ابحث عن التشريع
مرسوم رقم (41) لسنة 2000 بالتصديق على تعديلي كوبنهاجن لسنة 1992 ومونتريال لسنة 1997 على بروتوكول مونتريال بشأن المواد المستنفذة لطبقة الأوزون المحرر في 16 سبتمبر عام 1987
التاريخ:
06/12/2000
رقم الجريدة الرسمية:
2454(ملحق)

مرسوم رقم (41) لسنة 3000

بالتصديق على تعديلي كوبنهاجن لسنة 1992

ومونتريال لسنة 1997 على بروتوكول مونتريال

بشان المواد المستنفدة لطبقة الاوزون المحرر فى 16 سبتمبر عام 1987

 

نحن حمد بن عيسى آل خليفة              أميردولة البحرين.

بعد الاطلاع على الدستور،

وعلى الأمر الأميري رقم (4) لسنة 1975،

وعلى المرسوم رقم (10) لسنة 1990 بشأن انضمام دولة البحرين الى اتفاقية فيينا لحماية طبقة الأوزون المحررة فى 22 مارس عام 1985 وبروتوكول مونتريال بشأن المواد المستنفدة لطبقة الأوزون المحرر فى 16 سبتمبر عام 1987،

وعلى تعديلى كوبنهاجن لسنة 1992 ومونتريال لسنة 1997 على بروتوكول مونتريال بشأن المواد المستنفدة لطبقة الأوزون المحرر في 16 سبتمبر عام 1987،

وبناء على عرض وزير الإسكان والبلديات والبيئة،

وبعد موافقة مجلس الوزراء،

رسمنا بالآتي:

المادة  الأولى

صودق على ما يلي:

1- تعديل كوبنهاجن لسنة 1992 على بروتوكول مونتريال بشأن المواد المستنفدة لطبقة الأوزون المحرر في 16 سبتمبر عام 1987، والمرافق لهذا المرسوم.

2- تعديل مونتريال لسنة 1997 على بررتوكول مونتريال بشأن المواد المستنفدة لطبقة الأوزون المحرر في 16 سبتمبر عام 1987، والمرافق لهذا المرسوم.

 

المادة الثانية

على الوزراء- كل فيما يخصه - تنفيذ هذا المرسوم، ويعمل به من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.

أمير دولة البحرين

حمد بن عيسى ال خليفة

صدر فى قصر الرفاع:

بتا ريخ: 10 رمضان 1421 هـ

الموا فق: 6 ديسمبر 2000 م

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تعديلا كوبنهاجن لسنة 1992

ومونتريال لسنة 1997 على بروتوكول

مونتريال بشأن المواد المستنفدة

لطبقة الأوزون المحرر في 16 سبتمبر عام 1987

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تعديل بروتوكول مونتريال

الذي وافق عليه الاجتماع الرابع للأطراف

(كوبنهاجن 23-25 تشرين الثاني/ نوفمبر 1992)

 

(  المصدر: المرفق الثالث من تقرير الاجتماع الرابع للاطراف)

 

المادة 1: تعديل

 

ألف- المادة 1: الفقرة 4

 

في الفقرة 4 من المادة 1من البروتوكول، يستعاض عن عبارة:

 

أو في المرفق باء

 

بالنص التالي:

 

المرفق باء أو المرفق جيم  أو المرفق هاء

 

باء- المادة 1، الفقرة 9

 

تحذف الفقرة 9 من المادة 1من البروتركول.

 

جيم- المادة 2، الفقرة 5

 

في الفقرة 5 من المادة 2 من البروتوكول، تضاف بعد المواد من 2 ألف إلى 2 هاء والمادة 2 هاء

 

دال- المادة 2، الفقرة 5 مكرر

 

تدرج الفقرة التالية بعد الفترة 5 من المادة 2 من البروتوكول:

5 مكرر- يجوز لأى طرف غير عامل بالفقرة 1 من المادة 5 ، لأي فترة او أكثر من فترات الرقابة،  أن ينقل إلى طرف آخر أي جزء من المستوى المحسوب لاستهلاكه المحدد في المادة 2 واو، على ألا يتجاوز المستوى المحسوب لاستهلاك الطرف المحول جزءا من مستوى استهلاكه المحسوب من المواد الخاضعة للرقابة الواردة في المجموعة الأولى من المرفق ألف 25ر0 كجم للفرد في عام 1989. وألا تتجاوز المستويات الكلية المحسوبة لاستهلاك الأطراف المعنية مجتمعة حدود الاستهلاك الواردة في تلك المادة. وتقوم جميع الأطراف المعنية بإخطار الأمانة بهذا النقل للاستهلاك مع ذكر شروط هذا النقل والفترة التي يسرى خلالها.

 

 

هاء - المادة 2 الفقرتان 8 ( ا )  و 11

 

يستعاض عن العبارة التالية في الفقرتين 8 ( أ ) و 11 من المادة 2 من البروتوكول:

 

المواد من 2 ألف إلى 2 هاء

 

بعبارة:

 

المواد من 2 ألف إلى 2 حاء

 

واو- المادة 2، الفقرة 9 ( أ ) "1"

 

في الفقرة9 ( أ ) "1"  من المادة 2 من البروتوكول، يستعاض عن عبارة "و/ أو المرفق باء" بما يلي:

 

المرفق باء والمرفق جيم و/أو المرفق هاء

زاي- المادة 2 واو- مركبات الكربون الهيدروكلورية فلورية

 

تضاف المادة التالية بعد المادة 2هاء من البروتوكول:

 

المادة 2 واو- مركبات الكربون الهيدروكلورية فلورية

 

1 -  على كل طرف يضمن لفترة الاثني عشر شهرا التي تبدأ من 1 كانون الثاني / يناير 1996، وفي كل فترة اثني عشر شهرا بعد ذلك، ألا يتجاوز المستوى المحسوب لاستهلاكه من المواد الخاضعة للرقابة المدرجة في المجموعة الأولى من المرفق جيم، سنويا:

 

(أ‌)      1ر3 في المائة من المستوى المحسوب لاستهلاكه في عام 1989                                                                                                                                      من المواد الخاضعة للرقابة المدرجة في المجموعة الأولى من المرفق ألف: و

(ب‌) المستوى المحسوب لاستهلاكه في عام 1989 من المواد الخاضعة للرقابة المدرجة في المجموعة الأولي من المرفق جيم.

