارة العامة للمرور والترخيص بوازرة الداخلية واستخدام المسارات المخصصة للمركبات النقلية.

2.     يجب على الناقل ان ينقل المواد الكيميائية الخطرة في صهاريج مصنوعة من مادة مناسبة للبيئة الخارجية وللمواد الكيميائية الخطرة المحمولة وتكون حاوياتها مصصمة وفق القواعد المعتمدة دولياً وبها فتحة تسمح للتفتيش مزودة بجهاز مناسب لتنفيس الضغط.

3.     يجب على الناقل أن يثبت لوحات مناسبة على السطح الخارجي من جميع الجوانب لوحدات النقل للتحذير من محتوى الخزان ومدى خطورته كما هو موضح في النموذج رقم (2) اون تكون مطلية بطلاء عاكس باللون المطلوب وله مقاومة لظروف الطقس.

4.     يجب على الناقل للمواد الكيميائية الخطرة بصورة سائة أو سائبة أن يستخدم مصباح اصفر ذا نور متقطع ويكون مثبتا على مقطورة السائق.

5.     يجب الحصول على موافقة الإدارة العامة للمرور والترخيص بوزارة الداخلية بخصوص وسيلة النقل والسائقين والناقلين للمواد الكيميائية الخطرة مع توفير خطط جاهزة للطوارئ والحوادث.

10-2: النقل بواسطة الخدمات البريدية

يحظر نقل المواد الكيميائية  الخطرة باستخدام نظام البريد.

مادة (11)

التخزين

لا يجوز للجهة المرخص لها أن تنشئ او توسع أو تغير أو تبني أو تزيل في أي جزء من المخزن المرخص لها الا اذا حصلت على الموافقة الكتابية بذلك من الادارة العامة لحماية البيئة والحياة الفطرية بالاتقاق والتنسيق مع الجهات المعنية الاخرى ومع مراعاة الالتزام بما هو مذكور بالملحق رقم (1).

مادة (12)

الانتاج والاستخدام

1.     يجب أن يكون طلب الانتاج والاستخدام مصحوباً بالمتندات التالية:

أ‌-       موافقة الجهات المعنية على التصنيع والانتاج والاستخدام.

ب‌-  خريطة بمساحة المصنع أو الموقع مبينا فيها المساحة والمكان المراد التصنيع والاستخدام فيه.

ت‌-  اقرار بالتزام صاحب المنشأة باجراء سلامة العاملين والبيئة وفقا للاشتراطات التي تضعها الجهات المعنية.

ث‌-  توفير جميع المعلومات الخاصة يجميع المواد الكيميائية المستعملة في التصنيع بما فيها التركيبات الكيميائية.

2.     يصدر الترخييص بالتصنيع أو الانتاج أو الاستخدام للجهة المرخص لها ولا يجوز التنازل عنه للغير الا بموافقة الادارة العامة لحماية البيئة والحياة الفطرية وتسري مدة صلاحية الترخيص وفقاً للمدة التي تحددها.

 

مادة (13)

حدود التعرض المهني

يجب ان لا تتجاوز مستويات التعرض المهني للمواد الكيميائية الخطرة للحدود والمستويات المبينة في الجدول الموضح في الملحق رقم (3)، والالتزام بتوفير تقارير تبين مستويات التعرض المهني للمواد الكيميائية الخطرة والقيام بإجراء الفحوصات الطبية اللازمة للعمال المتعرضين بالتنسيق مع عيادة الطب المهني بوزارة الصحة وتطبيقاً للقرار الوزاري رقم (3) لسنة 2001 بشأن الفحص الطبي الدوري للعمال المتعرضين للاصابة بالامراض المهنية، وللادارة العامة لحماية البيئة والحياة الفطرية الاستعانة بمعايير السلامة الصادرة من المنظمات الدولية المعنية والمهتمة بالمواد الكيميائية الخطرة.

 

مادة (14)

المراقبة والتفتيش

1.     للادارة العامة لحماية البيئة والحياة الفطرية الصلاحية التامة في التفتيش على جميع الانشطة والاعمال التي تتضمن مواد كيميائية خطرة بشكل دوري ومفاجئ للتأكد من الالتزام بالاشتراطات والمتطلبات الواجب توافرها لاستخدام وتداول المواد الكيميائية الخطرة دون تعد لحدود التعرض المهني المسموح بها وكذلك يحق لها التفتيش على جميع الأماكن والعاملين المتأثرين بتلك الأنشطة والوثائق والسجلات الخاصة بذلك والقيام باجراءات الفحوصات اللازمة للتأكد من مستويات التعرض المهني لتلك المواد.

2.     عند رفض الجهة المرخص لها بالسماح لمفتشي الادارة العامة لحماية البيئة والحياة الفطرية بأداء واجبهم حسب البند (1) اعلاه تعتبر تلك الجهة مخالفة لهذا النظام من تاريخه وتخضع للعقوبات الواردة في المرسوم بقانون رقم (21) لسنة 1996 بشأن البيئة.

ويحق للإدارة العامة لحماية البيئة والحياة الفطرية أن توقف العمل بالترخيص مؤقتاً او ان تلغيه نهائياً اذا ثبت حدوث المخالفات او عدم الالتزام بشروط الترخيص ويعامل اي طلب للحصول على ترخيص بعد الالغاء معاملة ترخيص جديد ولا ينظر بالطلب الا بعد تقديم الاثباتات المطلوبة و التعهد بالالتزام بهذا النظام.

 

مادة (15)

لا تخل احكام هذا القرار بضرورة اتباع الاجراءات والحصول على التراخيص والموافقات التي تفرضها القوانين بشان إدارة المواد الكيميائية الخطرة.

 

مادة (16)

على المدير العام للادارة العامة لحماية البيئة والحياة الفطرية تنفيذ هذا القرار ويعمل به بعد مضي ستة أشهر من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.

 

 

عبدالله بن حمد آل خليفة

رئيس الهيئة العامة لحماية الثروة البحرية والبيئة والحياة الفطرية

 

صدر بتاريخ: 24 ربيع الآخر 1426 هـ

الموافق : 22 مايو 2006 م

 

الملحق (1)

اشتراطات التخزين

 

1.     يجب على الجهة المرخص لها فيها يتعلق بالمخزن الالتزام بما يلي:

أ‌-       تصميم المخزن بشكل يحد من خطر الحريق والانسكابات والاصابات وضمان فصل المواد غير المتجانسة بعضها عن بعض.

ب‌-  توفير مخازن للطوارئ سهلة الفتح خصوصاً في الظلام أو في حالات الدخان الكثيف.

ت‌-  توفير التهوية المناسبة الكافية وذلك حسب المواد المخزنة.

ث‌-  تصميم أرضيات ناعمة غير زلقة خالية من التشققات ذات قنوات خاصة لها القدرة على تجميع تسرب مياه الاطفاء الملوثة.

