ابحث عن التشريع
قرار الرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية رقم (2) لسنة 2018 بشأن لائحة تراخيص الوصْلات اللاسلكية الثابتة (نقطة إلى نقطة) الخاصة وغير التجارية، والمُلحق المعتمَد لجميع مستخدمي خدمات الاتصالات في مملكة البحرين
التاريخ:
05/07/2018
رقم الجريدة الرسمية:
3373

هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية

قرار رقم (2) لسنة 2018
بشأن لائحة تراخيص الوصْلات اللاسلكية الثابتة (نقطة إلى نقطة)
الخاصة وغير التجارية، والمُلحق المعتمَد لجميع مستخدمي
خدمات الاتصالات في مملكة البحرين

الرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية:

بعد الاطلاع على قانون الاتصالات الصادر بالمرسوم بقانون رقم (48) لسنة 2002، المعدَّل بالمرسوم بقانون رقم (38) لسنة 2017،

وعلى القرار رقم (4) لسنة 2008 بشأن اعتماد السياسات الخاصة بتخطيط وتوزيع الطَّيْف التَّرَدُّدي،

وعلى القرار رقم (50) لسنة 2015 بإنشاء وتشكيل لجنة استراتيجية وتنسيق الطَّيْف التَّرَدُّدي،

وعلى القرار رقم (29) لسنة 2016 بشأن اعتماد الخطة الوطنية الرابعة للاتصالات،

وعلى اللائحة التنظيمية بشأن الرسوم التي تفرضها الهيئة على التراخيص والخدمات الأخرى الصادرة بالقرار رقم (7) لسنة 2017،

وعلى القرار رقم (8) لسنة 2017 بشأن شروط الاعتماد النوعي للأجهزة الراديوية قصيرة المدى،

وعلى القرار رقم (12) لسنة 2017 بشأن اعتماد الخطة الوطنية للتَّرَدُّدات،

وعلى التقارير والتوصيات الصادرة من الاتحاد الدولي للاتصالات ذات العلاقة،

وبعد أخْذ رأي لجنة استراتيجية وتنسيق الطَّيْف التَّرَدُّدي،

وبناءً على عرْض القائم بأعمال نائب الرئيس التنفيذي لأمن المعلومات والاتصالات الراديوية،

قرر الآتي:

مادة (1)

التعاريف

في تطبيق أحكام هذا القرار، يكون للكلمات والعبارات التالية المعانيَ المبينةَ قرينَ كلٍّ منها، ما لم يقتضِ سياقُ النص خلافَ ذلك:

الإدارة: إدارة التراخيص اللاسلكية والتَّرَدُّدات والرقابة بهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية.

الاتحاد الدولي للاتصالات: وكالة الأمم المتحدة المتخصِّصة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

المؤتمر العالمي للاتصالات الراديوية: المؤتمرات العالمية للاتصالات الراديوية التي تعقد بصفة دورية لاستعراض ومراجعة لوائح الراديو - عند الضرورة - والمعاهدة الدولية التي تحكم استخدام طيف التَّرَدُّدات الراديوية ومدارات السواتل المستقرة والسواتل غير المستقرة بالنسبة إلى الأرض. وتتم هذه المراجعات وِفْق جدول أعمال يقرره مجلس الاتحاد الدولي للاتصالات، الذي يراعي التوصيات الصادرة عن المؤتمرات العالمية السابقة للاتصالات الراديوية.

لوائح الراديو: مقرَّرات المؤتمرات العالمية للاتصالات الراديوية، بما في ذلك كافة التذييلات والقرارات والتوصيات، إضافة إلى توصيات قطاع الاتصالات الراديوية فيما يتعلق بمسائل الاتصالات الراديوية المحالة إليها.

الترخيص: الإذن الذي تُصدِره الإدارة لتخصيص تَرَدُّد راديوي أو قناة تَرَدُّد راديوي لوصْلات أحادية الاتجاه بين مواقع ثابتة.

المرخَّص له: الجهة التي يصدر لها الترخيص.

أجهزة الاتصال الراديوي قصيرة المدى: الأجهزة الراديوية التي تُستخدَم على أساس ثانوي كمحطات ثابتة أو متنقلة أو محمولة، وتكون مجهَّزة بوصْلة لمُخْرَجات التَّرَدُّد الراديوي وهوائي مخصَّص أو مدمج، والتي توفر اتصالات أحادية أو ثنائية الاتجاه، ويكون احتمال تسبُّبها في التَّدَاخُلات في تجهيزات راديوية أخرى ضئيلاً جداً.

مادة (2)

نطاق سريان اللائحة

تسري أحكام هذه اللائحة على الوصْلات اللاسلكية الثابتة (نقطة إلى نقطة)، وتُستثنَى منها أجهزة الاتصال الراديوية قصيرة المدى (الوصْلات) التي تقع في نطاق (5) جيجاهيرتز.

مادة (3)

المَلاحق

تُعد المَلاحق المرفقة بهذا القرار جزءاً لا يتجزأ منه، وتطبَّق على جميع مستخدمي خدمات الاتصالات في مملكة البحرين.

مادة (4)

تقديم طلب الترخيص

‌أ)       لا يجوز لأيِّ شخص تخصيص تَرَدُّد راديوي أو قناة تَرَدُّد راديوي لوصْلات أحادية الاتجاه بين مواقع ثابتة إلا بعد الحصول على ترخيص بذلك من الإدارة.

