ابحث عن التشريع
قرار وزير الصناعة والتجارة والسياحة رقم (11) لسنة 2019 بإصدار اللائحة الفنية للمنتجات البلاستيكية
التاريخ:
24/01/2019
رقم الجريدة الرسمية:
3403

وزارة الصناعة والتجارة والسياحة

قرار رقم (11) لسنة 2019
بإصدار اللائحة الفنية للمنتجات البلاستيكية

وزير الصناعة والتجارة والسياحة:

بعد الاطلاع على المرسوم بقانون رقم (7) لسنة 1994 بالتصديق على وثيقة تأسيس منظمة التجارة الدولية،

وعلى المرسوم بقانون رقم (21) لسنة 1996 بشأن البيئة، المعدَّل بالمرسوم بقانون رقم (8) لسنة 1997،

وعلى القانون رقم (9) لسنة 2016 بشأن المواصفات والمقاييس، ولائحته التنفيذية الصادرة بالقرار رقم (155) لسنة 2017،

وعلى قرار اللجنة الوطنية للمواصفات والمقاييس في اجتماعها الحادي والخمسين المنعقد بتاريخ 23 سبتمبر 2018 بالموافقة على تبَنِّي اللائحة الفنية للمنتجات البلاستيكية،

وبناءً على عرْض وكيل الوزارة لشئون التجارة،

قرر الآتي:

المادة الأولى

يُعمل بأحكام اللائحة الفنية للمنتجات البلاستيكية المرفقة بهذا القرار.

المادة الثانية

على وكيل الوزارة لشئون التجارة والجهات المعنية – كُلٌّ فيما يخصه - تنفيذ هذا القرار، ويُعمل به من اليوم التالي لمُضِيِّ ستة أشهر على تاريخ نشْرِه في الجريدة الرسمية.

وزير الصناعة والتجارة والسياحة

زايد بن راشد الزياني

صدر بتاريخ: 15 جمادى الأولى 1440هـ

الموافق: 21 يناير 2018م


 

اللائحة الفنية للمنتجات البلاستيكية

مادة (1)

التعاريف

في تطبيق أحكام هذه اللائحة، تكون للكلمات والعبارات التالية المعانيَ المبيَّنة قرين كلٍّ منها، ما لم يقتضِ سياق النص خلاف ذلك:

الوزارة: وزارة الصناعة والتجارة والسياحة.

الجهة المختصة: الجهة التي تقوم بأخْذ عيِّنات من المنتَج وتُخضِعها للفحوصات والاختبارات اللازمة للتأكُّد من مطابقتها للاشتراطات الواردة في هذه اللائحة.

المواصفات القياسية الوطنية: وثيقة معتمَدة وطنياً، تحدِّد للاستخدام الاعتيادي والمتكرر، القواعدَ والتعليمات أو الخصائص للمنتجات أو العمليات وطرق الإنتاج ذات العلاقة، والتي لا يكون التَّقَيُّد بها إلزامياً، وقد تشمل أو تبحث بشكل خاص المصطلحات والتعاريف والتعبئة، ومتطلبات وضْع العلامات أو الملصقات التي تنطبق على المنتجات أو العمليات أو طرق الإنتاج.

اللائحة الفنية الوطنية: وثيقة معتمَدة وطنياً، تحدِّد خصائص المنتجات والعمليات المرتبطة بها وطرق إنتاجها، بما في ذلك القواعد الإدارية سارية المفعول والتي يجب الالتزام بها. وقد تشمل بشكل خاص المصطلحات والتعاريف والتعبئة، ومتطلبات وضْع العلامات أو الملصقات التي تنطبق على المنتجات أو العمليات أو طرق الإنتاج.

البطاقة: بطاقة البلاستيك القابلة للتَّحَقُّق، تثَبَّت على المنتجات وِفْقاً لمتطلبات هذه اللائحة؛ للدلالة على مطابقة المنتَج لهذه اللائحة، ولها الشكل المحدد في الملحق (6).

المختبر المعتمَد: مختبر الفحص أو الاختبار أو المعايَرة الذي تم منْحُه الاعتماد وِفْق (الأيزو 17025) من جهة اعتماد معترَف بها في مجال اختبارات البلاستيك القابلة للتَّحَلُّل.