 

2 - على كل طرف أن يضمن لفترة الاثني عشر شهرا التي تبدأ من 1كانون الثاني/ يناير 2004، وفي كل فترة اثني عشر شهرا بعد ذلك. ألا يتجاوز المستوى المحسوب لاستهلاكه من المواد الخاضعة للرقابة المدرجة في المجموعة الأولى من المرفق جيم، سنويا، 65 في المائة من الكمية المشار إليها في الففرة 1 من هذه المادة.

 

3- على كل طرف أن يضمن لفترة الاثني عشر شهرا التي تبدأ من 1 كانون الثاني/ يناير 2010، وفي كل فترة اثني عشر شهرا بعد ذلك، ألا يتجاوز المستوى المحسوب لاستهلاكه من المواد الخاضعة للرقابة المدرجة في المجموعة الأولى من المرفق جيم، سنويا، خمسة وثلاثين في المائة من الكمية المشار إليها في الفقرة 1 من هذه المادة.

 

4- على كل طرف أن يضمن لفترة الاثني عشر شهرا ابتداء من 1 كانون الثاني / يناير 2015، وفي كل فترة اثني عشر شهرا بعد ذلك، ألا يتجاوز المستوى المحسوب لاستهلاكه من المواد الخاضعه للرقابة المدرجة في المجموعه الأولى من المرفق جيم سنويا، عشرة في المائة من المقدار المشار إليه في الفقرة 1 من هذه المادة.

 

5- على كل طرف أن يضمن لفترة الاثني عشر شهرا التي تبدأ في 1 كانون الثاني / يناير 2020، وفي كل فترة اثني عشر شهرا بعد ذلك، ألا يتجاوز المستوى المحسوب لاستهلاكه من المواد الخاضعة للرقابة الواردة في المجموعة الأولى من المرفق جيم، سنويا، 5ر0 في المائة من المقدار المشار إليه في الفقرة 1 من هذه المادة.

 

6- على كل طرف أن يضمن لفترة الاثني عشرشهرا التي تبدأ من 1 كانون الثاني / يناير 2030، وفي كل فترة اثني عشر شهرا بعد ذلك، ألا يتجاوز المستوى المحسوب لاستهلاكه من المواد الخاضعة للرقابة المدرجة في المجموعة الأولى من المرفق جيم صفرا.

 

7- واعتبارا من 1 كانون الثاني/  يناير 1996، على كل طرف أن يحاول ضمان أن:

 

(أ) استخدام المواد الخاضعة للرقابة المدرجة في المجموعة الأولى من المرفق جيم محدودة بتلك الاستخدامات عندما لا تتاح مواد او تكنولوجيات بديلة مناسبة بيئياً.

 

(ب) استخدام المواد الخاضعة للرقابة المدرجة في المجموعة الأولى من المرفق جيم ليس خارج مجالات الاستخدام الحالي للمواد الخاضعة للرقابة المدرجة في المرفقات ألف وباء وجيم، فيما عدا في حالات نادرة لحماية الحياة البشرية أو الصحة البشرية.

 

(ج) المواد الخاضعة للرقابة المدرجة في المجموعة الأولى من المرفق جيم مختارة للاستخدام بطريقة تقلل استنفاد الأوزون إلى أدنى حد، بالإضافة إلى تلبية الاعتبارات البيئية والاقتصادية والسلامة الأخرى.

 

حاء- المادة 2 زاي - مركبات الكربون الهيدروبرومية فلورية

 

تدرج المادة التالية بعد المادة 2 واو من البروتوكول:

 

 

المادة 2 زاي – مركبات الكربون الهدروبرومية فلورية

على كل طرف أن يضمن لفترة الاثني عشر شهرا التي تبدأ من 1 كانون الثاني / يناير 1996، وفي كل فترة اثني عشر شهرا بعد ذلك ألا يتجاوز المستوى المحسوب لاستهلاكه السنوي من المواد الخاضعة للرقابة المدرجة في المجموعة الثانية في الملحق جيم الصفر. وعلى كل طرف ينتج المادة أن يضمن، خلال الفترات نفسها، أن المستوى المحسوب لإنتاجه منها لا يتعدى الصفر. ولا تنطبق هذه الفقرة إلا بالقدر الذي تقرره الأطراف للسماح بمستوى الإنتاج أو الاستهلاك الذي يتفق الأطراف على أنه ضروري.

 

طاء – المادة 2 – حاء – بروميد الميثيل

 

تدرج المادة التالية بعد المادة 2 زاي من البروتوكول:

 

المادة 2 حاء – بروميد الميثيل

 

على كل طرف أن يضمن أنه خلال فترة الاثني عشر شهرا التي تبدأ في 1 كانون الثاني / يناير 1995، وفي كل فترة اثني عشر شهرا بعد ذلك ألا يتجاوز المستوى المحسوب لاستهلاكه من المادة الخاضعة للرقابة المدرجة في المرفق هاء المستوى المحسوب لاستهلاكه السنوي منها في 1991، وعلى كل طرف ينتج هذه المادة أن يضمن خلال الفترات نفسها، أن المستوى المحسوب لإنتاجه منها لا يتجاوز المستوى المحسوب لإنتاجه منها سنويا في 1991. غير أنه يجوز للمستوى المحسوب لإنتاجه أن يتعدى هذا الحد بنسبة تصل إلى عشرة في المائة من المستوى المحسوب لإنتاجه في عام 1991 لسد الاحتياجات المحلية الأساسية للأطراف العاملة بموجب الفقرة 1 من المادة 5. ولا تشتمل مستويات الاستهلاك والإنتاج المحددة بموجب هذه المادة على المقادير التي يستخدمها الطرف لأغراض الحجر الصحي واستخدامات ما قبل الشحن.