ج‌-    تأريض كل المعدات الكهربائية داخل المخزن مع تزويد الدوائر الكهربائية بقواطع دائرة التسرب الارضي، واجهزة الحماية من الحمل الكهربائي الزائد حسب نوعية المعدات.

ح‌-    تركيب أجهزة وقواطع كهربائية ذات حماية ذاتية مانعة لإصدار الشرارة الكهربائية في حالة تخزين المواد القابلة للاشتعال والانفجار.

خ‌-    يمنع بناء غرف الطعام أو غرف تغيير الملابس كجزء أساسي من المخزن وعلى أن يتم فصل هذه الأبنية بعيداً عن منطقة التخزين بمسافة لا تقل عن 10م.

د‌-      رص المواد بطريقة لا تعيق حركة الرافعات الشوكية ومعدات المناولة ومعدات الطوارئ.

ذ‌-      تعريف كل الممرات والمعابر الجماعية ولا يجوز أن يتجاوز ارتفاع الكومات للمواد المرصوصة عن 3 أمتار الا اذا استخدم نظام الأرفف.

ر‌-     لا يجوز ممارسة اعمال شحن البطاريات او التغليف الحراري او اللحام داخل منطقة التخزين.

ز‌-     تجهيز مخطط يوضح طبيعةالخطر في كل جزء من منطقة التخزين متضمناً قائمة بأماكن وكميات المواد الكيميائية المخزنة مع خصائصها الخطرة، كما يجب تحديد مواقع معدات الطوارئ ومقاومة الحريق وطرق الطوارئ المتوفرة مع وجوب استحداثه دورياً وحفظه في مكان بعيد عن موقع التخزين.

2.     يجب فصل المواد الكيميائية الخطرة حسب نظام تصنيف الأمم المتحدة والمتطلبات الواردة في الجدول ر قم (1) الموضح أدناه:

جدول (1) متطلبات الفصل بين المواد الخطرة والجمهور

 

الفئة

أدنى فصل ( الأمتار )

1

50

1-2

5

2-2

5

3-2

15

1-3

10

1-4 إلى 2-4

5

1-5 إلى 2-5

5

1-6 إلى 2-6

5

8

5

 

3.     على الجهات المعنية كل فيما يخصه مراعاة وتطبيق اجراءات فصل المواد الكيميائية الخطرة حسب نظام تصنيف الأمم المتحدة والمتطلبات الواردة في الجدول رقم (2) الموضح أدناه:

 

جدول (2) متطلبات فصل المواد الخطرة

الفئة

1-1

1-2

2-2

2-3

1-3

1-4

2-4

3-4

1-5

2-5

1-6

8

1-1

 

ج

ج

ج

ج

ج

ج

ج

ج

ج

ج

ج

1-2

ج

 

 

ج

ب

ب

ج

ب

ج

ج

ب

ب

2-2

ج

 

 

ج

أ

أ

ب

أ

أ

ب

أ

أ

3-2

ج

ج

ج

 

ج

ج

ج

ج

ج

ج

ج

ج

1-3

ج

ب

أ

ج

 

ب

ب

ب

ج

ج

ب

أ

1-4

ج

ب

أ

ج

ب

 

ب

ب

ج

ج

ب

أ

2-4

ج

ج

ب

ج

ب

ب

 

ب

ج

ج

ب

أ

3-4

ج

ب

أ

ج

ب

ب

ب

 

ج

ج

ب

ب

1-5

ج

ج

أ

ج

ج

ج

ج

ج

 

ب

ب

ب

2-5

ج

ج

ب

ج

ج

ج

ج

ج

ب

 

ج

ب

1-6

ج

ب

أ

ج

ب

ب

ب

ب

ب

ج

 

أ

8

ج

ب

أ

ج

أ

أ

أ

ب

ب

ب

أ

 

 

ملاحظة:

يتم تحديد الفصل بين فئيتين مختلفتين من المواد الكيميائية الخطرة باستخدام الرمز الموضوع عند تقاطع الخط العمودي الذي يمثل الفئة الأولى والخط الأفقي الذي يمثل الفئة الأخرى.

أ‌-       يجب أن يكون الفصل على بعد 3 م على الأقل.

ب‌-  يجب أن يكون الفصل على بعد 5 م على الأقل.

ت‌-  يمنع تخزينها في نفس الغرفة أو المساحة تكون أقل مسافة فصل بين مناطق التخزين 10 م.

 

الفئة 1: المتفجرات.

الفئة 2: الغازات المضغوطة أو السائلة.

الفئة 3: السوائل القابلة للاشتعال.

الفئة 4: المواد الصلبة القابلة للاشتعال.

الفئة 5: المواد المؤكسدة.

الفئة 6: المواد السامة.

الفئة 7: الماود المشعة.

الفئة 8: المواد الأكالة.

 4. يجب تخزين المواد الكيميائية الخطرة ضمن المنشآت الصناعية ويجب أن توجد مسافة بواقع 3 م عن اي انتاج للمواد غير القابلة للاشتعال، و10 م بين المواد القابلة للاشتعال أو أي مصدر احتراق.

 5. يجب التعامل مع الإنسكابات والتسرب للمواد الكيميائية الخطرة حسب لائحة بيانات السلامة الكيميائية.

6. يجب توفير وصيانة المعدات اللازمة للتعامل مع الانسكابات والحماية عن الاستخدام.

 7. يجب التخلص السليم من كل العبوات التالفة مع المحافظة على نظافة المنطقة بشكل مستمر بإزالة الورق المقوى والأخشاب ومواد التغليف ومنع تراكم الغبار على عبوات التخزين.

8. يجب توفير أجهزة الاطفا المناسبة في مواقع يسهل الوصول اليها بعد استشارة الإدارة العامة للدفاع المدني مع وجود نظام إنذار للحريق مع ضرورة الفحص الدوري للتأكد من الصلاحية.

9. يجب الإشراف بدقة على العمليات في المخزن بواسطة مشرف يتمتع بالتدريب والخبرة.

الملحق (2)

تصنيف المواد الكيميائية الخطرة

تصنف المواد الكيميائية الخطرة كالآتي مع مراعاة الرجوع الى التوجهات الحالية للأمم المتحدة :

الفئة 1: المتفجرات.

الفئة 2: الغازات المضغوطة أو السائلة.

الفئة 3: السوائل القابلة للاشتعال.

الفئة 4: المواد الصلبة القابلة للاشتعال.

الفئة 5: المواد المؤكسدة.

الفئة 6: المواد السامة.

الفئة 7: الماود المشعة.

الفئة 8: المواد الأكالة.

الفئة (1) – المواد المتفجرة

1-    تضم الفئة (1) ما يلي:

أ‌-       المواد المتفجرة – عدا تلك التي تشكل خطورة شديدة عند نقلها أو تلك التي يكون خطرها مماثلاً لفئة أخرى، ويستثنى من ذلك المادة التي لا يكون بحد ذاتها متفجرة ولكن تستطيع تكوين محيطاً متفجراً من الغاز أو الغبار ولا تكون مدرجة في الفئة (1).