مسْح السوق: الأنشطة والتدابير التي تتخذها سلطات مسْح السوق، للتَّحَقُّق من أن المنتجات تلبي المتطلبات المنصوص عليها في اللوائح الفنية الوطنية والخليجية ذات الصلة، وأنها لا تشكل خطراً على الصحة والسلامة والبيئة أو أيِّ جانب آخر يتعلق بحماية المصلحة العامة.

تقرير الاختبار: الوثيقة الصادرة من المختبر المعتمَد.

إجراءات تقويم المطابقة: مجموعة الإجراءات التي تهدف إلى التَّحَقُّق من أن متطلبات محدَّدة في اللوائح الفنية الوطنية أو المواصفات القياسية الوطنية قد تم استيفاؤها. وتشمل إجراءات تقويم المطابقة، إجراءات سحْب العيِّنات، والاختبار والتفتيش والتقييم والتسجيل والاعتماد والإقرار، وإصدار الشهادات للمنتجات والخِدْمات، وكذلك أية إجراءات مشتركة من تلك الإجراءات بهدف ضمان التَّحَقُّق من المطابقة.

الفاعل الاقتصادي: الصَّانع أو الممثل الرسمي أو المستورد أو الموزع.

الصَّانع: أيُّ شخص طبيعي أو اعتباري يقوم بتصنيع منتَج بلاستيكي، أو يوكِّل تصميمه أو تصنيعه إلى شخص طبيعي أو اعتباري آخر، ثم يقوم بتسويقه تحت اسمه الشخصي أو تحت العلامة التجارية الخاصة به.

المنتَج: المنتجات البلاستيكية المُصَنَّعة من بلاستيك البولي بروبلين والبولي إيثلين.

البلاستيك القابل للتَّحَلُّل: البلاستيك الذي يتحلَّل حيوياً، وينتج عن عملية تحَلُّلِه الماء وثاني أكسيد الكربون والكتلة الحيوية (البيولوجية) وذلك بفعل الكائنات الحية الدقيقة التي تُحدِث ذلك بشكل طبيعي، أو الذي يتحلَّل بعملية الأكسدة وذلك عند تعَرُّضِه لظروف بيئية لينتِج أجزاءً متدنية من الوزن الجزيئي (متفتتة)، ويمكن تصنيفه عن طريق المدة الزمنية التي يتعرض فيها للتَّحَلُّل وذلك حسب طريقة الاختبار القياسية الملاءمة.

الطراز: مجموعة من فروع المنتَج الواحد، بحيث تكون الاختلافات فيما بينها لا تؤثر على مستوى الأمان وعلى المتطلبات الأخرى الخاصة بالأداء.

اعتماد الطراز: أحد إجراءات تقويم المطابقة، حيث تقوم الجهة المقبولة بمقتضاه بمراجعة التصميم الفني للمنتَج، والتأكد من صحته ثم الإقرار بأن التصميم الفني للمنتَج مستوفٍ لمتطلبات اللوائح الفنية الوطنية ذات العلاقة.

الجهة المقبولة: الجهة المتقدِّمة التي تم اعتمادها على أنها جهة تحَقُّق من المطابقة تستطيع القيام بكافة إجراءات التَّحَقُّق من المطابقة.

الوثائق الفنية: الوثائق المشار إليها في الملحق (3).

بطاقة البيان: مستند أو علامة أو ماركة أو صورة أو أية بيانات وصْفية أخرى مكتوبة أو مطبوعة أو مختومة أو موضوعة على عبوة المنتَج أو ترفق بها بطريقة غير قابلة للإزالة.

العبوة: مادة يُعبَّأ فيها المنتَج لبيعها كوحدة مستقلة سواء بتغليفها كلياً أو جزئياً، وقد تشتمل على وحدات أو أنواع من الأغلفة عند عرْضها على المستهلك، أو بحسب المواصفات واللوائح الفنية المعتمَدة.

مادة (2)

الهدف

تهدف هذه اللائحة إلى تقنين وتنظيم استيراد وتصنيع واستخدام المنتجات البلاستيكية، من خلال تحديد المتطلبات البيئية الخاصة بها؛ بغية المحافظة على البيئة والصحة والسلامة في مختلف الأوساط، وتسهيل إجراءات مسْح السوق.

ولا يخل تطبيق أحكام هذه اللائحة بالالتزام بأية لوائح فنية أخرى ذات علاقة بسلامة المنتَج المعنِي.