 

ياء – المادة 3

 

في المادة 3 من البروتوكول، يستعاض عن الكلمات:

 

2 ألف إلى 2 هاء بما يلي:

 

2 ألف الى 2 حاء

 

ويستعاض عن العبارة

 

أو المرفق باء بما يلي في كل مرة يرد ذكرها، المرفق باء أو المرفق جيم أو المرفق هاء

 

كاف – المادة 4، الفقرة 1 ثالثا

 

تدرج الفقرة التالية بعد الفقرة 1 مكرر من المادة 4 من البروتوكول:

 

1 ثالثا- خلال سنة واحدة من تاريخ نفاذ هذه الفقرة، على كل طرف أن يحظر استيراد أي من المواد الخاضعة للرقابة الواردة في المرفق جبم من أي دولة ليست طرفا في هذا البروتوكول.

لام- المادة 4، الفقرة 2 ثالثا

تدرج الفقرة التالية بعد الفقرة 2 مكرر من المادة4 من البروتوكول:

2 ثالثا- خلال سنة واحدة من تاريخ نفاذ هذه الفقرة، على كل طرف أن يحظر تصدير أي من المواد الخاضعة للرقابة الواردة في المجموعة الثانية من المرفق جيم إلى أي دولة ليست طرفا في هذا البروتوكول.

 

ميم – المادة 4، الفقرة 3 ثالثا

تدرج الفقرة التالية بعد الفقرة 3 مكرر من المادة4 من البروتوكول:

3 ثالثأ- خلال ثلاث سنوات من تاريخ نفاذ هذ الفقرة، تقوم الأطراف، متبعة في ذلك الإجراءات الواردة في المادة 10 من الاتفاقية، بإنشاء مرفق يضم قائمة بالمنتجات التي تحتوي على مواد خاضعة للرقابة واردة في المرفق جيم من المجموعة الثانية. وتقوم الأطراف التي لم تعترض على إنشاء ذلك المرفق وفقا لتلك الإجراءات بحظر استيراد تلك المنتجات من أي دولة ليست طرفا في هذا البروتوكول، خلال سنة واحدة من نفاذ هذا المرفق.

 

نون- المادة4، الفقرة 4 ثالثا

تدرج الفقرة التالية بعد الفقرة 4 مكرر من المادة 4 من البروتوكول:

4 ثالثا- خلال خمس سنوات من تاريخ نفاذ هذه الفقرة، تقرر الأطراف إمكانية حظر أو تقييد استيراد المنتجات المنتجة باستخدام المواد الخاضعة للرقابة الواردة في المرفق جيم من المجموعة الثانية وإن كانت لاتحتوى عليها، من أى دولة ليست طرفا في البروتوكول. فإذا تقرر إمكانية ذلك، تقوم الأطراف، متبعة في ذلك الإجراءات الواردة في المادة 10 من الاتفاقية، بإنشاء مرفق يضم قائمة بتللك المنتجات. وتقوم الأطراف التي لم تعترض على إنشاء ذلك المرفق وفقا لتلك الإجراءات بحظر أو تقييد استيراد لتلك المنتجات من أي دولة ليست طرفا في هذا الروتركول خلال سنة واحدة من نفاذ هذا المرفق.

 

سين- المادة 4، الفقرات 5 و 6 و 7

في  الفقرات 5 و 6 و 7 من المادة 4 من البروتوكول، يستعاض عن عبارة المواد الخاضعة للرقابة بما يلي:

المواد الخاضعة للرقابة الواردة في المرفقين ألف وباء والواردة في المجموعة الثانية من المرفق جيم.

 

عين- ا لمادة 4، الفقرة 8

في الفقرة 8 من المادة4  من البروتوكول،

يستعاض عن العبارة"المشار إليها في الفقرات 1 و 1 مكرر 3 و3 مكرر و 4 و 4 مكرر ، والصادرات المشار اليها في الفقرتين 2 و 2 مكرر ":

بالعبارة "والصادرات المشار إليها في الفقرات من 1 إلى 4 ثالثاً من هذه المادة".

وبعد عبارة: المواد 2 ألف إلى 2 هاء

تضاف عبارة 2 زاي

فاء- المادة4،  الفقرة 10

تدرج الفقرة التالية بعد الفقرة 9 من المادة 4 من البروتوكول

10- بحلول 1 كانون الثاني/ يناير 1996، تنظر الأطراف في امكانية تعديل هذا البروتوكول فيما يمكن توسيع نطاق التدابير الواردة في هذه المادة بحيث تشمل التجارة في المواد الخاضعة للرقابة الواردة في المجموعة الأولى مق المرفق جيم وفي المرفق هاء مع الدول غير الأطراف في البروتوكول.

 

صاد- المادة 5، الفقرة 1

في الفقرة 1 من المادة 5 من البروتوكول يضاف ما يلي في نهاية الفقرة:

بشرط عدم سريان أي تعديلات أخرى إلى التغييرات والتعديلات المعتمدة في الإجتماع الثاني للأطراف في لندن في 29 حزيران/ يونيه 1990 على الأطراف العاملة بموجب الففرة 1 من هذه المادة إلا بعد تنفيذ الاستعراض المنصوص عليه في الفقرة 8 من هذه المادة،  وأن تستند إلى نتائج ذلك الاستعراض.

 

قاف- المادة 5، الفقرة 1 مكرر

تضاف الفقرة التالية بعد الفقرة 1 من المادة 5 من البروتوكول:

ا مكرر- وتقرر الأطراف في 1 كانون الثاني/ يناير 1996، من خلال التدابير الواردة في الفقرة 9 من المادة 2 ما يلي،  مع أخذ الآراء المشار إليها في الفقرة 8 من هذه المادة، والتقييمات التي أجريت عملا بالمادة 6 وأي معلومات أخرى ذات علاقة بعين الاعتبار:

 

( أ )  فيما يتعلق بالفقرات 1 إلى 4 من المادة 2 واو، سنة الأساس، والمستويات الأولية، وجداول الرقابة، ومواعيد القضاء التدريجي فيما يتعلق باستهلاك المواد الخاضعة للرقابة الواردة في المجموعة الأولى من المرفق جيم، التي سوف تنطبق على الأطراف العاملة بموجب الفقرة 1 من هذه المادة:

(ب)  فيما يتعلق بالمادة 2 زاي، تحديد تاريخ القضاء التدريجي فيما يتعلق بإنتاج واستهلاك المواد الخاضعة للرقابة المدرجة في المجموعة الثانية من المرفق جيم الذي سوف ينطبق على الأطراف العاملة بموجب الفقرة 1 من هذه المادة:

( ج)  فيما يتعلق بالمادة 2 حاء، سنة الأساس والمستويات الأولية، وجداول الرقابة فيما يتعلق باستهلاك وإنتاج المواد الخاضعة للرقابة المدرجة في المرفق هاء التي سوف تنطبق على الأطراف العاملة بموجب الفقرة 1 من هذه المادة:

 

راء – المادة 5، الفقرة 4

في الفقرة 4 من المادة 5 من البرتوكول، يستعاض عن العبارة:

المواد من 2 ألف إلى 2 هاء

بالعبارة:

المواد من 2 ألف إلى 2 حاء


شين – المادة 5، الفقرة 5

في الفقرة 5 من المادة 5 من البروتوكول، يضاف ما يلي بعد عبارة:

الواردة في المادة 2 ألف إلى 2 هاء

رأي من تدابير الرقابة المنصوص عليها في المواد من 2 واو إلى 2 حاء التي تقررت عملا بالفقرة 1 مكرر من هذه المادة.

تاء – المادة 5 ، الفقرة 6

في الفقرة 6 من المادة 5 يضاف ما يلي بعد عبارة: الالتزامات الواردة في المواد من 2 ألف إلى 2 هاء، أو أي أو جميع الالتزامات الواردة في المواد من 2 واو إلى 2 حاء التي تقررت عملا بالفقرة 1 مكرر من هذه المادة.

 

ثاء – المادة 6

تحذف العبارة التالية من المادة 6 من البروتوكول:

المواد من 2 ألف إلى 2 هاء والوضع المتعلق بإنتاج وواردات وصادرات المواد الانتقالية في المجموعة الأولى من المرفق جيم.

ويستعاض عنها بالتالي:

المواد من 2 ألف إلى 2 حاء

 

خاء – المادة 7، الفقرتان 2 و 3

يستعاض عن الفقرتين 2 و 3 من المادة 7 بالتالي:

2 -  على كل طرف أن يزود الأمانة بالبيانات الإحصائية عن إنتاجه لكل مادة من المواد الخاضعة للرقابة ووارداته وصادراته منها.

-         في المرفقين باء وجيم، عن سنة 1989.

-         في المرفق هاء ، عن سنة 1991.

 

أو أفضل تقديرات ممكنة لهذه البيانات في حالة عدم توفر البيانات الفعلية، في موعد لا يتجاوز ثلاثة أشهر من تاريخ سريان البنود الواردة في البروتوكول فيما يتعلق بالمواد المدرجة في المرفقات باء وجيم وهاء، على ذلك الطرف:

3 -  على كل طرف أن يقدم إلى الأمانة بيانات إحصائية عن إنتاجه السنوي ( كما حدد في الفقرة 5 من المادة 1) من كل من المواد المدرجة في المرفقات ألف وباء وجيم وهاء وبيانات منفصلة عن كل مادة فيما يتعلق بـ :

-         الكميات المستخدمة كمواد وسيطة.

-         الكميات المبادة بواسطة التقنيات التي وافقت عليها الأطراف.

-         ووارداته من الأطراف وغير الأطراف وصادراته إليها عن السنة التي يبدأ فيها سريان الأحكام المتعلقة بالمواد الواردة في المرفقات الف وباء وجيم وهاء على ذلك الطرف، وعن كل سنة تالية. ويتعين تقديم هذه البيانات في موعد لا يتجاوز فترة تسعة أشهر من انتهاء السنة اتي تتعلق بها تلك البيانات.

 

ذال – المادة 7، الفقرة 3 مكرر

تدرج الفقرة التالية بعد الفقرة 3 من المادة 7 من البروتوكول:

3 مكرر – يقدم كل طرف إلى الأمانة العامة بيانات إحصائية منفصلة عن وارداته وصادراته السنوية من كل المواد الخاضعة للرقابة الواردة في المجموعة الثانية في المرفق ألف والمجموعة الأولى في المرفق جيم والتي أعيد تدويرها.

 

ضاد – المادة 7 ، الفقرة 4

في الفقرة 4 من المادة 7 من البروتوكول، يستعاض عن عبارة

الفقرات 1 و 2و 3

بعبارة 1و2و3 مكرر.

ألف ألف – المادة 9، الفقرة 1 ( أ )

تحذف العبارة التالية من الفقرة 1 ( أ ) من المادة 9 من البروتوكول:

والانتقالية

باء باء – المادة 10، الفقرة 1

في الفقرة 1 من المادة 10 من البروتوكول، بعد عبارة:

المواد من 2 إلى 2 هاء

تضاف عبارة:

وأي تدابير رقابة واردة في المواد 2 واو إلى 2 حاء يتم تحديدها تبعا للفقرة 1 مكرر من المادة 5.

جيم جيم – المادة 11 ،  الفقرة 4 (زاي)

تحذف العبارة التالية من الفقرة 4 (زاي) من المادة 11 من البروتوكول:

والوضع فيما يتعلق بالمواد الانتقالية

دال دال – المادة 17

في المادة 17 من البروتوكول، يستعاض عن عبارة:

المواد من 2 ألف إلى 2 هاء

بالعبارة:

المواد من 2 ألف إلى 2 حاء

 

هاء هاء – المرفقات

 

1 -  المرفق جيم

 

يستعاض بالمرفق التالي من المرفق جيم من البروتوكول.