ب‌-  المواد المتفجرة عدا الأجهزة التي تحوي مواد متفجرة بكمية أو نوعية لا يتسبب اشتعالها المقصود أو العفوي خلال النقل في آثار خارجية على الجهاز مثل الانبعاث أو الحريق أو الدخان أو الحرارة أو الاهتزاز الشديد.

ت‌-  المواد والأصناف غير المذكورة في الفقرتين (أ) و(ب) أعلاه، والتي تصنع بغرض انتاج تأثير متفجر أو شبيه بالألعاب النارية.

2-    تقسم الفئة (1) كما يلي:

الفئة 1-1 المواد والاصناف التي فيها خطر انفجار كلي، أي الانفجار الذي يؤثر عملياً على كل الحمل بصورة فورية.

الفئة 2-1 المواد والأصناف التي يكون لها خطر انبعاث سطح العبوة وليس خطر الانفجار الكلي.

الفئة 3-1 المواد والأصناف التي فيها خطر الحريق وخطر انفجار صغير أيضاً أو خطر الانبعاث أو جميعهما وليس خطر انفجار كلي.

وتضم هذه الفئة المواد والأصناف التي:

أ‌-       تطلق حرارة اشعاعية كبيرة.

ب‌-  تحترق واحدة بعد أخرى مسببة انفجارا بسيطا أو تأثيرات الانبعاث أو كليهما.

الفئة 4-1 المواد و الأصناف التي لا تسبب أخطاراً كبيرة.

وتضم هذه الفئة المواد والأصناف التي تسبب أخطارا بسيطة فقط في حالة الإشتعال أو الانطلاق خلال النقل، تقتصر الآثار الناتجة بشكل أساسي على العبوة ولا يتوقع ظهور أية شظايا بحجم أو مدى كبير، ولا تسبب الحريق الخارجي عمليا أي انفجار فوري لكل محتويات العبوة.

الفئة 5-1 المواد غير الحساسة تماماً والتي يمكن أن تسبب انفجاراً رئيسياً وتضم هذه الفئة المواد التي لها خطر انفجار رئيسي لكنها غير حساسة لدرجة تجعل احتمال اطلاقها او انتقالها من مرحلة الاحتراق الى الانفجار تحت ظروف النقل العادية ضعيفا.

الفئة 6-1 المواد غير الحساسة تماماً والتي ليس لها خطر انفجار كلي تقتصر هذه الفئة على الأصناف غير الحساسة تماما للانفجار والتي يمكن ان تتفجر ولا تظهر احتمالا يذكر للانطلاق او التمدد العفوي.

3-    الفئة (1) – تؤثر نوعية التعبئة على هذه الفئة بشكل مباشر وبالتالي على مدى خطورتها ولهذا أدرجت ضمن الفئة (1).

الفئة (2) – الغازات المضغوطة أو المسالة على شكل محلول تحت الضغط.

1.     تشمل هذه الفئة الغازات المضغوطة، الغازات المسالة، الغازات المذابة، الغازات المبردة المسالة، مخاليط من نوع أو أكثر من الغازات مع واحد أو أكثر من أبخرة مواد الفئات الأخرى، المواد المشحونة بغاز التيلوريوم سداسي الفلوريدا ( Tellurium Hexafluoride ) والبخاخات بسعة تزيد على لتر واحد.

2.     تضم هذه الفئة المواد الغازية التي:

أ‌-       يكون ضغط بخارها عند درجة 50 درجة مئوية أكبر من 300 كيلو باسكال.

ب‌-  تصبح غازية بالكامل على درجة حرارة 20 درجة مئوية وعند ضغط قياسي (3،101 ) كيلة باسكال.

3.     يوصف الغاز خلال النقل حسب حالته الفيزيائية كما يلي:

أ‌-       غاز مضغوط: الغاز غير المذاب، والذي عندما يعبأ تحت ضغط للنقل يكون غازياً بالكامل على درجة حرارة 20 درجة مئوية.

ب‌-  غاز مسال: الغاز الذي عندما يعبأ للنقل يكون مسال جزئياً على درجة حرارة 20 درجة مئوية.

ت‌-  غاز مبرد سائل: الغاز الذي عندما يعبأ للنقل يكون مسالاً جزئياً بسبب درجة حرارته المنخفضة.

ث‌-  غاز مذاب: غاز مضغوط الذي عندما يعبأ للنقل يذاب في محلول.

4.     تنقسم الفئة (2) إلى ما يلي:

الفئة 1-2 الغازات القابلة للاشتعال.

الفئة 2-2 الغازات الغير قابلة للاشتعال وغير السامة.

الفئة 3-2 الغازات السامة.

 الفئة 1-2 الغازات القابلة للاشتعال.

الغازات التي عند حرارة 20 درجة مئوية وضغط قياسي (3،101 ) كيلة باسكل فإنها تكون قابلة للاشتعال عندما تكون بمزيج من 13% أو أقل بالحجم مع الهواء، ويكون مدى قابليتها للاشتعال مع الهواء بواقع 12% نقطة على الأقل بغض النظر عن الحدود الدنيا للانفجار. يجب أن تحدد القابلية للاشتعال بالاختبارات أو بالحساب حسب الطرق التي تعتمدها منظمة المواصفات الدولية (ISO) ( انظر مواصفة 10156/1990). عندما تكون البيانات المتوافرة غير كافية لاستخدام هذه الطرق فإنه يمكن استخدام اختبارات بواسطة طرق مقارنة تعتمدها الإدارة العامة لحماية البيئة والحياة الفطرية.

ملاحظة:

تعتبر البخاخات بقدرة تزيد على 1 لتر والأوعية الصغيرة التي تحوي غازاً ضمن الفئة (1-2).

الفئة 2-2 الغازات الغير قابلة للاشتعال وغير السامة.

الغازات التي تنقل على ضغط لا يقل عن 280 كيلو باسكال وعند درجة 20 درجة  مئوية، أو كسوائل مبردة وتكون من:

غازات خانقة تخفف أو تحل محل الأكسجين الموجود عادة في الهواء المحيط.

غازات مؤكسدة يمكن أن توجد عادة بوجود الأكسجين، ان تتسبب في أو تساهم في احتراق المواد الأخرى أكثر مما يفعله الهواء، ليست ضمن الفئة (2-1) ولا الفئة (3-2).

الفئة (3-2) الغازات السامة.

هي الغازات التي يعرف عنها أنها سامة جداً أو أكالة أو تشكل خطراً على الصحة. يفترض أن تكون سانة أو أكالة  وتشكل خطراً على الصحةة لأن مقدار LC50 ( المقدار الذي عنده أو أقل منه يكون قادراً على قتل 50% من الأحياء ضمن الحيز الموجود فيه ) يساوي أو يقل عن (5000) جزء من المليون (PPm).