‌ب)  يُقدَّم طلب الترخيص كتابياً إلى الإدارة وفقاً للنموذج المعد لهذا الغرض، أو من خلال قنوات التواصل التي توفرها الإدارة، على أنْ يكون مشفوعاً بنسخة من السجل التجاري في حال كان مقدِّم الطلب مستخدِماً جديداً، وأية بيانات أخرى تطلبها الإدارة.

مادة (5)

البَتُّ في طلب الترخيص

‌أ)       تقوم الإدارة بدراسة الطلب للتأكد من توافر كافة المعلومات المطلوبة واستيفائه للاشتراطات والمتطلبات الفنية المبيَّنة في الملاحق المرفقة بهذه اللائحة، ولا يُقبل الطلب غير المستوفي للاشتراطات والمتطلبات الفنية.

‌ب)  يمرَّر الطلب المستوفي للاشتراطات والمتطلبات الفنية، ويتم إدخال المعلومات في نظام إدارة الطَّيْف التَّرَدُّدي لإجراء حسابات التَّدَاخُلات وتخصيص التَّرَدُّدات المناسبة، وفي حالة تعذُّر تخصيص تَرَدُّدات مناسبة لطالب الترخيص نتيجة لازدحام النطاق التَّرَدُّدي المطلوب يتم إرجاع الطلب لمقدِّمه مع ذكْر الأسباب والحلول الممكنة إنْ وُجِدت.

‌ج)    يجب على الإدارة البَتُّ في طلب الترخيص خلال مدة لا تتجاوز (7) أيام عمل من تاريخ تقديم الطلب، مستوفياً للاشتراطات والمتطلَّبات الفنية اللازمة. ‌ويُعتبَر انقضاء هذه المدة دون رد بمثابة رفْض ضمني للطلب، وإذا انتهت دراسة الطلب إلى رفْضِه وجب أنْ يكون قرار الرَّفْض مسبَّباً، ولا يُعتد بالمدة المشار إليها في الحالات الآتية:

1)    الطلبات المتوقفة لأسباب خاصة بطالب الترخيص.

2)    الطلبات التي تحتاج إلى تنسيق على المستوى الإقليمي والدولي، والتي تستغرق وقتاً أطول من الأوقات المشار إليها، وذلك لأسباب خارجة عن صلاحيات الإدارة، على أنْ يتم إخطار طالب الترخيص بذلك.

‌د)      يجب على طالب الترخيص سداد الرسوم المقرَّرة لتقديم الطلب قبل منْحه الترخيص، وذلك وِفْقاً لقائمة الرسوم التي تعتمدها الإدارة لهذا الترخيص.

مادة (6)

منْح الترخيص

تمنح الإدارة الترخيص لطالبه بعد استيفائه الشروط والإجراءات المنصوص عليها في هذه اللائحة والجداول الملحقة بها.

ويسري الترخيص من تاريخ صدوره إلى نهاية السنة ذاتها، ويجوز تجديد الترخيص سنوياً بذات الشروط والإجراءات المتَّبَعة لطلب الترخيص.

مادة (7)

نطاق الترخيص

‌أ)       يجوز للمرخَّص له - بموجب الترخيص - تركيب المحطات اللاسلكية وتشغيلها واستخدامها تبَعاً للعناوين المبيَّنة في الترخيص، وكذلك الأجهزة اللاسلكية المبيَّنة في الترخيص.

‌ب)  يجب على المرخَّص له الحصول على تصريح من الجهات المعنية ذات الاختصاص عند إنشاء أو تشييد أو استخدام برج للوصْلة اللاسلكية الثابتة (نقطة إلى نقطة).

مادة (8)

الترخيص المؤقت

يجوز لطالب الترخيص الحصول على ترخيص مؤقت للوصْلة اللاسلكية الثابتة (نقطة إلى نقطة) وِفْقاً للشروط والضوابط والإجراءات المعتمَدة من قِبَل الإدارة، شريطة سداد الرسوم المقرَّرة لتقديم الطلب.

مادة (9)

التزامات الإدارة

تلتزم الإدارة بما يلي:

1-    تنسيق التَّرَدُّدات الراديوية للوصْلة اللاسلكية الثابتة (نقطة إلى نقطة) على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية.

2-    تسجيل التَّرَدُّدات الراديوية للوصْلة اللاسلكية الثابتة (نقطة إلى نقطة) والإخطار بشأنها لدى الاتحاد الدولي للاتصالات وِفْقاً للإجراءات المحدَّدة في لوائح الراديو.

وعلى طالب الترخيص – في جميع الأحوال - التعاون بشكل فعال مع الإدارة خلال هذه الإجراءات.

مادة (10)

النِّطَاقات التَّرَدُّدية الخاضعة للدراسة

يجب على الأطراف المستخدِمة لنِطَاقات تَرَدُّدية خاضعة للدراسة بصفة دورية من خلال المؤتمر العالمي للاتصالات - لغرض النظر في إعادة استخدامها لخدمات جديدة أو تخصيصات إضافية لخدمة قائمة وذلك لازدياد الطلب عليها - الامتثال لأوامر الإدارة بإخلائها.

مادة (11)

النفاذ

على المعنيين تنفيذ أحكام هذا القرار والملاحق المرفقة به، ويُعمل به من اليوم التالي لتاريخ نشره في الجريدة الرسمية.

الرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات

والحكومة الإلكترونية

محمد علي القائد

صدر بتاريخ: 6 شوال 1439هـ

الموافق: 20 يونيو 2018م


 


 


 


 


 


 

مشاركة هذه الصفحة