 

المرفق جيم: المواد الخاضعة للرقابة

 

                                                                                   Number of                   ozone - Depleting

Group                          Substance                    isomers                                     Potential

 

Group I

CHFCL2                               (HCFC – 21)**                      1                                                0.04

CH2FCL2                              (HCFC – 21)**                      1                                              0.055

CH2FCL                               (HCFC – 31)                          1                                                0.02

C2HFCL4                              (HCFC –121)                         2                                       0.01-0.04

C2HF2CL                              (HCFC-122)                           3                                       0.02-0.08

C2HF3CL2                             (HCFC-123)                           3                                       0.02-0.06

CHCI2CF3                            (HCFC-123)**                       -                                                0.02

C2HF4CL                              (HCFC-124)                           2                                       0.02-0.04

CHFCICF3                           (HCFC-124)**                       -                                              0.022

C2H2FCL3                             (HCFC-131)                           3                                     0.007-0.05

C2H2F2CL2                           (HCFC-132)                           4                                     0.008-0.05

C2H2F3CL                             (HCFC-133)                           3                                       0.02-0.06

C2H3FCL2                             (HCFC-141)                           3                                     0.005-0.07

CH3CFCL2                           (HCFC-141b)                         -                                                0.11

C3H3F2CL                             (HCFC-142)                           3                                     0.008-0.07

CH3CF2CL                           (HCFC-142b)                         -                                              0.065

C2H4FCL                              (HCFC-151)                           2                                   0.003-0.005

C3HFCL6                              (HCFC-221)                           5                                     0.015-0.07

C3HF2CL5                             (HCFC-222)                           9                                       0.01-0.09

C3HF3CL4                             (HCFC-223)                           12                                     0.01-0.08

C3HF4CL3                             (HCFC-224)                           12                                     0.01-0.09

C3HF5CL2                             (HCFC-225)                           9                                       0.02-0.07

CF3CF2CHCL2                     (HCFC-225ca)**                   -                                              0.025

CF2CLCF2CHCLF               (HCFC-225cb)**                   -                                              0.033

C3HF6CL                              (HCFC-226)                           5                                       0.02-0.10

C3H2FCL5                             (HCFC-231)                           9                                       0.05-0.09

C3H2F2CL4                           (HCFC-232)                           16                                   0.008-0.10

C3H2F3CL3                           (HCFC-233)                           18                                   0.007-0.23

C3H2F4CL2                           (HCFC-234)                           16                                     0.01-0.28

C3H2F4CL                             (HCFC-235)                           9                                       0.03-0.52

C3H3FCL4                             (HCFC-241)                           12                                   0.004-0.09

C3H3F2CL3                           (HCFC-242)                           18                                   0.005-0.13

C3H3F3CL2                           (HCFC-243)                           18                                   0.007-0.12

C3H3F4CL                             (HCFC-244)                           12                                   0.009-0.14

C3H4FCL3                             (HCFC-251)                           12                                   0.001-0.01

C3H4F2CL2                           (HCFC-252)                           16                                   0.005-0.04

C3H4F3CL                             (HCFC-253)                           12                                   0.003-0.03

C3H5FCL2                             (HCFC-261)                           9                                     0.002-0.02

C3H5F3CL                             (HCFC-262)                           9                                     0.002-0.02

C3H5FCL                              (HCFC-271)                           5                                     0.001-0.03

 

 

 

 

 

القدر على استنفاد الأوزون*              عدد الايسومورات                 المادة                                      المجموعة

 

                                                                                    Number of                  Ozone-Depleting

Group                                                  Substance                   isomers                       Polential*

 

Group II

CHFBr2                                                                                                1                             1.00

CHF2Br                                                 (HBFC-22B3)                         1                             0.74

CH2FBr                                                                                                1                             0.73

C2HFBr4                                                                                               2                        0.3-0.8

C2HF2Br3                                                                                              3                        0.5-1.8

C2HF3Br2                                                                                              3                        0.4-1.6

C2HF4Br                                                                                               2                        0.7-1.2

C2H2FBr3                                                                                              3                        0.1-1.1

C2H2F2Br2                                                                                            4                        0.2-1.5

C2H2F3Br                                                                                              3                        0.7-1.6

C2H3FBr2                                                                                              3                        0.1-1.7

C2H3F2Br                                                                                              3                        0.2-1.1

C2H4FBr                                                                                               2                      0.07-0.1

C3HFBr6                                                                                               5                        0.3-1.5

C3HF2Br5                                                                                              9                        0.2-1.9

C3HF3Br4                                                                                              12                      0.3-1.8

C3HF4Br3                                                                                              12                      0.5-2.2

C3HF3Br2                                                                                              9                        0.9-2.0

C3HF6Br                                                                                               5                        0.7-3.3

C3H2FBr5                                                                                              9                        0.1-1.9

C3H2F2Br4                                                                                            16                      0.2-2.1

C3H2F3Br3                                                                                            18                      0.2-5.6

C3H2F4Br2                                                                                            16                      0.3-7.5

C3H2F5Br                                                                                              8                        0.9-1.4

C3H3FBr4                                                                                              12                    0.08-1.9

C3H3F2Br3                                                                                            18                      0.1-3.1

C3H3F3Br2                                                                                            18                      0.1-2.5

C3H3F4Br                                                                                              12                      0.3-4.4

C3H4FBr3                                                                                              12                    0.03-0.3

C3H4F2Br2                                                                                            16                      0.1-1.0

C3H4F3Br                                                                                              12                    0.07-0.8

C3H5FBr2                                                                                              9                      0.04-0.4

C3H5F2Br                                                                                              9                      0.07-0.8

C3H6FBr                                                                                               5                      0.02-0.7

 

*    ترد قدرات استنفاد الأوزون كقيمة واحدة حيث تم تحديدها بناء على الحسابات القائمة على قياسات المختبرات. أما القدرات الواردة بإعتبارها مدى فهي قائمة على تقديرات ومن ثم فهى تتميز بعدم تعيين أكبر: عامل واحد من عاملين لمركبات الكربون الهيدرو كلورية فلورية وعامل واحد من ثلاثة عوامل لمركبات الكربون الهيدرو برومية فلورية. ويتعلق المدى بمجموعة ايسومورية. والقيمة العليا هي تقدير القدرة على إستنفاد الأوزون للايسومور ذي القدرة الأعلى على استنفاد الأوزرون، والقيمة الصغرى هي تقدير القدرة على إستنفاد الأوزون للايسمور ذي القدرة المنخفضة على استنفاد الأوزون.    

 

*    تحدد أكثرية المواد الصالحة تجاريا على أن تدرج أمامها قيم القدرة على استنفاد الأوزون كيما تستخدم لأغراض هذا البروتوكول.