الفئة (3) السوائل القابلة للاشتعال:

هي السوائل القابلة للاحتراق أو الاشتعال إذا كانت نقطة الوميض الخاصة بها لا تزيد عن (61) درجة مئوية فيما عدا الآتي:

أ‌-       السوائل التي لها نقطة وميض لا تقل عن (23) درجة مئوية ولا  تزيد عن (61) درجة مئوية، والتي نقطة اشتعالها الذاتي تزيد عن 104 درجة مئوية أو تصل إلى درجة الغليان أو التي تغلي قبل الوصول إلى نقطة الاحتراق. يستثني هذا المعيار الكثير من السوائل القابلة للاشتعال وخلطات الماء وخلطات المنتجات البترولية وذلك لان نقاط وميضها لا تشكل خطر اشتعال حقيقي.

ب‌-  المحاليل المائية التي حجمها لا تحتوي على أكثر من 24% ايثانول.

ت‌-  السوائل الكحولية عندما تعبأ في عيوات داخلية لا تزيد سعتها على 5 لتر.

ث‌-  المواد التي تصنف في فئات أخرى بسبب خصائصها الأخرى والأكثر خطورة.

الفئة (4) المواد الصلبة القابلة للاشتعال والمواد المعروضة للاحتراق التلقائي والمواد التي عندما تلامس الماء تطلق غازات قابلة للاشتعال.

تنقسم الفئة (4) إلى ما يلي:

أ‌-       المواد الصلبة القابلة للاشتعال.

ب‌-  المواد ذات التفاعل الذاتي والمواد المرتبطة بها.

ت‌-  المتفجرات المنزوعة الحساسية.

ث‌-  المواد الصلبة القابلة للاشتعال.

1.     هي تلك المواد القابلة للاحتراق بسهولة وكذلك يمكن ان تتسبب في حريق من خلال الاحتكاك.

2.     هي المواد المسحوقة أو الحبيبية أو العجينة والتي تكون خطرة إذا أمكن احتراقها بسهولة بالاتصال بمصدر احتراق يحدث الخطر ليس من النار فقط بل من منتجات الاحتراق السامة أيضاً.

3.     المساحيق المعدنية خطرة على وجه الخصوص بسبب صعوبة إطفاء حرائقها لأن مواد الإطفاء العادية مثل ثاني أكسيد الكربون أو الماء يمكن أن تزيد الخطر.

المواد ذات التفاعل الذاتي والمرتبطة بها:

المواد ذات التفاعل الذاتي يمكن أن تتعرض لتحلل قوي باعث للحرارة ( عند درجة الحرارة الاعتيادية أو أعلى من ذلك ) يجب أن تدرج المواد على أنها مواد ذاتية التفاعل تحت الفئة (1-4) إذا:

كانت متفجرات حسب معايير الفئة 1

كانت مواد مؤكسدة حسب إجراءات التحديد في الفئة (1-5).

كانت فوق أكاسيد عضوية ( بيروكسيدات ) حسب معايير الفئة (2-5).

كانت حرارة تحللها أقل من 300 جول / حجم.

التسارع الذاتي لدرجة حرارة تحللها أكبر من 75 درجة مئوية.

ملحوظة:

يمكن تحديد حرارة التحلل باستخدام طرق المساعر الحرارية المعترف بها دولياً لقياس كمية الحرارة.

ج‌-    المتفجرات المنزوعة الحساسية

 

المتفجرات المنزوعة الحساسية هي المواد التي ترطب بالماء أو الكحول أو التي تخفف بالمواد الأخرى لإخماد خواصها المتفجرة. وهي على سبيل المثال:

AMMONIUM PICRATE, WETTED

DINTROPHENOL, WETTED

DINTROPHENOLATES, WETTED

DINTRORESORCINOL, WETTED

NITROSTRACH, WETTED

TRINTROPHENOL, WETTED

SILVER PICRATE, WETTED

SODIUM DINTRO-o-CRESOLATE, WETTED

SODIUM PICRAMATE, WETTED

TRINITROBENZENE, WETTED

TRINITROBENZOIC ACID, WETTED

TRINITROTOLUENE, WETTED

UREA NITRATE, WETTED

ZICRONIUM AZIDE, WETTED

NITROCELLULOSE WITH WATER

NITROCELLULOSE WITH ALCOHOL

NITROCELLULOSE WITH PLASTICIZING SUBSTANCE

DIPICRYL SULFIDE, WETTED

ISOSORBIDE DINITRATE MIXTURE

3-الفئة (2-4) المواد التي يمكن أن تتعرض للاحتراق التلقائي:

تضم الفئة (2-4):

المواد تلقائية الاشتعال.

المواد ذاتية التسخين.

المواد تلقائية الاشتعال وذاتية التسخين:

ينتج التسخين الذاتي للمواد الذي يؤدي للاحتراق التلقائي من تفاعل المادة مع الأكسجين ( في الهواء ) وعدم تشتت الحرارة الناتجة بالسرعة الكافية إلى الوسط المحيط.

يحدث الاحتراق التلقائي عندما يتجاوز معدل إنتاج الحرارة معدل فقدانها، والوصول إلى درجة حرارة الاحتراق الآلي. يمكن تمييز نوعين من المواد ذات خواص الاحتراق التلقائي:

أ‌-       المواد تلقائية  الاشتعال: الخلطات والمحاليل ( السائلة أو الصلبة )، التي و إن كانت بكميات صغيرة فإنها تشتعل خلال ( 5) دقائق من الاتصال بالهواء. هذه المواد هي الأكثر تعرضا للاحتراق التلقائي.

ب‌-  المواد ذاتية التسخين: هي المواد الأخرى والتي تكون عرضة للتسخين الذاتي عند الاتصال بالهواء بدون تزويدها بالطاقة، وتحترق عندما تكون بكميات كبيرة فقط ( كيلو غرامات ) وبعد فترات طويلة من الوقت (ساعات أو أيام).

3-الفئة ( 3-4) المواد التي تطلق غازات قابلة للاشتعال عندما تتصل بالماء:

1.     هي المواد التي عند الاتصال بالماء تطلق غازات قابلة للاشتعال ويمكنها ان تشكل مزيداً متفجراً مع الهواء.

2.     يمكن أن تشتعل هذه الخلطات بسهولة بمصادر الاشتعال العادية مثل الانارة المكشوفة او العدة اليدوية التي تطلق شرارً او مصابيح الاضاءة غير المحمية.

3.     وتشكل قوة الانفجار واللهب الناتجين عنهما خطراً على حياة الانسان والبيئة، ومثال ذلك كربايد الكالسيوم (  Calcium carbide).

 الفئة (5) العوامل المؤكسدة وبيروكسيدات العضوية:

1.     تنقسم الفئة (5) كما يلي:

إن هذه المواد مع كونها غير قابلة للاحتراق بالضرورة، يمكن أن تطلق الأكسجين بسهولة أو تكون سبب عمليات الأكسدة والتي يمكن أن تبدأ حريقا في مواد أخرى أو تحفز احتراق المواد الأخرى وبهذا تزيد عنف النيران.