مادة (3)

نطاق التطبيق

تسري أحكام هذه اللائحة على كافة المنتجات البلاستيكية المشار إليها في الملحق (1) والمستخدَمة غالباً لفترات قصيرة ثم يتم التخلص منها، وبما يتوافق مع المواصفات القياسية المعتمَدة الواردة في المحلق (2).

ويُستثنَى من نطاق تطبيق أحكام هذه اللائحة:

1-    المنتجات البلاستيكية المستخدَمة في مجال الصناعات الطبية والغذائية.

2-    المنتجات البلاستيكية المنتَجة محلياً والموجَّهة للسوق الخارجي.

مادة (4)

متطلبات الترخيص

لتثبيت البطاقة على المنتَج

تمنح الجهة المختصة ترخيصاً للفاعل الاقتصادي لتثبيت البطاقة على المنتَج، متى توافرت المتطلبات الآتية:

1-    تقديم طلب مستقل لكل منتَج من المنتجات الواردة في الملحق (1).

2-    إرفاق شهادة سجل تجاري سارية المفعول تحتوي على اسم النشاط المحدَّد من قِبَل الجهة المعنية لمزاولة نشاط الإنتاج أو الاستيراد.

3-    استيفاء متطلبات اللائحة، وإجراءات تقويم المطابقة الواردة في الملحق (3).

4-    إرفاق شهادة نظام الإدارة البيئية (آيزو 14001) للمُصنِّع.

5-    إرفاق نموذج الإقرار بالمطابقة كما هو وارد في الملحق (4).

6-    إرفاق تقارير الاختبارات الفنية من مختبر معتمَد، تشمل كافة المعلومات الواردة في الملحق (5)، مع نسخة من شهادة الاعتماد سارية المفعول للمختبر.

7-    إرفاق الوثائق الفنية للمنتَج، وتشمل وصفاً عامً للمنتَج، بالإضافة إلى رسومات التصميم، والتقسيمات الجزئية، وموقع وضْع البطاقة، واسم المُصَنِّع.

8-    تقديم وصف للمواد الأولية المستخدمة في صناعة المنتَج.

9-    تقديم ما يثبت أن المضافات أو المواد الداخلة في عملية الإنتاج – للمنتجات الملامسة للأغذية – آمنة للغذاء (لا تؤثر على سلامة الغذاء) وِفْقاً للمواصفات القياسية الوطنية ذات العلاقة.

10-     تقديم بيانات إحصائية عن كميات إنتاج المُصَنِّع المحلي من جميع المنتجات البلاستيكية للسنة السابقة.

11-     توفير أية معلومات أخرى أو عيِّنات مماثلة للمنتَج تطلبها الجهة المختصة، للتَّحَقُّق من استيفاء المنتَج لمتطلبات اللائحة، وذلك على نفقة الفاعل الاقتصادي.

مادة (5)

اشتراطات تثبيت البطاقة على المنتَج

يلتزم الفاعل الاقتصادي بعد حصوله على ترخيص بتثبيت البطاقة على المنتَج، بالشروط التالية، وكما هو وارد في الملحق (6):

1-    أن يتراوح حجم البطاقة ما بين (10-15%) من المساحة الكلية للجهة التي توضع بها.

2-    أن تكون الطباعة واضحة جداً وتصعُب إزالتها.

3-    أن يتقيَّد بالألوان المحدَّدة في البطاقة.

4-    ألا يتداخل تثبيت البطاقة مع بقية الصور والعبارات الموجودة على المنتَج.

5-    أن يتم تثبيت البطاقة على كل قطعة. ويجوز للجهة المختصة السماح بتثبيت البطاقة على العبوة وذلك بمراعاة الأحجام بعد الحصول على ترخيص بذلك.

مادة (6)

الترخيص لاستيراد أو تصنيع المنتجات البلاستيكية

‌أ)       يُحظَر على أيِّ شخص استيراد أو تصنيع أيٍّ من المنتجات البلاستيكية دون الحصول على ترخيص بذلك من الجهة المختصة.