 

2- المرفق هاء

 

يضاف المرفق التالي الى البروتوكول:

 

المرفق هاء: المواد الخاضعة للرقابة

 

المجموعة

المادة

القدرة على استنفاد الأوزون

 

المجموعة الأولى

 

 

 

CH3Br

 

 

 

بروميد الميثيل

 

7ر0

المادة 2: العلاقة بتعديل 1990

 

لا يجوز لأي دولة أو منظمة إقليمية للتكامل الإقتصادي أن تقوم بإيداع صك التصديق أو القبول أو الموافقة أو الانضمام إلى هذا التعديل ما لم تكن قد قامت في وقت سابق أو في نفس الوقت بإيداع صك من هذا القبيل للتعديل المعتمد في الإجتماع الثاني للأطراف المعقود في لندن في 29 حزيران / يونيه 1990.

 

المادة 3: بدء النفاذ

 

1-    يبدأ نفاذ هذا التعديل في 1 كانون الثاني / يناير 1994، على أن يتم إيداع عشرين صكا على الأقل من صكوك التصديق أو القبول أو الموافقة على هذا التعديل من جانب الدول أو منظمات التكامل الإقتصادي الإقليمية التي هي أطراف في بروتوكول مونتريال بشأن المواد المستنفدة لطبقة الأوزون. وإذا لم يستوف هذا الشرط حتى ذلك التاريخ، يبدأ نفاذ التعديلات في اليوم التسعين من تاريخ تحقيقه.

 

2-    وتحقيقا لأغراض الفقرة 1، فان أي صك من الصكوك تودعه منظمة إقليمية للتكامل الاقتصادي لا يعتبر صكا إضافيا للصكوك التي قامت بايداعها الدول الأعضاء في تلك المنظمة.

 

3-    وبعد بدء نفاذ هذا التعديل كما نص على ذلك بموجب الفقرة 1، يبدأ نفاذه على أي طرف في البروتوكول في اليوم التسعين من تاريخ إيداعه صك التصديق أو القبول أو الموافقة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تعديلات بروتوكول مونتريال

التي وافق عليها الإجتماع التاسع للأطراف

(مونتريال، 15-17 أيلول / سبتمبر 1997)

 

]المصدر: المرفق الرابع من تقرير الإجتماع التاسع للأطراف[

 

المادة 1:         تعديل

ألف – المادة 4، الفقرة 1 رابعاً

 

تضاف الفقرة التالية بعد الفقرة 1 ثالثاً من المادة 4 من البروتوكول:

 

  1 رابعاً – على كل طرف أن يحظر، في غضون عام واحد من تاريخ بدء نفاذ هذه الفقرة، إستيراد أي مواد خاضعة للرقابة مدرجة في المرفق هاء من أي دولة ليست طرفاً في هذا البروتوكول.

 

باء – المادة 4، الفقرة 2 رابعاً

 

تضاف الفقرة التالية بعد 2 ثالثاً من المادة 4 من البروتوكول:

 

2 رابعاً – على كل طرف أن يحظر، في غضون عام واحد من تاريخ بدء نفاذ هذه الفقرة، تصدير أي مواد خاضعة للرقابة مدرجة في المرفق هاء إلى أي دولة ليست طرفاً في هذا البروتوكول.

 

جيم – المادة 4، الفقرات 6،5 و 7

 

تستبدل العبارة التالية في الفقرات 6،5 و 7 من المادة 4 من البروتوكول:

 

والمجموعة الثانية من المرفق جيم

 

ويستعاض عنها بما يلي:

 

المجموعة الثانية من المرفق جيم والمرفق هاء

 

دال – المادة 4، الفقرة 8

 

تستبدل العبارة التالية بالفقرة 8 من المادة 4 من البروتوكول:

 

المادة 2 زاي

 

ويستعاض عنها بالتالي:

 

المادتان 2 زاي و 2 حاء

 

هاء – المادة 4 ألف: مراقبة التجارة مع الأطراف

 

تضاف المادة التالية إلى البروتوكول بإعتبارها المادة 4 ألف:

 

1-    إذا كان أي طرف غير قادر على إيقاف إنتاج أي مادة خاضعة للرقابة، بعد تاريخ التخلص المطبق عليه بالنسبة للمادة وبعد إتخاذه جميع الخطوات العملية للوفاء بإلتزاماته بموجب البروتوكول، وذلك للإستهلاك المحلي ولإستخدامات خلاف ما إتفقت الأطراف على أنها أساسية، فعلى ذلك الطرف أن يحظر تصدير الكميات المستعملة والمعاد تدويرها والمستصلحة من تلك المادة إلا إذا كان لغرض التدمير.

 

2-    وتسرى الفقرة 1 من هذه المادة دون المساس بعمل المادة 11 من الإتفاقية وبإجراء عدم الإمتثال الموضوع تحت المادة 8 من البروتوكول.

 

واو – المادة 4 باء: الترخيص

 

تضاف المادة التالية إلى البروتوكول بإعتبارها المادة 4 باء:

 

1-    على كل طرف أن يقوم، في موعد لا يتجاوز 1 كانون الثاني /يناير 2000 أو في غضون ثلاثة أشهر من تاريخ بدء سريان هذه المادة عليه، أيهما أبعد، بإنشاء وتنفيذ نظام ترخيص لتوريد وتصدير المواد الخاضعة للرقابة الجديدة والمستعملة والمعاد تدويرها والمستصلحة الواردة في المرفقات ألف وباء وجيم وهاء.

 

2-    بالرغم مما تقضي به الفقرة 1 من هذه المادة، يجوز لأي طرف عامل بموجب الفقرة 1 من المادة 5 يقرر أنه ليس في وضع يمكنه من إنشاء وتنفيذ نظام لترخيص توريد وتصدير المواد الخاضعة للرقابة المدرجة في المرفقين جيم وهاء، أن يؤخر إتخاذ تلك الإجراءات حتى 1 كانون الثاني/يناير 2005 بالنسبة لمواد المرفق جيم و 1 كانون الثاني/يناير 2002 بالنسبة لمواد المرفق هاء.

 

3-    على كل طرف أن يقدم إلى الأمانة، في غضون ثلاثة أشهر من تاريخ إدخال نظامه للترخيص، تقريراً عن إنشاء النظام وتشغيله.

 

4-    تعد الأمانة وتعمم بصفة دورية على جميع الأطراف قائمة بالأطراف التي قدمت إليها تقارير عن نظم تراخيصها وترسل تلك المعلومات إلى لجنة التنفيذ للنظر فيها وتقديم التوصيات المناسبة للأطراف.