الفئة (2-5) بيروكسيدات العضوية

معظم المواد المدرجة تحت هذه الفئة قابلة للاحتراق وتحتوي كلها على تركيب ثنائي التكافؤ الأكسجيني ( Bivalent-.-.) وتعمل هذه المواد كمواد مؤكسدة ويمكن أن تكون عرضة للتحلل الانفجاري. ويمكن أن تتفاعل بطريقة خطرة سواء بشكل السائل أو الصلب مع المواد الأخرى حيث يحترق معظمها بسرعة وهي حساسة للاصطدام أو الاحتكاك.

2.     بسبب الخصائص المختلفة للمواد المدرجة تحت الفئات (1-5)،(2-5) فليس من العملي وضع معيار واحد لتصنيف المواد تحت أي من الفئيتين، ويمكن الحصول من الجهات المعنية على الاختبارات والمعايير المستخدمة لوضع المواد ضمن الفئتين (1-5) و (2-5).

3.     تعامل الفئة (1-5) والفئة (2-5) كفئات منفصلة وتوضع العلامات على العبوات وحاويات ومركبات النقل لأغراض فصل العبوات والنقل.

الفئة (6) المواد السامة والمعدية:

1.     تنقسم الفئة 6 إلى ما يلي:

الفئة (1-6) المواد السامة:

المواد التي يمكن أن تعرض حياة البشر للموت أو الأصالة الشديدة إذا تم ابتلاعها أو استنشاقها أو ملامستها بالجلد.

معايير السمومية للإدراج ضمن ( الفئة 1-6) :

الحالة الفيزيائية للمادة

LD50 عن طريق الفم (ملجم/كغم)

LD50 عن طريق الجلد (ملجم/كغم)

LD50 عن طريق الاستنشاق (ملجم/كغم)

صلبة

200

1000

10

سائلة

500

1000

10

 

الفئة (2-6) المواد المعدية:

المواد التي تحوي موادا دقيقة حية تشمل البكتيريا، الفيروسات، الركتسسيات ( كائنات حجمها بين البكتيريا والفروسات )، الطفيليات، الفطريات، أو الكائنات المهندسة جينياً أو المهجنة أو المتحورة، والتي يعرف أو يعتقد بشكل معقول أنها تسبب أمراضاً للبشر أو الحيوانات.

الفئة (7) المواد المشعة:

مستثناة لا تدخل ضمن نظام التطبيق لهذا القرار.

الفئة (8) المواد الأكالة:

تضم الفئة (8) المواد التي تسبب تلف شديد عند الاتصال بالانسجة الحية، كما أنها تتلف أو تدمر البضائع الأخرى أو وسيلة النقل في حالة تسربها.

الفئة (9) مواد خطرة أخرى:

هي المواد التي لا تشملها الفئات الأخرى ولا تلزم بجميع معاييرها و تشكل خطرا عند نقلها.

الملحق (3)

جدول حدود التعرض للعناصر والمركبات الكيميائية الخطرة السامة.

المواد الكيميائية

الفعالية المميزة

وحدة القياس

قيم حدود العتة

T .L. V

SUBSTANCES

CAS NO

مسلسل

No

STEL

CLV*

TWA

أسيت ألدهيد

C3

PPM

Mg/m3

25

45

-

-

Acet aldehyde

75-07-0

1

حمض الخل

 

PPM

Mg/m3

15

37

10

25

Acetic acid

64-19-7

2

أنهدريد الخل

 

PPM

Mg/m3

-

-

5

21

Acetic anhydride

108-24-7

3

أسيتون

 

PPM

Mg/m3

1000

2380

750

1780

Acetone

67-64-1

4

أسيتونتريل

 

PPM

Mg/m3

60

101

40

67

Acetonitrile

75-08-8

5

2-(أستيل أمينو) فلورين

C1

PPM

Mg/m3

0

0

-

-

2-(Acetylamino)fluorine

53-96-3

6

رابع بروميد الأستيلين

 

PPM

Mg/m3

-

-

1

14

Acetylene tetra bromide

79-27-6

7

أستيل حمض الصفصاف

 

PPM

Mg/m3

-

-

-

5

Acetyl salicylic acid

50-78-2

8

أكرولين

 

PPM

Mg/m3

0.3

0.69

0.1

0.23

Acrolein

107-02-8

9

أكريلاميد

C2

Sk

PPM

Mg/m3

-

-

-

0.03

Acylamide

79-06-1

10

حمض الأ؟كريليك

Sk

PPM

Mg/m3

-

-

2

5.9

Acylic acid

79-06-1

11

أكرياو نتريل

C2

Sk

PPM

Mg/m3

4

9

2

4.5

Acylo nitrile

107-13-1

12

حمض الأديبيك

 

PPM

Mg/m3

-

-

-

5

Adipic acid

124-04-9

13

أديبو نتريل

Sk

PPM

Mg/m3

-

-

2

8.8

Adipo nitrile

111-69-3

14

ألدرين

C3

Sk

PPM

Mg/m3

-

0.75

-

0.25

Aldrin

309-00-2

15

الكحول الأليلي

sk

PPM

Mg/m3

4

9.5

2

4.8

Ally alcohol

107-18-6

16

أليل كلوريد

 

PPM

Mg/m3

2

6

1

3

Allyl choride

107-05-1

17

أليل جلييديل إنتر

 

PPM

Mg/m3

10

47

5

23

Allyl glycidyl ether

106-92-3

18

أليل بروبيل دي سولفيد

 

PPM

Mg/m3

3

18

2

12

Allyl propyl disulfide

2179-59-1

19

الألمنيوم

 

PPM

Mg/m3

-

-

-

10

Aluminum

7429-90-5

20

أكسيد الألمنيوم

 

PPM

Mg/m3

-

-

-

10

Aluminum oxide

1344-28-1

21

4-    أمينو ديل فينيل

C1

Sk

PPM

Mg/m3

0

0

-

-

4-Amino diphenyl

92-67-1

22

2- أمينو بريدين

 

PPM

Mg/m3

-

-

0.5

1.9

2-Amino pyridine

504-29-0

23

أميترول

C3

PPM

Mg/m3

-

-

-

0.2

Amitrol

61-82-5

24

الأمونيا ( النشادر)

 

PPM

Mg/m3

35

24

25

17

Ammonia

7664-41-7

25

كلور الأمونيوم(أدخنة)

 

PPM

Mg/m3

-

20

-

10

Ammonium chloride (tumes)

1215-02-8

26

بيرفلورو أو كتانوات الأمونيوم

C3

Sk

PPM

Mg/m3

-

-

-

0.01

Ammonium per fluoro octanoate

3825-26-1

27

سلفامات الأمونيوم

 

PPM

Mg/m3

-

-

-

10

Ammonium sulfamate

7773-06-0

28

ن- خلات الأميل

C3

PPM

Mg/m3

-

-

100

532

n-Amyl acelate

628-63-7

29

سيك- خلات الأميل

 

PPM

Mg/m3

-

-

125

665

Scc-Amyl accelate

626-38-0

30

الأنيلين

C3

Sk

PPM

Mg/m3

-

-

2

7.6

Aniline

62-53-3

31

بارا- أنيزيدين

Sk

PPM

Mg/m3

-

1.5

-

0.5

P-Anisidine

104-94-9

32

أورتو-أنيزيدين(وأملاحه)

C3

Sk

PPM

Mg/m3

-

1.5

-

0.5

o-Anisidine and (its salts)

90-04-0

33

الأنتموان

 

PPM

Mg/m3

-

-

-

0.5

Antimony trioxide

1327-33-9

34

ترى أوكسيد الانتموان

C2

PPM

Mg/m3

-

-

-

0.5

Antimony (elemental)

7440-36-0

35

تري أوكسيد الأنتموان خلال مراحل إنتاجه.

