ابحث عن التشريع
قرار وزير الإسكان والبلديات والبيئة رقم (10) لسنة 1998 بشأن رسوم التراخيص التي يصدرها جهاز شئون البيئة والخدمات التي يقدمها
التاريخ:
23/12/1998
رقم الجريدة الرسمية:
2352

وزارة الإسكان والبلديات والبيئة

 

قرار رقم (10) لسنة 1998

بشأن رسوم التراخيص التي يصدرها

جهاز شئون البيئة والخدمات التي يقدمها

 

وزير الإسكان والبلديات والبيئة:

بعد الإطلاع على المرسوم بقانون رقم (21) لسنة 1996 بشأن البيئة المعدل بالمرسوم بقانون رقم (8) لسنة 1997،

وعلى المرسوم  رقم (21) لسنة 1996 بإعادة تـنظيم وزارة الإسكان والبلديـــات والبيئة،

وبعد موافقة مجلس الوزراء،

وبناءً على عرض المدير العام  لشئون البيئة،

قـــــــــرر:

الفصل الأول

 تعاريــــــــــف

مادة - 1 -

في تطبيق أحكام هذا القرار يقصد بالعبارات التالية  المعاني المبنية  قرين كل منها:

أ -  التراخيص البيئية:

هي الموافقات التي يصدرها جهاز شئون البيئة وفقاً للمرسوم بقانون رقم (21) لسنة 1996 بشأن  البيئة والقراراًت التي تصدر تنفيذاً له في خصوص إجازة المشروعات بيئياً بناءً على استمارة بيانات تقويم الأثر البيئي للمشروع أو بناءً على دراسة تـقرير تقويم الأثر البيئي له أو  في خصوص إجازة أوجه الأنشطة المختلفة وتداول المواد والمخلفات الخطرة.

ب  -   المعلومات البيئية العامة:

هي المعلومات المتعلقة بأحد عناصر أو مجالات أو قضايا  البيئة أو أكثر والتي يقدمها جهاز شئون البيئة إلى الطلاب أو الباحثين أو المهتمين بشئون البيئة داخل الدولة أو خارجها بناءً على طلـب أي مــن هؤلاء بمــا في ذلك  الخرائط البيئية، وذلك للمساعدة في إجراء الدراسات أو من أجل نشـر وتنمية الوعي البيئي أو غير ذلك.

ج  - التـقارير الدورية ( سنوية / فصلية / شهرية ):

هي التـقارير التي يعدها أو يصدرها جهاز شئون البيئة على فترات زمنية متساوية وبصورة منتظمة وتتناول  موضوعات أو قضايا محددة في مجال  أو أكثر من مجالات البيئة.

د  -  تـقرير الوضع البيئي:

هو التـقرير الوصفي للبيئة بأوساطها المختلفة في  مكان معين خلال فترة زمنية محــــددة، والمتضمن درجة جودة البيئة  ومدى تأثير المشروعات  التنموية عليها.

هـ - الخرائط البيئية:

هي الصور التي تؤخذ لكامل مساحة أراضى الدولة أو جزء منها شاملة ما يحيط بها من بحار وفق مقياس رسمي معـين، مبيناً عليها المعلومات الخاصة بمجالات البيئة المختلفــة كطبيعة الأرض والثروات الحيوانيـة والنباتية والطبيعية وأوجه استغلال هذه الأرض والبحار وتوزيع الصناعـات على هذه الأراضي وما إلى ذلـك، سـواء كانت هذه الخرائط مطبوعة على أوراق  Hardcopy أو في صورة رقمية Digital.

و - التحاليل البيئية المختبرية:

هي التحاليل التي تتم في مختبر جهاز شئون البيئة لعينات من الهواء أو الماء أو التربة لمعرفة الخصائص الكيميائية والبيولوجية والفيزيائية لها.

ز - الوثائق البيئية:

هي كل ما يكون مدوناً أو محفوظاً لدى جهاز شئون البيئة بشأن مجال أو أكثر من مجالات البيئة المختلفة  سواء كـان ذلــك فــي كتيبــات أو نشرات أو تقارير أو خرائط  أو أقــــــراص ممغنطـــة أو غــير ذلك بمـــا فــي ذلك القوانين والقراراًت والمعايير والتعليمات الصادرة في شئون البيئة.

 

الفصل الثاني

فئات وإجراءات تحصيل الرسوم

مادة - 2 -

تحدد الرســـوم التـــي يحصلهـــا جهـاز شئون البيئة عن التراخيـــص البيئيــــة للمشرعـــات والمعلومات والتـقارير والتحاليل المختبرية والإجازات البيئية للأنشطة المختلفة والخدمــات الأخرى التي يقوم بهـــا الجهـــاز وفقاً للفئات الموضحة في الجداول أرقام (1)، (2)، (3) الملحقة بهذا القرار.