 

المادة 2: العلاقة بتعديل 1992

 

لا يجوز لأي دولة أو منظمة إقليمية للتكامل الإقتصادي أن تودع صك تصديق أو قبول أو موافقة أو إنضمام لهذا التعديل ما لم تكن قد أودعت أو تودع في نفس الوقت صكاً بذلك للتعديل المعتمد في الإجتماع الرابع للأطراف في كوبنهاجن، 25 تشرين الثاني/نوفمبر 1992.

 

المادة 3: بدء النفاذ

 

1-    يبدأ نفاذ هذا التعديل في 1 كانون الثاني/يناير 1999، شريطة أن يتم إيداع عشرين صكاً على الأقل بالتصديق أو القبول أو الموافقة على التعديل من جانب دول أو منظمات إقليمية للتكامل الإقصادي تكون أطرافاً في بروتوكول مونتريال بشأن المواد المستنفدة لطبقة الأوزون. فإذا لم يستوف ذلك الشرط في ذلك التاريخ، يبدأ نفاذ التعديل في اليوم التسعين من تاريخ إستيفاء ذلك الشرط.

 

2-    لأغراض الفقرة 1، فإن أي صك تودعه أي منظمة إقليمية للتكامل الإقتصادي لا يعتبر صكاً إضافياً لتلك الصكوك التي تودعها الدول الأعضاء في تلك المنظمة.

 

3-    وبعد بدء نفاذ هذا التعديل، على النحو المنصوص عليه في الفقرة 1، يبدأ نفاذ التعديل بالنسبة لأي طرف آخر في البروتوكول في اليوم التسعين بعد إيداع ذلك الطرف لصك التصديق على التعديل أو قبوله أو الموافقة عليه.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المرفق ألف:     المواد الخاضعة للرقابة

 

المجموعة                                     المادة الكيميائية                              قدرات إستنفاذ الأوزون*

 

المجموعة الأولى

            1,0                                                         (CFC-11)                                              CFCL3

            1,0                                                         (CFC-12)                                              CF2CL2

            0,8                                                         (CFC-113)                                            C2F3CL3

            1,0                                                         (CFC-114)                                            C2F4CL2

            0,6                                                         (CFC-115)                                            C2F5CL

 

المجموعة الثانية

            3,0                                                         (halon-1211)                                          CF2BrCL

            10,0                                                       (halon-1301)                                          CF3Br

            6,0                                                         (halon-2402)                                          C2F4Br2

 

*        دالات قدرات إستنفاد الأوزون هي تقديرات مستندة إلى المعلومات العلمية المتاحة وسوف يتم إستعراض هذه التقديرات وتنقيحها.

 

المرفق باء:         المواد الخاضعة للرقابة

 

المجموعة                                     المادة الكيميائية                              قدرات إستنفاد الأوزون

 

المجموعة الأولى

                                                                         1,0                                                         (CFC-13)      CF3CL

                                                                         1,0                                                         (CFC-111)    C2FCL5

                                                                         1,0                                                         (CFC-112)    C2F2CL4

                                                                         1,0                                                         (CFC-211)    C3FCL7

                                                                         1,0                                                         (CFC-212)    C3F2CL6

                                                                         1,0                                                         (CFC-213)    C3F3CL5

                                                                         1,0                                                         (CFC-214)    C3F4CL4

                                                                         1,0                                                         (CFC-215)    C3F5CL3

                                                                         1,0                                                         (CFC-216)    C3F6CL2

                                                                         1,0                                                         (CFC-217)    C3F7CL

 

المجموعة الثانية

                                                      1,1                                                                            مركبات الكربون رباعية الكلور         CCL4

 

المجموعة الثالثة

                                                                  0,1                                                             ثلاثي كلور الإيثان*      C2H3CL3

                                                                                                                                    (ميثيل كلوروفورم)

 

*        لا تشير هذه التركيبة إلى ثلاثي كلور الإيثان 1.1.2.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المرفق جيم:     المواد الخاضعة للرقابة

 

المجموعة                                المادة                 عدد الايسومورات القدرة على إستنفاد الأوزون*

 

المجموعة الأولى

 