 

C2

PPM

Mg/m3

-

-

-

0.5

Antimony trioxise production

1309-64-4

36

أ.ن.ث.يو

C3

PPM

Mg/m3

-

-

-

0.3

Antu

86-88-4

37

الزرنيخ

C1

Sk

PPM

Mg/m3

-

-

-

0.01

Arsenic (elemental)

7440-38-2

38

حمض الزرنيخ وأملاحه

C1

Sk

PPM

Mg/m3

-

-

-

0.1

Arsenic acid and (its salts)

7778-39-4

39

مركسبات الزرنيخ غير العضوية(ما عدا الأرسين)

C3

PPM

Mg/m3

-

-

-

0.-1

Arsenic compounds inorganic (except Arsine) as As

7440-38-2

40

مركبات الزرنيخ المنحلة

C1

PPM

-

-

Asenic compounds

 

 

Sk

Mg/m3

-

0.05

Arsenic compounds

41

هيدريد الزرنيخ

 

PPM

Mg/m3

-

-

0.05

0.16

(soluble)

7440-38-2

42

بنتا أوركسيد الزرنيخ

C1

PPM

Mg/m3

-

-

-

0.1

Arsenic hydride

7784-42-1

43

تري أوكسيد الزرنيخ

C1

PPM

Mg/m3

-

-

-

0.1

Arsenic penta oxide

1303-38-2

44

أسبستور(أمينت):

أموزيت

C1

F/CC

0.5

Arsenic tri oxide

1327-53-3

45

كريزوتيل

C1

F/CC

2

Asbenstos:

Amosite

12172-73-5

46

كروسيدوليت

C1

F/CC

0.2

Corocidolite

12001-288-4

47

أشكال أخرى

C1

F/CC

2

Other forms

48

أدخنة الأسفلت

C3

PPM

Mg/m3

-

-

-

5

Asphalt (fumes)

8052-24-4

49

أترازين

Sk

PPM

Mg/m3

-

-

-

5

Atrazine

1912-24-99

50

ميتل أزينفوس

Sk

PPM

Mg/m3

-

-

-

0.2

Azinphos methyl

86-50-0

51

مركبات الباريوم المنحلة

Sk

PPM

Mg/m3

-

-

-

0.5

Barium compounds(soluble as Ba)

7440-43-7

52

سلفات الباريوم

 

PPM

Mg/m3

-

-

-

10

Barium sulfate

7727-39-7

53

البترن

C1

PPM

Mg/m3

5

16

 

1

3

Benzidine

71-43-2

54

البتريدين

C1

Sk

PPM

Mg/m3

0

0

-

-

Benzidine

92-87-5

55

أملاح البتريدين

C1

Sk

PPM

Mg/m3

0

0

-

-

Benzidine selts

56

يترو-أ-بيرين

C2

PPM

Mg/m3

-

-

-

0.01

Benzo (a) pycne

50-32-8

57

بيتروئيل كلوريد

 

PPM

Mg/m3

0.5*

2.8*

-

-

Benzoyl chloride

98-88-4

58

بيتروئيل بيروكسيد

 

PPM

Mg/m3

-

-

-

5

Benzyl acclate

94-36-0

59

بتريل أسيتات

 

PPM

Mg/m3

-

-

10

61

Benzyl chloride

140-11-4

60

بتريل كلوريد

 

PPM

Mg/m3

 

1

5.2

Benzyl chloride

100-44-7

61

البيريليوم

C2

PPM

Mg/m3

-

-

-

0.002

Beryilium element

7440-41-7

62

مركبات البيريليوم

C2

PPM

Mg/m3

-

-

-

0.001

Beryllium compounds as Be

7440-41-7

63

بير(2-كلوروايتل)ايثر

C1

Sk

PPM

Mg/m3

-

-

-

10

Bis(2-chloroethyl_ether

111-49-4

64

بيز(2-كلورايتسل هكزيل)فتالات

C3

PPM

Mg/m3

-

-

-

5

Bis(2-chloro ethy hexel)phthalatc

117-81-7

65

أكسيد البورون

(أغبة مستنشقة)

 

PPM

Mg/m3

1*

10*

-

10

Boron oxide (respirable dusts)

1303-86-2

66

تري بروميد البورون

 

PPM

Mg/m3

1*

2.8*

-

-

Boron tribromide

10294-33-4

67

تري فلوريد البورون

 

PPM

Mg/m3

-

-

-

-

Boron trifuoride

7637-07-2

68

بروماسيل

 

PPM

Mg/m3

0.2

1.3

-

10

Bromacil

314-40-9

69

برومين

 

PPM

Mg/m3

-

-

0.1

0.66

Bromine

7726-95-6

70

برومين بنتا فلوريد

 

PPM

Mg/m3

-

-

0.1

0.72

Bromine penta fluoride

7789-30-2

71

بروموفورم

Sk

PPM

Mg/m3

-

-

0.5

5.2

Bromoform

75-25-2

72

بروموميتان

C3

Sk

PPM

Mg/m3

-

-

5

19

Bromo methane

74-83-9

73

برمو تري فلوروميتان

 

PPM

Mg/m3

-

-

1000

6090

Bromotri fluoro methane

75-63-8

74

1.3 بوتادين

C2

PPM

Mg/m3

-

-

50

73

1.3 butadiene

106-99-0

75

بوتان

 

PPM

Mg/m3

-

-

800

1900

Butane

106-97-8

76

بوتان-1-أول

Sk

PPM

Mg/m3

50*

152*

-

-

Butan-1-01

71-63-3

77

سبك-بوتان-2-أول

 

PPM

Mg/m3

-

-

100

303

Sec-Butan-2-01

78-98-2

78

ترث-باتانول

 

PPM

Mg/m3

-

-

101

303

Tert0butanol

75-65-0

79

بوتان

 

PPM

Mg/m3

300

885

200

590

2-butanone

78-93-3

80

بوتانون بيروكسيد

 

PPM

Mg/m3

0.2*

1.5*

-

-

Butanone peroxide

1338-23-4

81

ترانس-2-بوتينال

 

