ابحث عن التشريع
مرسوم بقانون رقم (4) لسنة 2002 بشأن علم مملكة البحرين
التاريخ:
16/02/2002
رقم الجريدة الرسمية:
2517(ملحق)
مرسوم بقانون رقم ( 4 ) لسنة 2002
بشأن علم مملكة البحرين

 

نحن حمد بن عيسى آل خليفة                ملك مملكة البحرين.

بعد الإطلاع على الدستور،

وعلى المرسوم بقانون رقم (16) لسنة 1972 بشأن علم دولة البحرين،

وبناء على عرض رئيس مجلس الوزراء،

رسمنا بالقانون الآتي :

مادة - 1 -

يكون علم مملكة البحرين على شكل مستطيل أفقي، عرضه يساوي ثلاثة أخماس طوله، ويقسم طولـه إلى قسمين :  الأول بلون أحمر قان، ويكون طولـه ثلاثة أرباع طول العلم، والثاني بلون أبيض، ويكون طولـه ربع طول العلم.  أما الخط الفاصل بـين اللونين الأبيض والأحمر فيكون مسننا ومقسما إلى خمسة أقسام تمثـل أركان الإسلام الخمسة، ويكون كل قسم منها قاعدة لمثلث أبيض متساوي الساقين، ويمتد الساقان داخل القسم الأحمر إلى خمس ذلك القسم.

وذلك وفقاً للأنموذج المرفق بهذا القانون.

مادة - 2 -

يكون لملك البلاد علم خاص، يصدر بتـنظيم أحكامه أمر ملكي يتضمن بوجه خاص تحديد شكل العلم ومقاساته وفقاً لأغراض استعمالاته المختلفة، والأماكن التي يرفع عليها، وحالات رفعه.

مادة - 3 -

يرفع علم مملكة البحرين على الديوان الملكي وقصور الضيافة، وعلى المباني الحكومية والمؤسسات العامة في المملكة ومباني السفارات والمفوضيات والقـنصليات البحرينية في الخارج، وعلى السفن التي تحمل جنسية مملكة البحرين.

ويجوز للأفراد والمؤسسات الخاصة رفع العلم للزينة في العطلات الرسمية والمناسبات العامة أو الخاصة.

مادة - 4 -

يجب على كل سفينة غير بحرينية الجنسية، تدخل مياه مملكة البحرين، أن ترفع على ساريتها الرئيسية علم مملكة البحرين، ويجب أن يبقى هذا العلم مرفوعا حتى تغادر السفينة المياه الإقليمية.

مادة -  5  -

يجب رفع علم المملكة على المباني الحكومية والمؤسسات العامة في العطلات الرسمية والمناسبات العامة وذلك من شروق الشمس إلى غروبها.

مادة - 6 -

لا يجوز رفع علم مملكة البحرين على العربات ما عدا عربات الضيافة الرسمية.

 

 

مادة - 7 -

ينكـــس علم مملكة البحرين برفعه إلى منـتصف السارية في حالات إعلان الحداد الرسمي للمملكة، كما ينكس على دور البعثات الدبلوماسية والقـنصلية البحرينية في الخارج في حالات إعلان الحداد الرسمي في الدولة الموجودة بها تلك البعثات.

مادة -  8  -

لا يجوز استعمال علم مملكة البحرين لغرض تجاري، وعلى وجه خاص، يحظر استعماله في اللوحات والأوراق المتعلقة بالاختراعات والعلامات التجارية، وفي الإعلانات وغيرها من الأوراق.

مادة -  9 -

مع عدم الإخلال بأية عقوبة أشد ينص عليها أي قانون آخر، يعاقب بالحبس مدة لا تـزيد على شهر أو بغرامة لا تـزيد على مائة دينار أو بالعقوبتين معا كل من استعمل علم مملكة البحرين على خلاف أحكام هذا القانون.

ويعاقب بذات العقوبة كل من استعمل العلم الخاص بملك البلاد على خلاف الأحكام المنظمة لهذا العلم.

مادة -  10  -

يصدر رئيس مجلس الوزراء قرارا بشأن القواعد المنظمة لمقاسات علم المملكة، وفقاً لأغراض استعمالات العلم المختلفة على أن يتضمن القرار تحديد الجهات التي يرفع فيها كل مقاس من هذه المقاسات.

مادة - 11 -

على رئيس مجلس الـــوزراء تـنفيذ أحكام هذا القانون، ويعمل به اعتبارا من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.

ملك مملكة البحرين

حمد بن عيسى آل خليفة

رئيس مجلس الوزراء

خليفة بن سلمان آل خليفة

صدر في قصر الرفاع :

بتاريــخ 2 ذو الحجـــة 1422 هـ

الموافق 14 فبـــــــراير 2002 م


 

مشاركة هذه الصفحة