                     0.04                                    1               (HCFC-21)**                                CHFCL2

                     0.055                                  1               (HCFC-22)**                                CHF2CL

                     0.02                                    1               (HCFC-31)                                    CH2FCL

                     0.01-0.04                           2               (HCFC-121)                                 C2HFCL4

                     0.02-0.08                           3               (HCFC-122)                                C2HF2CL3

                     0.02-0.06                           3               (HCFC-123)                                C2HF3CL2

                     0.02                                    -               (HCFC-123)**                          CHCL2CF3

                     0.02-0.04                           2               (HCFC-124)                                 C2HF4CL

                     0.022                                  -               (HCFC-124)**                         CHFCLCF3

                     0.007-0.05                         3               (HCFC-131)                                C2H2FCL3

                     0.008-0.05                         4               (HCFC-132)                              C2H2F2CL2

                     0.02-0.06                           3               (HCFC-133)                                C2H2F3CL

                     0.005-0.07                         3               (HCFC-141)                                C2H3FCL2

                     0.11                                    -               (HCFC-141b)**                        CH3CFCL2

                     0.008-0.07                         3               (HCFC-142)                                C2H3F2CL

                     0.065                                  -               (HCFC-142b)**                        CH3CF2CL

                     0.003-0.005                       2               (HCFC-151)                                 C2H4FCL

                     0.015-0.07                         5               (HCFC-221)                                 C3HFCL6

                     0.01-0.09                           9               (HCFC-222)                                C3HF2CL5

                     0.01-0.08                           12             (HCFC-223)                                C3HF3CL4

                     0.01-0.09                           12             (HCFC-224)                                C3HF4CL3

                     0.02-0.07                           9               (HCFC-225)                                C3HF5CL2

                     0.025                                  -               (HCFC-225ca)**                CF3CF2CHCL2

                     0.033                                  -               (HCFC-225cb)**          CF2CLCF2CHCLF

                     0.02-0.10                           5               (HCFC-226)                                 C3HF6CL

                     0.05-0.09                           9               (HCFC-231)                                C3H2FCL5

                     0.008-0.10                         16             (HCFC-232)                              C3H2F2CL4

                     0.007-0.23                         18             (HCFC-233)                              C3H2F3CL3

                     0.01-0.28                           16             (HCFC-234)                              C3H2F4CL2

                     0.03-0.52                           9               (HCFC-235)                                C3H2F5CL

                     0.004-0.09                         12             (HCFC-241)                                C3H3FCL4

                     0.005-0.13                         18             (HCFC-242)                              C3H3F2CL3

                     0.007-0.12                         18             (HCFC-243)                              C3H3F3CL2

                     0.009-0.14                         12             (HCFC-244)                                C3H3F4CL

                     0.001-0.01                         12             (HCFC-251)                               C3H4FCL3

                     0.005-0.04                         16             (HCFC-252)                              C3H4F2CL2

                     0.003-0.03                         12             (HCFC-253)                                C3H4F3CL

                     0.002-0.02                         9               (HCFC-261)                                C3H5FCL3

                     0.002-0.02                         9               (HCFC-262)                                C3H5F2CL

                     0.001-0.03                         5               (HCFC-271)                                 C3H6FCL

 

 

 

 

 

 

المجموعة                                المادة                 عدد الايسومورات القدرة على إستنفاد الأوزون*

 

المجموعة الثانية

 

                     1.00                                    1               (HBFC-22B1)                                 CHFBr2

                     0.74                                    1                                                                      CHF2Br

                     0.73                                    1                                                                      CH2FBr

                     0.3-0.8                               2                                                                     C2HFBr4

                     0.5-1.8                               3                                                                    C2HF2Br3

                     0.4-1.6                               3                                                                    C2HF3Br2

                     0.7-1.2                               2                                                                     C2HF4Br

                     0.1-1.1                               3                                                                    C2H2FBr3

                     0.2-1.5                               4                                                                   C2H2F2Br2

                     0.7-1.6                               3                                                                    C2H2F2Br

                     0.1-1.7                               3                                                                    C2H3FBr2

                     0.2-1.1                               3                                                                    C2H3F2Br

                     0.07-0.1                             2                                                                     C2H4FBr

                     0.3-1.5                               5                                                                     C3HFBr6       0.2-1.9 9                     C3HF2Br5                           0.3-1.8                                                                      12       C3HF3Br4

                     0.5-2.2                               12                                                                  C2HF4Br3       0.9-2.0 9                     C3HF5Br2

                     0.7-3.3                               5                                                                     C3HF6Br

                     0.1-1.9                               9                                                                    C3H2FBr5

                     0.2-2.1                               16                                                                 C3H2F2Br4

                     0.2-5.6                               18                                                                 C3H2F3Br3       0.3-7.5 16                     C3H2F4Br2                          0.9-1.4                                                                        8       C3H2F5Br                     0.08-1.9                             12                                                                  C3H3FBr4

                     0.1-3.1                               18                                                                 C3H3F2Br3

                     0.1-2.5                               18                                                                 C3H3F3Br2       0.3-4.4 12                     C3H3F4Br

                     0.03-0.3                             12                                                                  C3H4FBr3

                     0.1-1.0                               16                                                                 C3H4F2Br2

                     0.07-0.8                             12                                                                  C3H4F3Br       0.04-0.4           9                     C3H5FBr2                           0.07-0.8                                                                      9       C3H5F2Br

                     0.02-0.7                             5                                                                     C3H6FBr

 

*    عند الإشارة إلى مدى قدرات إستنفاد الأوزون تستخدم أعلى قيمة في ذلك المدى لتحقيق أغراض هذا البروتوكول.

ترد قدرات إستنفاد الأوزون كقيمة واحدة حيث تم تحديدها بناء على الحسابات القائمة على قياسات المختبرات. أما القدرات الواردة باعتبارها مدى فهي قائمة على تقديرات، ومن ثم فهي تتميز بعدم تيقن أكبر ويتعلق المدى بمجموعة ايسومورية. والقيمة العليا هي تقدير على إستنفاد الأوزون للايومسور ذي القدرة المنخفضة على إستنفاد الأوزون.

 

**   تحدد أكثر المواد الصالحة تجارياً على أن تدرج أمامها قيم القدرة على إستنفاد الأوزون كيما تستخدم لأغراض هذا البروتزكول.

 

 

 

 

 

 

المرفق دال*: قائمة بالمنتجات** المحتوية على مواد خاضعة للرقابة محددة من المرفق ألف

 

المنتجات                                                                           الرقم الشفري للجمارك

 

1-    وحدات تكييف هواء السيارات والشاحنات (سواء كانت

هذه الوحدات مدمجة في تصميم المركبات أم لا)                                                                           ـ

 

2-    معدات التبريد وتكييف الهواء / ضخ التدفئة المنزلية                       _______________

والتجارية***

 

مثل:          الثلاجات                                                                  _______________

                المجمدات                                                                  _______________

                مزيلات الرطوبة                                                         _______________

                مبردات المياه                                                   _______________

                آلات صنع الثلج                                                          _______________

                وحدات تكييف الهواء وضخ التدفئة                                    _______________

 

3-    منتجات الأيروصول، فيما عدا الأيروصول الطبي                                   _______________

 

4-    معدات إطفاء الحرائق المتنقلة                                                 _______________

 

5-    ألواح ورقائق العزل وأغطية الأنابيب                                        _______________

 

6-    المركبات سابقة البلمرة                                                                   _______________

 

*      اعتمد هذا المرفق من قبل الإجتماع الثالث للأطراف في نيروبي في 21 حزيران/يونيه 1991 حسبما تقتضي الفقرة 3 من المادة 4 من البروتوكول.

 

**     ولو أن هذا يسري إذا ما كانت منقولة في شحنات من الأمتعة الشخصية أو العائلية أو في الحالات غير التجارية المماثلة التي تعفى عادة من المعاملات الجمركية

 

***   عندما تحتوي على مواد خاضعة للرقابة مدرجة في المرفق ألف تستخدم كمبرد و/أو في المادة العازلة لهذا المنتج.

 

المرفق هاء: المواد الخاضعة للرقابة

 

المجموعة                                       المادة                                القدرة على إستنفاد الأوزون

 

المجموعة الأولى

CH3Br                                 بروميد الميثيل                               6ر0

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مشاركة هذه الصفحة