PPM

Mg/m3

-

-

2

6

Trans-2-butenal

123-73-9

82

أ-بوتوكسي ايتانول

C3

Sk

PPM

Mg/m3

-

-

25

121

1-butoxy ethanol

111-76-2

83

سيك-بوتيل أسيتات

Sk

PPM

Mg/m3

-

-

200

950

Sec-butyl acetate

105-64-4

84

تيرث-بوتيل أسيتات

 

PPM

Mg/m3

-

-

200

950

Tert-buntyl acclate

540-88-5

85

ن-بوتيل أكريلات

 

PPM

Mg/m3

-

-

10

52

n-bulyl acylate

141-32-2

86

بوتيل امين

Sk

PPM

Mg/m3

5*

15*

-

-

Butyl amine

109-73-9

87

تيرت-بوتيل كرومات

Sk

PPM

Mg/m3

-

0.1*

-

-

Tert-Butyl vromate

1189-85-1

88

بوتيل-2.3-ايبوكسي بروبيل ايثر

C3

PPM

Mg/m3

-

-

25

133

Butyl-2-30epoxy propyl ether

2426-08-6

89

بوتيل مير كابتان

 

PPM

Mg/m3

-

-

0.5

1.8

Butyl mercapian

109-79-5

90

بارا-تيرت-برتيل تولوين

 

PPM

Mg/m3

-

-

1

6.1

p-tert-butyl toluene

98-51-1

91

الكادميوم

C2

PPM

Mg/m3

-

-

-

0.02

Cadmium (elemental)

7440-43-9

92

كلوريد الكادميوم

C2

PPM

Mg/m3

-

-

-

0.05

Cadmium chloride

10108-64-2

93

مركبات الكادميون(غير العضوية)

C3

PPM

Mg/m3

-

-

-

0.01

Cadmium compound (in-organic)

7440-43-9

94

مركبات الكادمبيوم غير العضوية –أغبرة مستنشقة

C3

PPM

Mg/m3

-

-

-

0.02

Cadmium compounds(inorganic respiral dust)

7440-43-9

95

مركبات الكادميوم(باستثناء cdo والأدخنة cds

C3

PPM

Mg/m3

-

-

-

0.05

Cadmium compounds(except cdo, fumes and cds)

7440-43-9

96

أوكسيد الكادميوم

C2

PPM

Mg/m3

-

-

-

0.05

Cadmium oxide

1306-19-0

97

أوكسيد الكادميوم (أدخنة)

C2

PPM

Mg/m3

-

-

-

0.01

Cadmium oxide (fumes)

1306-19-0

98

سولفيد الكادميوم

C2

PPM

Mg/m3

-

-

-

0.04

Cadmium sulfide

1306-23-6

99

زرنيخات الكالسيوم

C1

PPM

Mg/m3

-

-

-

0.2

Calcium arsenate

7778-44-1

100

كرومات الكالسيوم

C2

PPM

Mg/m3

-

-

-

1.001

Calcium chromate

13765-19-0

101

سياناميد الكالسيوم

 

PPM

Mg/m3

-

-

-

0.5

Calcium cyanamide

156-62-7

102

هيدروكسيد الكالسيوم

 

PPM

Mg/m3

-

 

-

5

Calcium hydroxide

1305-62-0

103

أوكسيد الكالسيوم

 

PPM

Mg/m3

-

 

-

2

Calcium oxide

1305-78-8

104

سيليكات الكالسيوم

 

PPM

Mg/m3

-

-

-

10

Calcium silicate

1344-95-2

105

سلفات الكالسيوم

 

PPM

Mg/m3

 

-

 

-

10

Calcium sulfate

7778-18-9

 

106

الكافور (صنعي)

 

PPM

Mg/m3

3

19

2

12

Camphor (synithic)

76-22-2

107

ابسيلون – كابرولاكتام (أغبرة)

 

PPM

Mg/m3

-

3

-

1

Epsilon-Capolactam (dust)

105-60-2

108

ابسيلون-كابرولاكتام(أبفرة)

 

PPM

Mg/m3

10

46

5

23

Epsilon-

Caprolactam (vapour)

105-60-2

109

كابنافول

C3

Sk

PPM

Mg/m3

-

-

-

0.1

Caplafol

2425-06-1

110

كابتان

 

PPM

Mg/m3

-

-

-

5

Captan

133-06-2

111

كارباريل

 

PPM

Mg/m3

-

-

-

5

Cabaryl

63-25-2

112

كاربو فوران

 

PPM

Mg/m3

-

-

-

0.1

Cabofuran

1563-66-2

113

الكربون (هباب الفحم)

 

PPM

Mg/m3

-

-

-

305

Carbon black

1333-86-4

114

ثاني أوكسيد الكربون

 

PPM

Mg/m3

30.000

45.000

5000

9000

Carbon dioxide

124-38-9

115

ثاني كبريت الكربون

Sk

PPM

Mg/m3

-

-

10

31

Carbon disulfide

75-15-0

116

أول أوكسيد الكربون

 

PPM

Mg/m3

-

-

25

29

Carbon monoxide

630-08-0

117

رابع بروميد الكربون

C3

PPM

Mg/m3

0.3

4.1

0.1

1.4

Carbon tetra bromide

558-13-4

118

رابع كوليد الكربون

C2

Sk

PPM

Mg/m3

10

63

5

31

Carbon tetra chloride

56-23-5

119

كلوريد الكاربونيل

 

PPM

Mg/m3

-

-

0.1

0.4

Carbonyl fluodide

75-44-5

120

فلوريد الكاربونيل

 

PPM

Mg/m3

5

13

2

5.4

Carbonyl fluoride

353-50-4

121

الكاتيكول

Sk

PPM

Mg/m3

-

-

5

23

Catechol

120-80-9

122

السللوز

 

PPM

Mg/m3

-

-

-

10

Cellulose

9004-34-6

123

هيدروكسيد السيزيوم

 

PPM

Mg/m3

-

-

-

2

Cesium hydroxide

21351-79-1

124

كلوردان

C3

Sk

PPM

Mg/m3

-

-

-

0.5

Chlordane

57-74-9

125

كامفين مكلور

Sk

PPM

Mg/m3

-

1

-

0.5

Chlorinated camphene

8001-35-2

126

دي فينيل أوكسيد مكلور

 

PPM

Mg/m3

-

-

-

0.5

Chlorinated diphenyl oxide

57321-63-8

127

الكلور

 

PPM

Mg/m3

1

209

0.5

1.5

Chlorine

7782-50-2

128

ثاني أوكسيد الكلور

 

PPM

Mg/m3

0.3

0.83

0.1

0.28

Chlorine di oxide

10049-04-4

129

ثلاثي فلوريد الكلور

 

PPM

Mg/m3

0.1*

0.38

-

-

Chlorine tir fluoride

7790-91-2

130

كلورو أسيت ألدهيد

Sk

PPM

Mg/m3

1*

3.2*

-

-

Chloro acet aldehyde

107-20-2

131

كلورو أسيتون

Sk

PPM

Mg/m3

1*

3.8*

-

-

Chloro acetone

78-95-5

132

الفا-كلور اسيتوفينون

 