مادة - 3 -

يقـــدم  طلـــب الحصـــول  علــى الترخيـص  أو الخدمة من صاحب الشأن أو من ينوب عنه قانوناً إلى الإدارة المختصة في الجهاز على الأنموذج المعد لذلك، وبعد سداد الرسم المقرر، ويجب أن يكون الطلب مشفوعاً بالمستندات التي تحددها الإدارة المختصة. ولا تقبل أية أوراق قبل سداد الرسوم.

 

 

 

مادة - 4 -

يتولى قسم الشئون المالية في جهاز شئون البيئة تحصيل كافة الرسوم البيئة، ويكون السداد نقداً بموجب إيصالات سداد يبين فيها اسم مقدم الطلب ونوع الخدمة أو الترخيص المطلوب والمشـروع  أو النشاط المتعلق به وتاريخ السداد وتوقيـــع المحصـــل، ويسلم صاحب الشأن صورة من الإيصال ممهورة بخاتم الجهاز.

مادة - 5 -

يجــوز قبـول الشيكات المصرفية في سداد كل  أو بعض الرســوم البيئية، إذا كانت قيمة هذه الرسوم تزيد على مبلغ (500) خمسمائة دينار، وعلى قسم الشئون المالية تحصيل قيمة هذه الشيكات وفقاً للإجراءات المالية المعتمدة في هذا الشأن.

 

الفصل الثالث

أسس وقواعد تحصيل الرسوم

مادة - 6 -

لا يعتد في استحقاق الرسوم البيئية من عدمه بعدول صاحب الشأن عن طلب الترخيص أو الخدمة محل الرسم، ولا يجوز رد أو استرداد  كل أو بعض الرسوم التي سبق سدادها إلا في الحالتين الآتيتين:

أ  )  الخطأ في تقدير الرسم.

ب )  عدم تقديم الخدمة أو جزء منها.

مادة - 7 -

يكون رد أو استرداد كل أو بعض الرسوم المسددة في الحالات التي يجوز فيها ذلك بمذكرة من الإدارة المختصة في جهاز شئون البيئة من تلقاء نفسها أو بناءً على طلب صاحب الشأن أو من ينوب عنه قانوناً، يبين فيها إجمالي الرســـوم المقـــدرة ومقــدار ما ينبغي رده أو استرداده منها وسبب هذا الرد، وما يكون قد تم من إجراءات في شأن الترخيـــص أو الخدمـــة محـــل هــذه الرسوم، وذلك خلال أسبوعين مــن تاريــخ تقديـــــم طلبات استرداد الرســـوم أو اكتشاف الحق في ردها.

ولا يعتد بأية طلبات استرداد للرسوم تقدم من ذوى الشأن بعد مضي ثلاثة أشهر على سداد هذه الرسوم.

مادة - 8 -

تكون رسوم التحاليل المختبرية التي يجريها جهاز شئون البيئـــة بغـــرض التفتيــش علـــى المنشــــآت والمؤسســات أو للإستيثاق من مطابقة ما تقدمه هذه المنشآت والمؤسسات من تقارير أو تنتجه من مـــواد أو تتسبب  فيه من مخلفات  للمواصفات والمعايير المقررة - على جانب الجهاز - إذا أسفــــرت نتائــــج هــــــذه

 

التحالـــيل عـن مطابقة تلك المواد أو المخلفات أو العينات المأخوذة من الوسط البيئي لهـذه المواصفات والمعايير. أما إذا كشفت التحاليل عن وجود أية مخالفات في هذا الشأن، فإن تكاليف هذه التحاليل شاملة الرسوم المستحقـة عنها تكـــون علـى حساب المنشأة أو المؤسسة المخالفـة، وعلـى ذوى الشأن سداد هذه التكاليف خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ مطالبتهم بها. وذلك دون إخلال بتطبيـق الأحكام المنصوص عليها في المادتــين 26 و 29 مــــن المرسوم بقانون رقم (21) لسنة 1996 بشأن البيئة.

مادة - 9 -

تكون جميع تكاليف التحاليل التي يقوم بها جهاز شئون البيئة في حالة تخلف أصحاب المشروعات أو المؤسسات عن توفير نتائج التحاليل التي تكون مطلوبة منهم وفقاً لأحكام المرسوم بقانون رقم (21) لسنة 1996 بشأن البيئة والقرارات المنفذة له، في المواعيد المحددة لها بما في ذلك الرســـوم المقــــررة عــــن هــذه التحاليل على نفقة صاحب المؤسسة أو المشروع المتخلف حتـى ولو جاءت نتيجة التحاليـل مطابقة للمواصفات والمعايير المقررة، وعلى ذوى الشأن سداد هذه التكاليف خلال خمسة عشر يوماً من تاريـخ مطالبتهم بها، وذلك دون إخـلال بتطبيق الأحكام المنصـوص عليها في المادتين 26 و 29 من المرسوم بقانون رقم (21) لسنة 1996 المشار إليه.