‌ب)  يقدَّم طلب الترخيص إلى الجهة المختصة على الأنموذج المعد لذلك الغرض، وتقوم الجهة المختصة بدراسة طلب الترخيص بعد استيفاء كافة المستندات المطلوبة. وفي حالة عدم اكتمال هذه المستندات، تخطِر الجهة المختصة طالب الترخيص كتابياً بضرورة موافاتها بالمستندات خلال (5) أيام عمل من تاريخ إخطاره، وعلى طالب الترخيص تقديم هذه المستندات خلال المدة المذكورة وإلا اعتُبِر الطلب ملغياً.

‌ج)    يجب على الجهة المختصة البت في الطلب خلال مدة لا تتجاوز (30) يوم عمل من تاريخ تقديم الطلب مرفقة به المستندات كاملة. وفي حالة رفْض الطلب يجب أن يكون قرار الرَّفْض مسبَّباً. ويُعتبَر انقضاء هذه المدة دون رد بمثابة رفض ضمني للطلب.

‌د)      تكون مدة الترخيص سنة واحدة، ويجوز تجديده لمدد مماثلة بذات الإجراءات والشروط المنصوص عليها في هذه المادة بناءً على طلب يقدَّم من المرخَّص له قبل شهر على الأقل من تاريخ انتهاء الترخيص.

مادة (7)

طلب الحصول على عيِّنات من المنتجات

يلتزم الفاعل الاقتصادي بتوفير عيِّنات من المنتجات في حالة طلبِها من قِبَل الجهات الرقابية وسلطات مسْح السوق.

ويجوز للجهات الرقابية وسلطات مسْح السوق سحْب عيِّنات من السوق المحلي بشكل عشوائي أو كلما دعت الحاجة لذلك؛ بغرض إجراء تحليل مختبري للمطابقة للتأكُّد من استيفاء المنتَج لمتطلبات هذه اللائحة والمواصفات ذات العلاقة.

وفي حالة عدم مطابقة نتائج تحليل العيِّنات من المنتجات لمتطلبات الترخيص، يتحمل الفاعل الاقتصادي تكاليف الاختبارات بالكامل.

مادة (8)

مسئولية الفاعل الاقتصادي

يجب على الفاعل الاقتصادي التَّقَيُّد بالآتي:

1-    الالتزام بكافة الأنظمة واللوائح الأخرى المعمول بها في المملكة ذات العلاقة بالبيئة والأمن والسلامة.

2-    تثبيت البطاقة على جميع المنتجات البلاستيكية القابلة للتَّحَلُّل المستوفية لإجراءات تقويم المطابقة، وله في ذلك الإعلان عن ذلك في مختلف الوسائل الإعلامية والتجارية.

3-    التعاون مع الجهات الرقابية وسلطات مسْح السوق وتقديم جميع التسهيلات والمعلومات التي تطلبها لتنفيذ المهام الموكلة لها..

مادة (9)

بطاقة البيان

يجب أن تكون بطاقة البيان الإيضاحية على المنتَج مستوفية لمتطلبات هذه اللائحة والمواصفات القياسية ذات العلاقة، وتشمل المعلومات الآتية:

1-    اسم المُصَنِّع أو العلامة التجارية.

2-    بلد المنشأ.

3-    تاريخ الإنتاج (اليوم والتاريخ والسنة) و(الباركود).

4-    فترة الصلاحية.

5-    ظروف التخزين.

6-    الغرض من الاستخدام.

7-    البطاقة التي تشير إلى أن “المنتَج قابل للتَّحَلُّل”.

8-    رقم الترخيص الصادر لإنتاج وتسويق المنتَج.

مادة (10)

أحكام عامة

‌أ)       يجوز اعتبار اللوائح الفنية لبلدان أخرى معادِلة للوائح الفنية الوطنية إذا تبيَّن إنها تحقق أهداف هذه اللائحة الفنية بصورة كافية.

‌ب)  تخضع جميع مصانع المنتجات البلاستيكية في المملكة لعملية تقويم الأثر البيئي، لضمان استيفائها لشروط الترخيص للمنشأة والمتطلبات المحدَّدة في هذه اللائحة.

‌ج)    يُعتبَر الترخيص بتثبيت البطاقة على المنتَج والترخيص لاستيراد وتصنيع المنتجات البلاستيكية القابلة للتَّحَلُّل ملغياً متى ما تم إجراء أية تغييرات جوهرية على المنتَج خلال فترة سريان التراخيص.


 

مشاركة هذه الصفحة