PPM

Mg/m3

-

-

0.05

0.23

Alpha-chloro aceto phenone

532-27-4

133

كلورو استيل كلوريد

Sk

PPM

Mg/m3

0.15

0.69

0.05

0.23

Chloro acetyl chlonde

79-07-9

134

كلوروبترن

 

PPM

Mg/m3

-

-

10

46

Cnloro benzene

108-90-7

135

اورتو-كلورو بتريايدين

مالونل نتريل

Sk

PPM

Mg/m3

0.05*

0.39*

-

-

o-chloro benzylidene malono nitrile

2698-41-1

136

كلورو دي فلورو ميتان

 

PPM

Mg/m3

-

-

1000

3540

Chloro difluro methane

75-75-66

137

كلورو دي فينيل

(42%كلورين)

C2

Sk

PPM

Mg/m3

-

-

-

1

Chloro diphenyl (42%chlorine)

53469-21-9

138

كلورو دي فينيل

(54%كلورين)

C2

Sk

PPM

Mg/m3

-

-

-

0.5

Chloro diphenyl (54% chlorine)

11097-69-1

139

2-كلورو ايثانول)

 

PPM

Mg/m3

1*

3.3*

-

-

2-chloro ethanol

107-07-3

140

كلوروفورم

C2

Sk

PPM

Mg/m3

20

100

10

50

Chloroform

67-66-3

141

كلورميثان

C3

PPM

Mg/m3

-

-

50

103

 

Chloro methane

74-87-3

142

كلورميثل-ميتل ايثر

C1

PPM

Mg/m3

-

0.007

-

0.003

Chloromethyl methyl ether

107-30-2

143

1-كلورو-4-نتروبترن

 

PPM

Mg/m3

-

-

0.1

0.64

1-choloro -4nitro benzene

100-00-5

144

1-كلورو-1-نترو بروبان

 

PPM

Mg/m3

-

-

2

10

1-chloro-1-nitro-propane

600-25-9

145

كلوروبيكرين

 

PPM

Mg/m3

-

-

0.1

0.67

Chloro picrin

76-06-2

146

بينا-كلوروبرين

Sk

PPM

Mg/m3

-

-

10

36

B-choloropene

126-99-8

147

2-كلوروبروبينك اسيد

Sk

PPM

Mg/m3

-

-

0.1

0.44

2-chloro propionic acid

598-78-7

148

3-كلوروبروين

C3

PPM

Mg/m3

-

-

1

3

3-chloro propenc

107-05-1

149

اورتو-كلوروستيرين

 

PPM

Mg/m3

75

425

50

283

o-chloro styrene

2039-87-4

150

اورتو-كلوروترلوين

 

PPM

Mg/m3

-

-

50

259

o-chloro toluene

95-49-8

151

 

C3

PPM

Mg/m3

-

-

1

5

A-chloro   toluen

100-44-7

152

الفا-كلورو تولين

C1

PPM

Mg/m3

-

-

2

12

4-chloro-o-toluidine

95-96-2

153

2-كلولو-6-(تري كلورو ميثيل)-بيريدين (أبخرة مستنشقة)

 

PPM

Mg/m3

-

20

-

10

2-choro-6-(trichioro methyl) pyridine (respirable-dusts)

1929-82-4

154

كرومات

C1

PPM

Mg/m3

-

0.01

-

-

Chromates

13907-45-4

155

كروميك أسيد

C1

PPM

Mg/m3

-

0.02*

-

-

Chromic acid

7738-94-5

156

كروميت

C1

PPM

Mg/m3

-

-

-

0.05

Chromite

1308-31-2

157

الكروميت ومركباته الغير عضوية

C1

PPM

Mg/m3

-

-

-

0.05

Chromite (pressing chromates_ as Cr and (in organic compounds)

7400-47-3

158

كروميوم111كرومات

C1

PPM

Mg/m3

-

-

-

0.05

Chromium-111-chromate

24613-89-6

159

مركبات الكروميوم السداسية (المنخلة)

C2

PPM

Mg/m3

-

-

-

0.05

Chromium vl-compounds

(soluble- forms)

7440-47-3

160

مركبات الكروميوم مركبات السداسية(غير المنخلة)

C1

PPM

Mg/m3

-

-

-

0.01

Chromium vl-compounds

(insoluble- forms)

7440-47-3

161

كروميوم أوكسي كلوريد

C2

PPM

Mg/m3

-

-

0.025

0.16

 

Chromium oxy chloride

14977-61-8

162

كرميوم تريك أوكسيد

C2

PPM

Mg/m3

-

-

-

0.05

 

Chroumium trioxide

1333-82-0

163

C1 الأصبغة السوداء (مباشرة)-38

C1

PPM

Mg/m3

-

-

-

0.01

C1-direct-black-38

1937-37-7

164

C1 الأصبغة الصفراء-36

C1

PPM

Mg/m3

-

-

-

0.01

C1-pigment yellow-36

13530-65-9

165

قطران الفحم

C1

PPM

Mg/m3

-

-

-

0.2

Coal tar pitch-volatiles(benzene-solubles-section)

166

قطران الفحم

C1

PPM

Mg/m3

-

-

-

0.2

Coal pith volaitles-as (benzene soluble- fraction)

8007-45-2

167

الكوبالت(غبار و أو/ أدخنة)

والمركبات غير العضوية

C2

PPM

Mg/m3

-

-

-

0.02

Cobalt (dust and/or fumes)

And ingoranic compounds

7440-48-4

168

كوبالت كاربونيل

 

PPM

Mg/m3

-

-

-

0.1

Choblat carbonyl

10210-68-1

169

هيدرو كوبونيل

الكوبالت

 

PPM

Mg/m3

-

-

-

0.1

Chobalt hydro carbonyl(as co)

16842-03-8

170

النحاس (أغبرة)

 

PPM

Mg/m3

-

-

-

1

Copper (dust)

7440-50-8

171

النحاس (أدخنة)

 

PPM

Mg/m3

-

-

-

0.2

Copper (fumes)

7440-50-8

172

أغبرة القطن

 

PPM

Mg/m3

-

0.6

-

0.2

Cotton dust

173

الكريزول

(جميع الايزومرات)

Sk

PPM

Mg/m3

-

-

5

22

 

Cresol (all isomers)

1317-77-3

174

كروتون ألدهيد

Sk

PPM

Mg/m3

-

-

2

5.7

Cretton  aldehyde

4170-30-3

175

كروفومات

 

PPM

Mg/m3

-

-

-

5

Crufomate

299-86-5

176

كومين

Sk

PPM

Mg/m3

-

-

50

246

Cumene

98-82-8

177

سياناميد

 

PPM

Mg/m3

-

-

-

2

Cyanamide

420-04-2

178

2-سيانو حمض الاكريليك

ميثيل استر

 

PPM

Mg/m3

4

18

2

9.1

2-cyanamide

420-04-2

179

سيانوجين

 

PPM

Mg/m3

-

-

10

21