مادة - 10 -

مع مراعاة أحكام المادتين السابقتين فإنه في حالة ثبوت مخالفة مؤسسة أو منشأة لقواعد وأحكام المرسوم بقانون رقم (21) لسنة 1996 بشأن البيئة والقرارات المنفذة لـه بناءً على تحاليل مختبرية أجراها جهاز شئون البيئة، فان تكاليف إعادة  التحليل لدى الجهاز، إذا كان ذلك ممكناً، تكون على حساب صاحب الشأن الذي يطلب إعادة التحليل بما في ذلك الرسوم المقررة.

 

الفصل الرابع

أحكام عامة

مادة - 11 -

يجوز لجهاز شئون البيئة الامتناع عن تسليم التراخيص أو نتائج التحاليل أو أية تقارير تتعلـــــق بالخدمات الأخرى التي تكون مطلوبة منه، إذا لم يقم  صاحب الشأن بسداد كافة الرسوم المستحقة عنها  وذلك دون إخلال بحق الجهاز في اتخاذ كافة الإجراءات القانونية للمطالبة بهذه الرسوم.

مادة - 12 -

يكون لجهاز شئون البيئة الحق في مراجعة الرسوم المستحقة عن التراخيص  والخدمات الأخرى التي  تطلب منه، والمطالبة بما قد تكشف عنه هذه المراجعة من فروق مالية، على أن تتم المطالبة بهذه الفروق خلال ثلاثة أشهر من تاريخ  تمام سداد الرسوم محل المراجعة.

مادة  - 13 -

يجوز لذوى الشأن التظلم لدى وزير الإسكان والبلديــات والبيئة من مطالبات الرسوم التي توجه إليهم، وذلك خلال ثلاثين يوماً من تاريخ الإخطار بالمطالبة.

وعلى الإدارة المختصة في جهاز شئون البيئة الرد على التظلم خلال ثلاثين يوماً من تاريخ ورود التظلم إليها.

مادة  - 14 -

يعتمد مدير عام  جهاز شئون البيئة جميع  المطالبات والتسويات والتوقيع على  جميع  المستندات المتعلقة بالرسوم المحصلة وفقاً لأحكام هذا القرار، ويجوز له تفويض أي من مديري الإدارات  بجهاز شئون البيئة  في ذلك.

مادة  - 15 -

على مديـر عـام جهـاز شئـون البيئـة تـنفيـذ هـذا القــرار، وينشر في الجريدة الرسميـــة، ويعمل به اعتباراً من أول يناير 1999.

 

                                                                               وزير الإسكان والبلديات والبيئة

                                                                                   خالد بن عبد الله الخليفة

            

صدر بتاريخ   2 رمضـان 1419 هـ

الموافـــــــق  20 ديسمبر 1998 م


جدول رقم ( 1 )

الرسوم الخاصة بالتراخيص البيئية

وإجازة مزاولة الأنشطة

مسلسل
البيـــــــــــــان
الوحدة

الرسم بالدينار

أولا ً

التراخيص البيئية:

 

 

1

التراخيص بعد التقويم البيئي الأول

 

8

2

التراخيص بعد دراسة تـقرير تقويم الأثر البيئي

 

2000

ثانيا

تراخيص النفايات الخطرة:

 

 

1

الترخيص للتخلص من النفايات الخطرة من موقع دفن النفايات

م 3

40

2

الترخيص للتخلص من النفايات شبه الخطرة في موقع دفن النفايات

م 3

20

3

الترخيص للمؤسسات الناقلة للنفايات الخطرة وشبه الخطرة (سنويا)

 

30

4

الترخيص بالعمل في صيانة المعدات والمباني المحتوية على مادة الاسبستوس (سنويا)

 

35

5

الترخيص بالعمل في إزالة ونقل مادة الاسبستوس والتخلص من مخلفاتها (سنويا)

 

50

ثالثا

تراخيص إجازة مزاولة الأنشطة:

 

 

1

استيراد مواد كيماوية

 

50

2

استيراد واستخدام الأجهزة الصادرة للإشعاع (المستخدمة في الجامعات والمختبرات ومراكز العلاج)

 

 

35

3

استيراد واستخدام المواد المشعة في الصناعة

 

50

4

الطباعة

 

25

5

صهر الذهب

 

25

6

ورش الخراطة

 

20

7

تقطيع وتجميع الألمنيوم

 

20

8

تحميض الأفلام

 

19

9

ورش النجارة

 

16

10

مشاغل الملابس الجاهزة

 

15

11

ورش اللحام والحدادة

 

14

12

تصليح المكائن البحرية والقوارب

 

12

13

صالونات الحلاقة النسائية

 

12

14

الغسيل الجاف

 

10

15

تغسيل السيارات آليا

 

10

16

الكراجات

 

7

17

تصليح الأجهزة الإلكترونية

 

5

18

تصليح الثلاجات والمكيفات

 

5

19

تصليح الدراجات النارية

 

5

 


جدول رقم (2)

قيمة توفير المعلومات والتـقارير

والوثائق البيئية

مسلسل
البيان
القيمة بالدينار

(  أ  )

التـقارير البيئية

 

1

تـقرير الوضع البيئي

10

2

التـقرير السنوي

8

3

التـقرير الشهـري

3

4

تـقرير البحوث البيئية

8

 

( ب )

المعلومات والوثائق البيئية

 

1

المعايير البيئية

10

2

الخرائط البيئية المطبوعة

10

3

الخرائط البيئية الرقمية

50

4

معلومات بيئية عامة

3


جدول  رقم (3)

كلفة إجراء التحاليل المختبرية

مسلسل

البيان

الوحدة

كلفة التحاليل الواحد بالدينار

(أ)

المواصفات الفيزيائية:

 

 

 

درجة الحموضة

pH

2

 

درجة الحرارة

م5

2

 

مجموع المواد الصلبة العالقة

مجم / لتر

4

 

درجة العكارة

N.T.U

2

 

الملوحة

مجم / لتر

2

 

مجموع المواد الصلبة الذائبة

٪

4

 

التوصيل الكهربائي

umhos / cm

3

(ب)

المواصفات الكيميائية غير العضوية:

 

 

1

الأمونيا NH +4 - N

مجم / لتر

6

2

القلوية

مجم / لتر

4

3

الأكسجين المذاب

مجم / لتر

6

4

كبريتيد الهيدروجين H2S

مجم / لتر

10

5

الكلور المتبقي

مجم / لتر

3

6

السيانيد CN

مجم / لتر

20

7

الكلور CL

مجم / لتر

5

8

النيترات NO2-N

مجم / لتر

10

9

النترات NO3-N

مجم / لتر

10

10

الفسفور الكلي

مجم / لتر

10

11

السلفات SO4 -S

مجم / لتر

10

12

السليكات SiO2

مجم / لتر

10

13

المنظفات M.B.A.S

مجم / لتر

20

14

الفلورايد F

مجم / لتر

10

(ج)

الملوثات العضوية للأكسجين:

 

 

1

الاحتياج البيولوجي للأكسجين B.O.D

مجم / لتر

20

2

الاحتياج الكيميائي للأكسجين C.O.D

مجم / لتر

20

3

النيتروجين الكلي بطريقة كليجال  T.K.N

مجم / لتر

20

4

المواد البترولية الكلية في الماء

مجم / لتر

20

5

المواد البترولية الكلية في التربة أو الأسماك

جم / كجم

120

6

الفينولات

مجم / لتر

20

(د)

المعادن النزرة:

مجم / لتر

 

1

العسر الكلي

مجم / لتر

10

2

الكالسيوم Ca

مجم / لتر

10

3

المغنسيوم Mg

مجم / لتر

10


جدول رقم (3)

كلفة إجراء التحاليل المختبرية

مسلسل

البيان

الوحدة

كلفة التحاليل الواحد بالدينار

4

الكادميوم Cd

مجم / لتر

10

5

الرصاص ؛Pb

مجم / لتر

10

6

الكروم الكلي Cr

مجم / لتر

10

7

النحاس Cu

مجم / لتر

10

8

النيكل Ni

مجم / لتر

10

9

الحديد Fe

مجم / لتر

10

10

الألمنيوم Al

مجم / لتر

10

11

الخارصين (الزنك) Zn

مجم / لتر

10

12

الزئبق Hg

مجم / لتر

20

13

الكلوليفورم الكلي

مجم / لتر

20

 


ملاحظات حول جدول رقم (3)

 

ــ  يحتسب مبلغ وقدره 500/3 دنانير مقابل جمع العينة الواحدة على اليابسة بما فيها الحدود المتاخمة للشاطئ، كما يضاف مبلغ وقدره ديناران للعينة الإضافية إذا كانت في نفس الموقع.

ــ  يحتســب مبلغ وقدره  ــ /50 ديناراً مقابل جمع العينة الواحدة في البحر، وتضاف 8 دنانير لكل عينة إضافية، بالإضافة إلى دينارين لكل كيلو متر يبعد عن موقع جمع العينة الأولى.

ــ  يحتسب ما مقداره 30٪  من سعر تحليل العينة الأولى لكل عينة إضافية.

مشاركة هذه الصفحة